بالصور .. كاميرا قناة عشتار في قرية داودية      سيادة المطران مار نيقوديموس: "نوصيكم بالمحافظة على الاجراءات والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية المختصة"      البابا فرنسيس يجدد الالتزام المسكوني في اليوبيل الفضي على صدور الرسالة العامة "ليكونوا واحدًا"      بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوا      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      بالأرقام.. "الصاروخ الأشقر" يكتسح ميسي ورونالدو      فيديو .. إعادة فتح كنيسة المهد أمام المؤمنين والحجاج      مستشار رئيس الوزراء يعلن تفاصيل التعديل المقترح بشأن خفض الرواتب      "أكبر خطوة للأمام منذ بدء الأزمة".. بريطانيا تقر ريمديسيفير كعلاج لكورونا      أربيل تسجل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا      كورونا.. خلية الأزمة العراقية تحذر من "كارثة كبيرة"      الاقتصاد الأمريكي ينهار بنسبة 42% وأزمة سياسية في الأفق      كنائس أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا.. أنشطة روحية في مواجهة العزلة      الصحة العالمية تحذر من "ذروة ثانية" بالمناطق حيث يتراجع كورونا      بسبب وباء.. انهارت إحدى أعظم الإمبراطوريات
| مشاهدات : 1199 | مشاركات: 0 | 2019-02-20 10:06:24 |

أردوغان يوافق على إعادة فتح معهد لاهوتي مقابل إعادة فتح مسجد في أثينا

 

عشتار تيفي كوم - وكالات/

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على افتتاح معهد لاهوتي قديم، مقابل أن تقوم اليونان بفتح مسجد قديم في أثينا. وطالب أردوغان اليونان بإعادة فتح مسجد قديم في أثينا وتزويده بمئذنة، مقابل أن تسمح تركيا بإعادة فتح معهد لاهوتي قديم قرب إسطنبول.

وكان رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس زار تركيا هذا الشهر، وزار معهد هالكي اللاهوتي اليوناني الأرثوذكسي المغلق حاليًا. وأعرب تسيبراس خلال زيارته للمعهد الموجود في جزيرة هيبيلي قرب اسطنبول في 6 شباط عن أمله بأن يكون المعهد قد فتح أبوابه خلال المرة المقبلة التي يزور فيها تركيا. وكان أردوغان يقف إلى جانبه.

وقال أردوغان خلال تجمّع انتخابي استعدادًا للانتخابات المحلية المقررة في 31 آذار في محافظة أدرنه في شمال غرب تركيا، "تريدون منّا أمرا ما، تريدون معهد هالكي. وأنا أقول موافق، ليفتح مسجد فتحية". وتابع "قالوا لنا سنفتح المسجد، لكن أجبتهم، لماذا ليس هناك مئذنة؟ هل الكنيسة تكون كنيسة فعلاً بدون جرس؟"، مستعيدًا بذلك ما دار بينه وبين تسيبراس. وقال أردوغان أيضًا إن تسيبراس أبلغه قلقه من انتقادات المعارضة اليونانية لفكرة إعادة فتح المسجد.

وكان أردوغان قد قال في وقت سابق إن فتح المعهد مرتبط بقيام اليونان بخطوات لتعزيز حقوق الأقلية التركية فيها. وكانت أنقرة أعادت أراض سلبت من المعهد في عام 1943، لكن لا يزال هناك ضغط دولي عليها لتقوم بإعادته إلى العمل من جديد. المعهد يتخرج منه الكهنة التابعين لبطريريكية القسطنطينية، والذي كان قد أغلق عام 1971 بعد توترات بين أنقرة وأثينا على خلفية مسألة قبرص. أما مسجد فتحية الذي طالب أردوغان بفتحه فقد بني عام 1458 خلال الإحتلال العثماني في اليونان، لكن لم يستخدم كمسجد منذ العام 1821، ولا توجد مئذنة له وربما تكون قد هدمت بعد استقلال اليونان عن الخلافة العثمانية. يذكر أن "أثينا" هي العاصمة الأوروبية الوحيدة التي ليس بها أي مسجد، وتم إطلاق عدة مشاريع لبناء مسجد من قبل الجالية الإسلامية، ولكن تم رفضها، وقد عرض رئيس وزراء "تركيا" من قبل تمويل مسجد في "أثينا"، ولكن تم رفض طلبه أيضًا.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2524 ثانية