اللقاء الرابع من الحوار الثنائي بين كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الروسية الأرثوذوكسية      مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يبتدأ عامه الدراسي الجديد      العائلات الأشورية في شمال شرق سوريا قلقة على مصيرها مع التقدم التركي      البطريرك ساكو يستقبل مستشارة رئيس الجمهورية لشؤون الصحة      أبرشية أربيل الكلدانية تعقد مؤتمرًا حول العائلة      اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      إنطلاق فعاليات مهرجان كوردستان للموسيقى والغناء بحضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      بتمويل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، جمعية الثقافة الكلدانية في القوش بالتعاون مع دائرة كهرباء القوش تبدأ بمشروع انارة البلدة      البطريرك ساكو يستقبل المفكر العراقي الدكتور عبد الجبار الرفاعي      المؤتمر السنوي الأول المشترك للجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة      تركيا تنفذ عدة غارات جوية في إقليم كوردستان      اتهام أكبر بنوك أستراليا بتشجيع غسل الأموال وتمويل الإرهاب      تواصل الاحتجاجات في العراق رغم وعود السياسيين بالإصلاح      خطة جديدة من يوفنتوس لاستعادة "نجمه السابق"      لهذا السبب حولت النمسا منزل ولادة هتلر إلى مركز للشرطة      أمين سر دولة الفاتيكان يسلط الضوء على محاور زيارة البابا الآسيوية      العراق يحافظ على صدارته بالتعادل السلبي مع البحرين في التصفيات المزدوجة      شاهد .. قبة الصعود في القدس      دهوك .. أعمال منتدى "السلام والأمن في الشرق الأوسط" في الجامعة الأمريكية      70 في المئة من المحافظات الإيرانية تنضم إلى الاحتجاجات... واشنطن "قلقة" و"الحرس" يتوعد
| مشاهدات : 826 | مشاركات: 0 | 2019-09-04 16:10:25 |

اكتشاف اثري جديد في اكبر كهوف اقليم كوردستان.. العثور على الهيكل العظمي الـ 11 للـ"نياندرتال "

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

اعلنت بعثة اثرية من جامعة كمبريدج البريطانية عثورها على هيكل عظمي جديد لانسان "النياندرتال" في كهف شاندر الشهير باقليم كوردستان .

البعثة البريطانية تعمل منذ ست سنوات على أبحاث في هذا الكهف تهدف لتوضيح أسباب انقراض إنسان "النياندرتال" من خلال الهياكل العظمية التي تم العثور عليها.

والهيكل العظمي الجديد هو الحادي عشر الذي يتم العثور عليه في الكهف الشهير الواقع في قضاء ميركسور شمال شرق مدينة اربيل العاصمة .

وكانت عمليات تنقيب وحفريات في العام 1960 ادت للعثور على 9 هياكل عظمية في كهف شانَدَر، فيما تم العثور على الهيكل العظمي العاشر السنة الماضية ، وتشير الحفريات والأبحاث هذه المرة إلى نتائج جديدة توضح أسباب انقراض إنسان "النياندرتال".

مدير دائرة الآثار في قضاء ميركسور سوران أمين ، قال لـ(باسنيوز) ان هناك عقداً مع فريق التنقيب من علماء جامعة كمبريدج يمتد لعشر سنوات والعمل جاري في هذا الكهف.

موضحاً ، الفريق عثر امس الثلاثاء على هيكل عظمي لانسان "النياندرتال" يعود تاريخه الى اكثر من 70 الف عام .

بدورها قالت إيما ببموروين الباحثة المتخصصة في العظام بجامعة كمبريدج ، واحد اعضاء فريق البحث والتنقيب ان " أمامنا (الفريق) الآن فرصة لدراسة هذا الموقع الأثري الهام ".

فيما اشار رئيس الفريق غريم باركر الى اهمية الاكتشاف ، واهمية الموقع الاثري ، بالقول  أن " كهف شانَدَر يساهم في العثور على جواب سؤال مهم جداً ، وهو لماذا انقرض النياندرتال؟ ". مردفاً " لن يكون الجواب بسيطاً وسهلاً بالتأكيد ".

هذا وقد تم تسجيل أكثر من 3 آلاف موقع أثري في إقليم كوردستان ، فيما تعثر فرق البحث والتنقيب الأجنبية باستمرارعلى مواقع جديدة سنوياً وعلى القطع الأثرية المختلفة التي تظهر غنى المنطقة بالحضارات المختلفة .

ويعود تاريخ كهف شانَدَر، الذي يعد أكبر كهوف إقليم كوردستان ، إلى العصر الحجري القديم ، نحو 8000 سنة قبل الميلاد، وقد أجريت أولى أعمال التنقيب في الكهف في العام 1951 تحت إشراف عالم الآثار الأمريكي، رالف سولكي ، ويحتوي الكهف بالاضافة لبقايا انسان النياندرتال ، على مقبرتين تعودان إلى العصر الحجري الحديث الخزفي السابق، يرجع تاريخ إحداها إلى 10 آلاف و 600 عام ، فيما الاكتشاف الجديد امس ضمن البحث عن اسباب انقراض إنسان "النياندرتال" قد يكون الاهم على الاطلاق   .

ويعتبر كهف شاندر التاريخي أحد المواقع السياحية الجميلة في إقليم كوردستان، ويقع عند سفح جبل برادوست ضمن حدود قضاء ميركه سور(أقصى الشمال الشرقي لمدينة أربيل ويبعد 145 كم عن مركز المدينة)، ويقع على ارتفـاع 2200 قدم عن مستوى سطح البحر ويبلغ ارتفاعه 18 متراً، وعرضه 53 متراً ، فيما يبلغ عمقه نحو 40 متراً، ويتميز بمدخله مثلث الشكل ،. ويزوره الكثير من السياح سواء من داخل إقليم كوردستان أو من بقية مناطق العراق.    














اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2632 ثانية