العيادة المتنقلة في قرية بخلوجة      لوس أنجلس تايمز تلقي الضوء على الأشياء المحفوظة من قبل الناجين من الإبادة الأرمنية      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في الصلاة الافتتاحية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس      ملوك وآلهة هذه النقوش “الآشورية” التي عثرت عليها البعثة الإيطالية      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يستضيف الشاعر والكاتب والروائي عامر حمزة      مسيحيو سوريا بين وحشية الأتراك ورائحة الموت وقسوة الشتاء بالمخيمات      بالصور .. عدسة قناة عشتار تتجول في بطنايا من خلال برنامج "مخييتا دماثا"      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يوشّح شماسين إكليريكيين بالإسكيم الرهباني ليكونا راهبين في دير الصليب المقدّس      بدء أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين (18 إلى 25 كانون الثاني)      اختطاف والدي كاهن كلداني جنوب شرق تركيا      بغداد.. عشرات الجرحى باشتباكات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة الطيران      منخفض قطبي شديد الفعالية يسيطر على أجواء العراق: انتظروا الصقيع      بعد الحرائق والأمطار.. عاصفة ترابية عملاقة تضرب أستراليا      بند "سري" في عقد ميسي يمكّنه من الرحيل عن برشلونة      البابا فرنسيس: يسوع هو ابن الله الذي صار حملاً، وذُبح محبّة بنا      كنوز مكتبة الفاتيكان «مرقمنة»      تقرير مصور .. روسيا تحيي عيد الغطاس      الرئيس بارزاني يستقبل القنصل الأمريكي في أربيل      رحلات وهمية وآلاف الدولارات ورجل إيرلندي.. هكذا تنقل تركيا المرتزقة السوريين إلى ليبيا      إيموبيلي يناطح رقم ميسي.. «هاتريك مثير» هدية هالاند لدورتموند في مباراته الأولى
| مشاهدات : 729 | مشاركات: 0 | 2019-09-06 10:32:21 |

"مسيرة الموت".. العثور على آثار مخلوق عاش قبل نصف مليار سنة

 

عشتار تيفي كوم - سكاي نيوز عربية/

قبل نحو نصف مليار سنة، نفق مخلوق غريب شبيه بالديدان في المنطقة التي أصبحت اليوم الصين، تاركا خلفه آثار آخر حركة ومسافة قطعها.

وأتاحت الآثار التي خلفها المخلوق الشبيه بالدودة قبل نفوقه للعلماء، التعرف على أحد أوائل الكائنات القادرة على التنقل قبل نحو 550 مليون سنة.

وأطلق على هذا المخلوق الشبيه بالدودة عديدات الأقدام، اسم "ييلينغيا سبيسيفورميس"، ذلك أن جسمه كان مؤلفا من عدة حلقات أو فقرات متتالية ومتشابهة، حسبما ذكرت "فرانس برس".

ونقلت الوكالة عن عالم الأحياء القديمة من "جامعة فرجينيا تيك" الأميركية شوشاي شياو، قوله إنه "كان للحيوان جانبان متشابهان مع رأس وذيل"، مضيفا أن هذه الأحفورة توفر أول "دليل داعم مباشر" على الحركة المبكرة لحيوان مجزأ.

واعتبر شياو أن الأحفورة تشكل دليلا أيضا على أن حركية الحيوانات تطورت منذ ما يقرب من 550 مليون سنة.

وقال الباحثون إن هذا الكائن، المؤلف من 50 جزءا متماثلا، كان يعيش في المياه، مشيرين إلى أن طوله حوالى 27 سنتيمترا، بينما يتراوح عرضه ما بين 5 و26 ميليمترا.

وتتضمن الأحفورة، دليلا على ما يوصف بـ"مسيرة الموت" أو "المورتشنيوم"، أي الممر الذي أنتجه الكائن قبل نفوقه مباشرة.

ورغم العثور على آثار تنقلات كثيرة تعود إلى العصر الإيدياكاري، أي قبل ما بين 635 إلى 542 مليون سنة، في كل من أستراليا والولايات المتحدة وكندا وأفريقيا، فإن متحجرات الحيوانات المعروفة التي قد تكون هذه الآثار عائدة إليها تظل قليلة.

وكان باحث، ضمن فريق شياو، قال إنه تسنى له دراسة آثار حيوان وبقاياه المتحجرة عثر عليه في أحد وديان نهر يانغتسي جنوبي الصين، ويبدو أنه نفق أثناء تنقله.

وأشار شياو إلى أنه لا يوجد حاليا حيوانات حية تشبه "ييلينغيا سبيسيفورميس"، لكن أقرب المخلوقات إليها هي "عديدات الأقدام".

وكشفت دراسة نشرت نتائجها في مجلة "نيتشر"، الأربعاء، أن مخلوق "ييلينغيا سبيسيفورميس" كان يعيش في العصر الإيدياكاري، وتحديدا قبل 550 مليون سنة أي قبل عصر الديناصورات، ويعد هذا المخلوق "من أقدم الحيوانات القادرة على التنقل".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6119 ثانية