الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 807 | مشاركات: 0 | 2024-02-22 13:21:01 |

الديمقراطي الكوردستاني بشأن قرارات المحكمة الاتحادية: تتعارض مع روح الدستور

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

اعتبر الحزب الديمقراطي الكوردستاني أن قرارات المحكمة الاتحادية "تتعارض مع روح الدستور".

المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني اجتمع، الخميس (22 شباط 2024)، باشراف الرئيس مسعود بارزاني وشكلت قرارات المحكمة الاتحادية أحد محاوره.  

الحزب الديمقراطي الكوردستاني وصف القرارات بأنها "تتعارض مع روح الدستور والحقوق الدستورية لإقليم كوردستان ومبادئ الفيدرالية"، مؤكداً على النقاط التالية:

1-الدفاع عن حقوق المكونات ومساندتهم في المشاركة والشراكة في المؤسسات الدستورية.

2-دعم حكومة إقليم كوردستان للاستمرار في حواراتها مع الحكومة الاتحادية بشأن الاستحقاقات المالية لإقليم كوردستان في إطار الدستور.

3-القرار المتعلق بقانون الانتخابات رقم (1) لسنة 1992 وتغيير بعض فقرانه يتعارض مع الدستور وطبيعة الفصل بين السلطات.

وكانت المحكمة الاتحادية قد قررت الأربعاء 22 شباط، عدم دستورية عبارة 11 الواردة في المادة 1 من قانون انتخاب برلمان كوردستان رقم 1 لسنة 1992 المعدل، ليصبح برلمان كوردستان مكوناً من 100 عضو، ملغية بذلك المقاعد المخصصة لكوتا المكونات. 

وقررت المحكمة أيضاً أن "تحل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات محل الهيئة العليا لانتخابات برلمان كوردستان العراق الواردة في هذا القانون للاشراف على انتخابات البرلمان وادارتها"، وتقسيم إقليم كوردستان إلى "مناطق انتخابية على أن لا تقل عن أربع مناطق". 

كما أصدرت المحكمة الاتحادية قراراً يلزم بتوطين رواتب موظفي ومتقاعدي ومستفيدي شبكة الاجتماعية في إقليم كوردستان "لدى المصارف الحكومية الاتحادية العاملة خارج الإقليم وتخصم من حصة الإقليم المحددة بموجب قانون الموازنة لهذه السنة".

المقاعد الـ 11 المخصصة لمقاعد المكونات، أضيفت إلى مقاعد برلمان كوردستان على مرحلتين. الأولى في 1992 حيث تم تخصيص 5 مقاعد للمسيحيين بقرار من المجلس الأعلى السياسي للجبهة الكوردستانية. والثانية في 2009 حيث عّدل قانون الانتخابات لتخصيص 5 مقاعد للتركمان ومقعد للأرمن.  

بحسب أحدث بيانات هيئة الاحصاء العراقية حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية، بلغ عدد سكان إقليم كوردستان في 2023، 6 ملايين و3 آلاف و554 شخصاً، يتوزعون على المحافظات على النحو التالي:

محافظة السليمانية مليونان و320 ألفاً و434 نسمة، محافظة أربيل مليونان و97 ألفاً 205 نسمة، محافظة دهوك مليون و461 ألفاً و457 نسمة، ومحافظة حلبجة 124 ألفاً و458 نسمة.

بناء على ذلك، يمثل المقعد الواحد 60 ألف مواطناً، وتتوزع مقاعد المحافظات على النحو التالي تقريباً: السليمانية 39، أربيل 35، دهوك 24 وحلبجة 2 مقعد.   










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5966 ثانية