ساعة صلاة وتأمل بقلب متحد مع أبنائنا وعوائلنا في العراق المصلوب على رجاء القيامة      نداء من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الى المجتمع الدولي حول اعمال العنف التي يتعرض لها المتظاهرون في العراق      المرصد الآشوري: مقتل كاهن القامشلي لكنيسة الأرمن الكاثوليك ووالده بعد تعرضهم لهجوم مسلح في مدينة دير الزور السورية      القسم السرياني في الكلية التربوية المفتوحة للعام الدراسي 2020/2019 في بغديدا - قضاء الحمدانية يباشر التسجيل      الكاردينال لويس روفائيل ساكو: المشكلة في العراق ثقافية وروحية وليست سياسية بحتة      منظمة خيروتا تلتقي مدير مدرسة أشوربان السريانية وتناقش واقع التعليم السرياني في ديانا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس أحد تجديد البيعة في كنيسة مار اغناطيوس في الكرسي البطريركي – بيروت      أول رد من البابا فرنسيس بشأن 86 قتيلا من المسيحيين في إثيوبيا      المسيحيون في كوباني يتخوفون من تعرضهم للإبادة الجماعية أمام أنظار المجتمع الدولي      وزارة الدفاع التركية: إعادة ترميم كنيسة الأرمن في تل أبيض شمالي الرقة      نيجيرفان البارزاني بمراسم تخرج ضباط البيشمركة: تشكيل قوة وطنية ضرورةٌ آنية      إغلاق 600 مدرسة في أستراليا بسبب حرائق غابات "كارثية"      أحدها يشبه القلاع.. تعرف على أغرب 6 ملاعب كرة قدم في العالم      ماري محمد .. ناشطة أخرى تختطف من ساحة التحرير في بغداد      إقليم كوردستان يتجه لزيادة إمدادات الكهرباء بنهاية 2019      واشنطن تدعو لإجراء انتخابات مبكرة في العراق.. وتندد بإيران      ساري يعلق على غضب رونالدو.. ويفسر استبداله      فيلم القديسة فوستين يحتل المرتبة الثانيّة في قائمة شباك التذاكر في الولايات المتحدة      في كلمته قبل التبشير الملائكي البابا يتحدث عن قيامة الموتى      نيجيرفان البارزاني يصل إلى الإمارات في زيارة رسمية
| مشاهدات : 658 | مشاركات: 0 | 2019-09-06 10:32:21 |

"مسيرة الموت".. العثور على آثار مخلوق عاش قبل نصف مليار سنة

 

عشتار تيفي كوم - سكاي نيوز عربية/

قبل نحو نصف مليار سنة، نفق مخلوق غريب شبيه بالديدان في المنطقة التي أصبحت اليوم الصين، تاركا خلفه آثار آخر حركة ومسافة قطعها.

وأتاحت الآثار التي خلفها المخلوق الشبيه بالدودة قبل نفوقه للعلماء، التعرف على أحد أوائل الكائنات القادرة على التنقل قبل نحو 550 مليون سنة.

وأطلق على هذا المخلوق الشبيه بالدودة عديدات الأقدام، اسم "ييلينغيا سبيسيفورميس"، ذلك أن جسمه كان مؤلفا من عدة حلقات أو فقرات متتالية ومتشابهة، حسبما ذكرت "فرانس برس".

ونقلت الوكالة عن عالم الأحياء القديمة من "جامعة فرجينيا تيك" الأميركية شوشاي شياو، قوله إنه "كان للحيوان جانبان متشابهان مع رأس وذيل"، مضيفا أن هذه الأحفورة توفر أول "دليل داعم مباشر" على الحركة المبكرة لحيوان مجزأ.

واعتبر شياو أن الأحفورة تشكل دليلا أيضا على أن حركية الحيوانات تطورت منذ ما يقرب من 550 مليون سنة.

وقال الباحثون إن هذا الكائن، المؤلف من 50 جزءا متماثلا، كان يعيش في المياه، مشيرين إلى أن طوله حوالى 27 سنتيمترا، بينما يتراوح عرضه ما بين 5 و26 ميليمترا.

وتتضمن الأحفورة، دليلا على ما يوصف بـ"مسيرة الموت" أو "المورتشنيوم"، أي الممر الذي أنتجه الكائن قبل نفوقه مباشرة.

ورغم العثور على آثار تنقلات كثيرة تعود إلى العصر الإيدياكاري، أي قبل ما بين 635 إلى 542 مليون سنة، في كل من أستراليا والولايات المتحدة وكندا وأفريقيا، فإن متحجرات الحيوانات المعروفة التي قد تكون هذه الآثار عائدة إليها تظل قليلة.

وكان باحث، ضمن فريق شياو، قال إنه تسنى له دراسة آثار حيوان وبقاياه المتحجرة عثر عليه في أحد وديان نهر يانغتسي جنوبي الصين، ويبدو أنه نفق أثناء تنقله.

وأشار شياو إلى أنه لا يوجد حاليا حيوانات حية تشبه "ييلينغيا سبيسيفورميس"، لكن أقرب المخلوقات إليها هي "عديدات الأقدام".

وكشفت دراسة نشرت نتائجها في مجلة "نيتشر"، الأربعاء، أن مخلوق "ييلينغيا سبيسيفورميس" كان يعيش في العصر الإيدياكاري، وتحديدا قبل 550 مليون سنة أي قبل عصر الديناصورات، ويعد هذا المخلوق "من أقدم الحيوانات القادرة على التنقل".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0416 ثانية