توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة ام النور / عنكاوا      أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      رئيس الجمهورية الارمني أرمين سركيسيان يزور نصب ساردارابات التذكاري بيوم ذكرى تأسيس الجمهورية ال1 ب1918      البرنامج الإذاعي للاتحاد الآشوري العالمي يلتقي الدكتور رون سوسيك مؤلف الكتاب المسمى "النبوءة الآشورية"      بالصور .. كاميرا قناة عشتار في قرية داودية      سيادة المطران مار نيقوديموس: "نوصيكم بالمحافظة على الاجراءات والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية المختصة"      البابا فرنسيس يجدد الالتزام المسكوني في اليوبيل الفضي على صدور الرسالة العامة "ليكونوا واحدًا"      مقتل مدنيين بقصف تركي على العمادية      مظاهرات تجتاح عدة مدن أميركية احتجاجا على حادثة مينيابوليس      وفاة الفنان المصري حسن حسني      الدوري الإسباني يحدد موعدا لاستئناف الموسم      رئاسة حكومة إقليم كوردستان تحذر الأهالي من التراخي أمام فيروس كورونا      تسجيل صوتي .. زعيم داعش الجديد يهاجم "تجمعات الفسق" ويتعهد بشن هجمات      ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا يهدف إلى الحد من الحماية التي تتمتع بها منصات التواصل      "ضوء أخضر" لاستئناف الكالتشيو.. في هذا الموعد      بلا ندم.. شركة أسترالية تفجر موقعا تراثيا عمره آلاف السنين      رسالة البابا فرنسيس إلى أساقفة إنجلترا وبلاد الغال لمناسبة الاحتفال بيوم الحياة ٢٠٢٠
| مشاهدات : 1046 | مشاركات: 0 | 2019-09-04 16:10:25 |

اكتشاف اثري جديد في اكبر كهوف اقليم كوردستان.. العثور على الهيكل العظمي الـ 11 للـ"نياندرتال "

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

اعلنت بعثة اثرية من جامعة كمبريدج البريطانية عثورها على هيكل عظمي جديد لانسان "النياندرتال" في كهف شاندر الشهير باقليم كوردستان .

البعثة البريطانية تعمل منذ ست سنوات على أبحاث في هذا الكهف تهدف لتوضيح أسباب انقراض إنسان "النياندرتال" من خلال الهياكل العظمية التي تم العثور عليها.

والهيكل العظمي الجديد هو الحادي عشر الذي يتم العثور عليه في الكهف الشهير الواقع في قضاء ميركسور شمال شرق مدينة اربيل العاصمة .

وكانت عمليات تنقيب وحفريات في العام 1960 ادت للعثور على 9 هياكل عظمية في كهف شانَدَر، فيما تم العثور على الهيكل العظمي العاشر السنة الماضية ، وتشير الحفريات والأبحاث هذه المرة إلى نتائج جديدة توضح أسباب انقراض إنسان "النياندرتال".

مدير دائرة الآثار في قضاء ميركسور سوران أمين ، قال لـ(باسنيوز) ان هناك عقداً مع فريق التنقيب من علماء جامعة كمبريدج يمتد لعشر سنوات والعمل جاري في هذا الكهف.

موضحاً ، الفريق عثر امس الثلاثاء على هيكل عظمي لانسان "النياندرتال" يعود تاريخه الى اكثر من 70 الف عام .

بدورها قالت إيما ببموروين الباحثة المتخصصة في العظام بجامعة كمبريدج ، واحد اعضاء فريق البحث والتنقيب ان " أمامنا (الفريق) الآن فرصة لدراسة هذا الموقع الأثري الهام ".

فيما اشار رئيس الفريق غريم باركر الى اهمية الاكتشاف ، واهمية الموقع الاثري ، بالقول  أن " كهف شانَدَر يساهم في العثور على جواب سؤال مهم جداً ، وهو لماذا انقرض النياندرتال؟ ". مردفاً " لن يكون الجواب بسيطاً وسهلاً بالتأكيد ".

هذا وقد تم تسجيل أكثر من 3 آلاف موقع أثري في إقليم كوردستان ، فيما تعثر فرق البحث والتنقيب الأجنبية باستمرارعلى مواقع جديدة سنوياً وعلى القطع الأثرية المختلفة التي تظهر غنى المنطقة بالحضارات المختلفة .

ويعود تاريخ كهف شانَدَر، الذي يعد أكبر كهوف إقليم كوردستان ، إلى العصر الحجري القديم ، نحو 8000 سنة قبل الميلاد، وقد أجريت أولى أعمال التنقيب في الكهف في العام 1951 تحت إشراف عالم الآثار الأمريكي، رالف سولكي ، ويحتوي الكهف بالاضافة لبقايا انسان النياندرتال ، على مقبرتين تعودان إلى العصر الحجري الحديث الخزفي السابق، يرجع تاريخ إحداها إلى 10 آلاف و 600 عام ، فيما الاكتشاف الجديد امس ضمن البحث عن اسباب انقراض إنسان "النياندرتال" قد يكون الاهم على الاطلاق   .

ويعتبر كهف شاندر التاريخي أحد المواقع السياحية الجميلة في إقليم كوردستان، ويقع عند سفح جبل برادوست ضمن حدود قضاء ميركه سور(أقصى الشمال الشرقي لمدينة أربيل ويبعد 145 كم عن مركز المدينة)، ويقع على ارتفـاع 2200 قدم عن مستوى سطح البحر ويبلغ ارتفاعه 18 متراً، وعرضه 53 متراً ، فيما يبلغ عمقه نحو 40 متراً، ويتميز بمدخله مثلث الشكل ،. ويزوره الكثير من السياح سواء من داخل إقليم كوردستان أو من بقية مناطق العراق.    














اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9729 ثانية