محاضرة لاتحاد النساء الاشوري / فرع أربيل بالتزامن مع الحملة الوطنية لمناهظة العنف ضد المرأة - عنكاوا      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يعلن عن الغاء مظاهر الاحتفالات بعيد الميلاد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس في كنيسة دير العذراء الطاهرة للراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانية – قره قوش، العراق      قداس بمناسبة تذكار القديسة بربارة الشهيدة في كنيسة مار ادي الرسول _كرمليس      منظمة خيروتا تحتفي باليوم العالمي لحقوق الإنسان في ثانوية شميرام السريانية      رابطة المرأة العراقية في القوش تقيم ندوة بمناسبة حملة مناهضة العنف ضد المرأة      افتتاح كنيسة البشارة بأيسر الموصل .. وعودة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى المدينة      رسامة وترقية كوكبة من الشمامسة في كنيسة ام النور/ عنكاوا      رئيس ليتوانيا: اعتراف تركيا بالإبادة الأرمنية مسألة وقت لا أكثر      نشاطات وزيارات غبطة البطريرك يونان في سهل نينوى      كوردستان تحظر التدخين في سيارات الأجرة وتحدد معايير للراديو      مقتل ناشط عراقي بارز بمنطقة توصف بأنها آمنة للغاية..      ماذا قال غوارديولا للاعبيه بعد الهزيمة أمام مانشستر يونايتد؟      البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي ويتحدث عن "نَعم" مريم وتواضعها      برشلونة ينصب مهرجان أهداف في شباك مايوركا      بارزاني وجيفري يعربان عن قلقهما من تدهور الاستقرار في العراق      العراق.. إضراب مدارس وتنظيم مسيرات طلابية      100 حريق في أستراليا والسلطات تطالب السكان بالمغادرة "فورا"      جيمس جيفري يصل إقليم كوردستان ويجتمع مع كبار المسؤولين      عبد المهدي يأمر بشن عملية عسكرية في ثلاث محافظات بينها كركوك
| مشاهدات : 17289 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

كوندا كوسا

كوندكوسا  

 بلغ تعداد كوندكوسا (136) نسمة حسب إحصاء عام (1957)، وهي قرية تابعة لناحية مانكيش تقع على نهر الخابور سكنتها (170) عائلة عام 1933 أثناء احداث مذبحة سميل الدموية حيث حوصرت القرية لثلاث أيام متتالية لغرض السلب والنهب والحرق وقتل من في القرية كما حصل للعديد من القرى في تلك الفترة ولكن اصرار جميع رجال القرية على المقاومة والقتال حتى أخر نفس هو الامر الذي منع الغزاة. وبدأت الهجرة تدب فى أوصال القرية بعد عام 1961 والاحداث التي تعرضت اليها المنطقة حتى عام 1988 في عمليات الانفال السيئة الصيت حيث هدمت القرية واُحرقت من قبل السلطة ومساعدة والقي القبض على (34) فردا من أهل القرية رجالا ونساءا وأطفال لا زالوا مفقودين ولا أثر لهم الى اليوم وقد تعرضت القرية الى أغتيال عدد من رجالاتها غدرا وخيانة.

بتوجيه ودعم الاستاذ سركيس آغاجان قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 13 داراً جديدا لأبناء القرية وترميم وصب السقوف لـ 25 دارا اخرى بالاضافة الى ترميم كنيسة القرية وبناء قاعة جديدة لأغراض متعددة لخدمة ابناء القرية وزودة بمولدة للكهرباء.

 

 






































































































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4824 ثانية