بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري(سورايا) بذكرى مذبحة صوريا      رئيس طائفة الأرمن الأرثوذكس في العراق واقليم كوردستان سيادة المطران اوشاكان كولكوليان يقيم قداساً بمناسبة عيد الصليب - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس في عنكاوا      بالصور.. ختام مهرجان عيد الصليب المسكوني الأوّل في عنكاوا، والذكرى الثالثة لرسامة قداسة البطريرك مار أوا الثالث      غبطة البطريرك ساكو في قداس الاحد: اما حان الوقت لينتهي الكابوس الذي نعيشه في منطقتنا ؟      غبطة البطريرك يونان يترأّس قداس عيد الصليب المقدس في كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي في الكرسي البطريركي – بيروت      رعية كنيسة مار يوسف الكلدانية تحتفل بعيد الصليب/ الشيخان      السريان ... يُعطِرون مهرجان الحلة الثقافي      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل السيد كمل كوندا رئيس مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية      الاحتفال بمناسبة عيد اكتشاف خشبة الصليب المقدس- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس/عنكاوا      بالصور.. مراسيم توقيع اتفاقية التوأمة بين قضاء عنكاوا و مدينة سترلينغ هايتس- الولايات المتحدة التي جرت يوم الجمعة ١٣/ ايلول/ ٢٠٢٤      مع تزايد المخاوف من تأثيره.. كيف يسرع الذكاء الاصطناعي وتيرة أزمة المناخ؟      بتكلفة 43 مليار دينار.. انتهاء أعمال البناء لأطول جسر في إقليم كوردستان      عشرات آلاف الحالات سنوياً .. الطلاق يهدد بـزعزعة الأسرة العراقية      اختباراته نجحت مع 8 مرضى.. لقاح جديد يدمر خلايا السرطانات الصعبة      في أفضل إنطلاقة له منذ سنوات.. برشلونة يحقق فوزه الخامس على التوالي      ترمب ينجو من محاولة اغتيال جديدة... والقبض على المشتبه به      بالوثيقة.. اصدار تعليمات الدعاية الانتخابية لانتخابات برلمان كوردستان      خطر داعش لم يختفِ.. واشنطن تحاول تأجيل الانسحاب من العراق      السويد تمنح المهاجرين مبلغًا ماليًا كبيرًا مقابل مغادرتها      البابا يأسف لعدم تحقيق تقدم في المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب في غزة
| مشاهدات : 5238 | مشاركات: 0 | 2010-05-24 14:47:25 |

الأب (المطران) بشار متي وردة في سطور

 

ولد الأب بشار متي وردة في بغداد بتاريخ 15 حزيران 1969.

دخل معهد شمعون الصفا الكهنوتي البطريركي الكلداني في الدورة عام 1981. بدأ فيه دراسة الفلسفة واللاهوت سنة 1987 وأكملها في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت خلال السنوات 1991- 1993.

سيمَ كاهناً من يد سعيد الذكر البطريرك مار روفائيل الأول بيداويد في كاتدرائية القديس يوسف الكلدانية ببغداد بتاريخ 8 أيار 1993.

    عمل مساعداً في خورنة الرسولين عام 1994، ومعاوناً لمدير المعهد الكهنوتي (قسم الصغار) وراعياً لخورنة الحكمة الإلهية 1995 في بغداد.

     إنتمى إلى رهبنة الفادي الأقدس في شهر آب 1995، سافر إلى جمهورية إيرلندا الجنوبية لإكمال مرحلة الإبتداء الرهباني حيث أبرزَ النذور البسيطة عام 1997، النذور المؤبدة في 15 أيلول 2001.

     التحقَ بجامعة لوفان  الكاثوليكية في بلجيكا عام 1997، حصل منها على شهادة الماجستير في اللاهوت الأخلاقي عام 1999، عن بحثه الموسوم: "العنف الديني وتباعته الأخلاقية".

     عاد إلى العراق في عام 1999 وبدء بتدريس مادة اللاهوت الأدبي الأساسي وتعليم الكنيسة الإجتماعي في كلية بابل ومعهد التثقيف المسيحي ولازال. وأدارَ المركز الثقافي في الكلية وعُيّنَ أمين الكلية العام منذ عام 2001.

     كُلّف من قبل رهبنته برعاية كنيسة مار ايليا الحيري في بغداد منذ حزيران 2001 حتى آب 2006، شيّد فيها مدرسة خيمة العذراء الإبتدائية عام 2005. 

     كلّفته بطريركية بابل الكلدانية بالإشراف على إدارة معهد شمعون الصفا الكهنوتي البطريركي في عنكاوا – أربيل بتاريخ 14 كانون الأول 2006، وإدارة المعهد في أيلول 2007.

أشرفَ على تشييد دير الرسولين مار أديّ ومار ماري في عنكاوا (أربيل - العراق)، الذي يشمل مبنى المقر الصيفي البطريركي ومبنى المعهد الكهنوتي البطريركي، وأشرفَ على تشييد مبنى "مركز القديس يوسف الرعوي" في ناحية ألقوش (نينوى – العراق).

         


 من إصداراته:  

1.    كتاب: الموعظ (2007)  

2.    كتاب: وقفة مع ربنا (2008)

3.   كتاب: الأخلاق دعوة: أسس الأخلاق المسيحية (2008)

     كما وله سلسلة مقالات في تعليم الكنيسة الإجتماعي في مجلّة نجم المشرق.

        نتمنى للحبر الجديد كمال الموفقية والنجاح ولأبرشية أربيل العريقة التقدم  والأزدهار على يده .

 

                                                                           

                                                                                                    + المطران جاك إسحق

                                                                                                          الأمين العام

                                                                                                لمجمع مطارنة الكنيسة الكلدانية










أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6095 ثانية