رئيس الجمهورية العراقية يتسلم أوراق اعتماد السفير الفاتيكاني الجديد      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة      تقرير: بعشيقة وبحزاني، ايزيديون يرفعون الصليب المقدس فوق بيوت جيرانهم المسيحيين المغتربين      اليونانيين والأرمن والمسيحيين من بين أكثر المجموعات المستهدفة في وسائل الإعلام التركية      اضطهاد مستمر لمسيحيي إيران تجبرهم على الفصل بين العائلات      رئيس أساقفة الموصل مرشحًا لجائزة سخاروف لحريّة الفكر التابعة للبرلمان الأوروبي      بيان منظمة شلومو للتوثيق بخصوص عدم دعوة الناجيات المسيحيات للرئاسات الثلاث      الدراسة السريانية تختتم دورة تطويرية في اللغة السريانية والتربية المسيحية      الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID تمنح منظمة عنكاوا الانسانية منحة مالية مقدارها مليوني ونصف دولار      بالصور .. كوند كوسه      نائب عن القانون يرد على أنباء الإطاحة بالكاظمي: إنهاء الحكومة لا يحتاج تحركاً عسكرياً      نجم ”تيك توك“ يُسلم 12 ألف دولار ”إكرامية“ لسائق توصيل بيتزا يبلغ من العمر 89 عاماً      "نريد وطن" - في ذكرى انتفاضة الأول من تشرين الأول 2019 بيان من منظمات وتجمعات الجالية العراقية في ولاية مشيكان الامريكية      سرقة ذخائر للبابا يوحنا بولس الثاني من كنيسة مدينة سبوليتو، وسط إيطاليا      ختام بطولة الشهيد (فرنسو حريري) الأولى بكرة القدم الخماسية: وفريق أريي دأشور يحرز اللقب      قيادي كوردي يدعو لإيقاف "المذبحة" ويكشف تحذيراً صارماً من بومبيو للعراق      إصابات فيروس كورونا في الولايات المتحدة تتجاوز 7 ملايين      مسرور بارزاني: الاستفتاء تعبير عن إرادة شعبية أظهرت رغبة الشعب الكوردستاني بالحرية      تعرف على القيمة الجديدة لجائزة نوبل      كأس السوبر الأوروبية.. الجماهير "تنتصر" على كورونا
| مشاهدات : 564 | مشاركات: 0 | 2020-09-08 10:22:42 |

وفد حكومة كوردستان يصل بغداد والاستحقاقات المالية على رأس المباحثات

اجتماعات وفد الإقليم ستبدأ اليوم في بغداد - صورة إرشيفية

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

وصل وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني إلى بغداد الثلاثاء 8 أيلول 2020، في زيارة تهدف لإكمال المباحثات التي أجريت في الفترة الأخيرة مع الحكومة الاتحادية بشأن الملف المالي وحصة الإقليم من الموازنة.

وأجرى وفد كوردستان منذ تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة مسرور بارزاني نحو ستة اجتماعات في الملفات ذاتها وسط أزمة مالية تواجه أربيل وبغداد على السواء في ظل تفشي فيروس كورونا وانهيار أسعار النفط وتأخير الحكومة الاتحادية في دفع مستحقات الكورد.

وقال سمير هورامي مدير المكتب الإعلامي لنائب رئيس حكومة الإقليم لكوردستان 24، إن زيارة وفد تهدف لإدامة الاجتماعات بين أربيل وبغداد إزاء الملفات العالقة وبالأخص في ملف الاستحقاقات المالية لإقليم كوردستان، ومناقشة مشروع الموازنة العامة 2021.

وتابع "أعربت حكومة إقليم كوردستان عن استعدادها للتوصل إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية بشأن ملف واردات النفط وغير النفطية وإيرادات المنافذ الحدودية".

وأشار هورامي إلى أن اجتماعات وفد الإقليم ستبدأ اليوم في بغداد، مؤكداً تشكيل لجان فرعية لبحث التفاصيل القانونية والتوصل إلى مخرج مشترك لحل الخلافات.

كان مقرر اللجنة المالية في البرلمان أحمد الصفار قال لكوردستان 24، إن بغداد واربيل "قريبتان جداً" من التوصل لاتفاق بشأن القضايا الخلافية المتعلقة بالملف المالي، وأشار إلى أن الاتفاق سيكون "مؤقتاً" ولا يتجاوز عاماً في حال إبرامه بين الجانبين.

ويتعلق الاتفاق أساساً بالملف النفطي ومعدل ما يسلمه الإقليم لشركة التسويق الوطنية (سومو)، وملف المنافذ الحدودية والجمارك، بالإضافة إلى حصة كوردستان من الموازنة.

ولطالما نشبت خلافات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كوردستان بشأن الموازنة العامة منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9849 ثانية