النص الكامل لعظة قداسة البابا فرنسيس خلال الصلاة الاستثنائية في زمن الوباء      رسالة السكرتير العام للاتحاد الآشـوري العالمـي يوناثن بث كوليا بمناسبة رأس السنة الآشـوريـة (اكيتو)      بالصور.. اهالي عنكاوا يلتزمون بقرار منع التجول      إطلاق سراح ثلاثة متطوعين فرنسيين في منظمة "مسيحيو الشرق"، مع مرافقهم العراقي      لماذا ستكون بركة البابا اليوم الجمعة تاريخيّة؟      الاحتفال بـعيد بشارة السيدة العذراء مريم بالحبل الالهي في كنيسة ام النور/ عنكاوا      قداسة البطريرك مار إغناطيوس يحتفل بالقدّاس الإلهي بمناسبة عيد البشارة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس بمناسبة عيد بشارة العذراء مريم، ويتّحد بالصلاة مع قداسة البابا فرنسيس والمؤمنين حول العالم من أجل القضاء على وباء كورونا وشفاء المصابين به      قداسة البطريرك افرام الثاني يشارك في أمسية روحية بمناسبة عيد البشارة ويصلّي على نية المصابين بفيروس كورونا ومن أجل حماية العالم منه      إيران تطلق سراح ثلث السجناء المسيحيين بسبب مخاوف تتعلق بفيروس كورونا      هل "يعلق" فيروس كورونا على الملابس؟      بعد اجتماع ثلاثي.. الكرة الإنجليزية تقترب من القرارات الصعبة      إصابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بفيروس كورونا      انفوغرافيك .. فيروس كورونا الجديد (COVID-19)      العراق ينشر الجيش لفرض حظر تجول صارم لمنع تفشي كورونا      الرئيس الصيني يرد على تصريحات ترامب: تعاملنا بشفافية وصراحة      بسبب كورونا.. ملعب كأس العالم "القياسي" يتحول إلى مستشفى      كيف تحمي نفسك من كورونا عند شراء الخضراوات والفواكه؟      البابا تواضروس فى رسالة عن أزمة كورونا: "ليس لنا سواك يا رب .. القادر ان ترفع هذه الضيقة عن العالم كله"      ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في إقليم كوردستان
| مشاهدات : 1086 | مشاركات: 0 | 2020-01-18 13:36:01 |

بدء أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين (18 إلى 25 كانون الثاني)

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

نحتفل بأسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين بين 18 و25 كانون الثاني 2019 تحت عنوان «انسانيّة قلّ نظيرها» (أع 28/ 2).

هيّأت صلوات هذا الاسبوع، لجنة مسكونيّة من مالطا ضمّت ممثلين عن الكنائس الكاثوليكيّة والأرثوذكسيّة والبروتستانتيّة، وقدّمتها إلى فريق دولي مؤلّف من ممثّلين عن المجلس الحبري لتعزيز وحدة المسيحيّين والمجلس المسكونيّ للكنائس.

تتمحور الصلوات حول نصّ أع 27/ 18 - 28/ 10 الذي يروي سَفَر بولس الى روما، ونجاته مع الركاّب من الغرق، وملاذهم الى جزيرة مالطا حيث إستضافهم شعبها «بانسانيّة قلَّ نظيرها» (أع 28/ 2).

إنّ مضمون هذا النصّ الكتابيّ يلقي أنواره على المسعى المسكونيّ. فنحن المسيحيّون المنتمون الى كنائس مختلفة، نعاني من إنقسامنا الذي يُضعِف قوة شهادتنا في العالم؛ ولكننا نؤمِن بأن العناية الالهيّة التي رافقت مار بولس وركّاب السفينة، ترافقنا جميعًا وتساعدنا لنوحِّد قِوانا في مَسعانا الى الوحدة، ولشهادة مؤثرِّة.

وما يُسهم في التقدّم نحو الوحدة، هو التحلّي بما تحلّى به أهل مالطا في ضيافتهم من «انسانيّة قلّ نظيرها ». فنحن مدعوون لنتعامل في ما بيننا بانسانيّة مماثلة تظهر في مجالات شتّى، كالضيافة التي ليست مجاملة إجتماعيّة خارجيّة، بل تعبير عن حبٍّ صادق، وانفتاحٍ على الآخر وقبوله كأخ، والحوار معه والإصغاء إليه. وتظهرُ في الإكتراث بالآخر، بهمومه وصعوباته وآلامه، والتضامن معه.

وهذه الإنسانيّة، كما يدلّ اختبار بولس وركّاب السفينة مع أهل مالطا، هي تعبير عن عناية الله بالآخر. فالله يُخاطبنا ويوصل عنايته عبر إنسانيّة بعضنا البعض. فالطبيعة الإنسانيّة في هويّتها العميقة، منفتحة على الله الخالق والمخلّص، لأنها مخلوقة على صورته ومثاله. فبقدر ما تكون إنسانًا، بقدر ما تكون منفتحًا على الله. وبقدر ما تكون منفتحًا على الله، بقدر ما تكون انسانًا.

إنّ الإنسانيّة الحقّة المُعاشة بين المؤمنين من مختلف الكنائس، هي منفتحة على عمل الروح القدس ومطواعة له. وهذا الروح يقودنا الى كمال الوحدة التي أرادها السيّد المسيح وأوصانا بها. بالإنسانيّة المفعمة بعمل الروح القدس نتحابّ، ونجدّد مسيرتنا نحو الشركة الكاملة في الايمان.

المطران جوزف معوّض
رئيس اللجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة
في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6199 ثانية