غبطة البطريرك يونان يرسم الخوراسقف فراس منذر دردر مطراناً نائباً بطريركياً على البصرة والخليج العربي باسم مار أثناسيوس فراس دردر في كاتدرائية سيّدة النجاة      مجلس كنائس الشرق الأوسط: العنف جريمة ضد الله والإنسانيّة، والأديان رسالة محبّة وسلام      مؤشرات مقلقة عن هجرة المسيحيين اللبنانيين      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يستذكر مجزرة سيدة النجاة      غبطة البطريرك يونان يصل إلى بغداد للاحتفال بالرسامة الأسقفية للخوراسقف فراس دردر و يزور المقرّ الجديد لدار بيت عنيا      كنائس الموصل، مستقبل مزدحم بالمجهول      البابا مصليًا من أجل ضحايا هجوم نيس: دعونا نعود ننظر إلى أنفسنا كأخوة وأخوات وليس كأعداء      قداسة البطريرك افرام الثاني يكرّم الأستاذ شادي سروة، المدير التنفيذي السابق لهيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية      الدكتور عبدالله رابي في محاضرة اقامها مركز هوزايا للدراسات المستقبلية: السلطة هي المسؤولة عن اضطهاد الاقليات وليس الشعب المسلم      أساقفة فرنسا يرفعون الصلاة من أجل ضحايا الهجوم في كنيسة نوتردام في نيس      رئيس إقليم كوردستان يعزي عوائل ضحايا الزلزال في تركيا واليونان      بعد يوم إزمير المرعب.. خبير تركي يحذر من "شق عميق"      هزيمة ثقيلة تهز عرش جوكوفيتش وتبعده عن ناصية حلمه      عمرك 40 عاما أو أقل.. تعال إلى القرية وخذ 40 ألف استرليني      رئيس إقليم كوردستان يندد بـ"اعتداء نيس" ويبدي تضامنه مع الضحايا      ترامب: أمريكا ستشهد هجمات إرهابية مثل فرنسا في حال فوز بايدن بالانتخابات      إعصار "زيتا" يقتل 6 أشخاص ويقطع الكهرباء عن مليوني مواطن في الولايات المتحدة      ناسا: عينات من "صخرة يوم القيامة" في طريقها إلى الأرض      أنتويرب يهزم توتنهام ويتصدر مجموعته وميلان ينتصر مجددا      رئيس مجمع الكنائس الشرقية بالفاتيكان الكاردينال ليوناردو ساندري يزور مصر
| مشاهدات : 885 | مشاركات: 0 | 2020-10-17 09:52:15 |

رسالة من البابا فرنسيس والبابا الفخري بندكتس إلى مسيحيّي لبنان

 

عشتار تيفي كوم – اليتيا/

يوم أعلن البابا بندكتس السادس عشر استقالته المفاجأة، تفاجأ العالم، حتى إنّ الكرادلة تفاجأوا أيضاً. البابا الألماني رفيق درب يوحنا بولس الثاني، حامل إرث بطرس، رئيس الكنيسة الكاثوليكية، دفعه الروح القدس إلى الاستقالة، وهو الواثق أنّ الروح سيختار الشخص المناسب لقيادة الكنيسة فكان البابا فرنسيس.

مرّت أسابيع، انتخب بعدها الكرادلة البابا فرنسيس، راهب يسوعي متواضع يحبّ الفقراء، يحمل في قلبه لبنان كما حمله الباباوات من قبله. المهم، أنّ البابا بندكتس وعندما شعر أنّ صحّته لن تسمح له بقيادة الكنيسة بالشكل المناسب، قرّر الاستقالة وتسخير ما تبقّى من حياته للنسك والصلاة والكتابة.

البابا فرنسيس بدوره يشدّد على أنّ الانسان أعظم من المناصب، وهو خادم للكنيسة وليس رئيساً، يعمل من أجل الفقراء والمستضعفين.

في لبنان، يعرف المسيحيون بطاركة تشبّثوا بالتواضع والخدمة، منهم البطريرك الماروني الراحل مار نصرالله بطرس صفير الذي استقال ولجأ إلى الكتابة والصلاة، وتاريخ موارنة قنوبين شاهد على رهبان هربوا من الرئاسة وبأمر الطاعة الجماعية والمطارنة الذين انتخبوهم، عادوا ليخدموا الشعب كبطاركة تاركين الحقل ورعاية الأبقار.

هذه هي المسيحية، رسالة تواضع وخدمة، ومن يريد أن يحمل اسم يسوع على الهويّة، عليه أن يحمل رسالته في قلبه.

“تعلمون أنّ الذين يُعتبرون رؤساءَ الأمم يسودونها، وعظماء الشعوب يتسلّطون عليهم. أمّا أنتم فليس الأمرُ بينكم هكذا. بل من أرادَ أن يكونَ فيكم عظيماً، فليكن لكم خادماً” (مر10: 43). “إبن الإنسان لم يأتِ ليُخدَم، بل ليَخدم ويبذل نفسه فداءً عن كثيرين”(مر10: 45).

كلام يسوع واضح، وما زاد على ذلك فهو صناعة الإنسان وتأليهه لذاته.

رسالة رعاة الكنيسة إلى مسيحيي لبنان هي: تواضعوا، اخدموا بعضكم بعضاً، تعلّموا التخلّي عن المراكز من أجل الانسان، من أجل الفقراء، والتشبّث بالكراسي والأمور الدنيويّة ليس مسيحياً.

رسالة لم يوجّهها الباباوان مباشرة، إنما يوجهونها كلّ يوم بتواضعهما وخدمتهما الكنيسة بتواضع وإيماناً منهما بعمل الروح القدس.

علّنا نتّعظ من خبرة القديسين، الأموات، والأحياء. القديس شربل أكبر مثال عن التواضع والابتعاد عن المناصب والمراكز، وثق بسيّده على الرغم من الصليب الكبير الذي حمله طيلة حياته على هذه الأرض.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0808 ثانية