دراسة: اعداد المسيحيين في العراق ستنخفض الى 23 الف شخص فقط عام 2024      اجتماع مجلس أمناء جامعة أنطاكية السورية الخاصة      اتحاد الاعلام المسيحي في الشرق الاوسط: رسالة الى الرئيس التركي حول كنيسة أيا صوفيا      مقابلة مع السيد ادمون جبرائيل والشماس كوركيس حنا ميشكو حول المساعي الجارية للتحضير للمؤتمر الآشوري العالمي 2021      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تدين الاغتيالات التي تتعرض لها الشخصيات الوطنية العراقية      اصابة الاب مارتن بني بفايروس كورونا      إدارة ترامب تستخدم كلمة إبادة خلال حديثها عن مأساة الأرمن لعام 1915      السيد ججو يزور مديرية تربية نينوى      تقرير مصور .. الخيكاني يزور ناحية برطلة ويلتقي بعدد من رجال الدين المسيحيين لبحث سبل دعم التعايش السلمي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد مار توما الرسول في كنيسة ام النور / عنكاوا      تسجيل 2170 إصابة و103 حالات وفاة بفيروس كورونا في العراق      بشأن كورونا.. فرست صوفي يؤكد: اربيل بلغت مرحلة الخطر      رئيس إقليم كوردستان يجتمع بممثلة الأمين العام للأمم المتحدة      تنبيه أممي من تلاعب قاتل.. كمامات ومعقمات مقلدة      أبرز ما جاء في آخر دراسة كتبها الخبير الأمني هشام الهاشمي قبل اغتياله بأيام      كيف انتقم برشلونة من لطمة إسبانيول في 2007؟      العراق في القائمة السوداء.. أسباب وتبعات القرار الأوروبي      بنس يطالب بإنهاء الإغلاق العام في الولايات المتحدة      المطران بيتزابالا: جائحة كورونا سبّبت عواقب وخيمة في الأراضي المقدّسة لكنها لن تمنع المؤمنين من اللقاء مع المسيح      العراق يسجل 2741 إصابة و94 وفاة بفيروس كورونا
| مشاهدات : 19721 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

كوندا كوسا

كوندكوسا  

 بلغ تعداد كوندكوسا (136) نسمة حسب إحصاء عام (1957)، وهي قرية تابعة لناحية مانكيش تقع على نهر الخابور سكنتها (170) عائلة عام 1933 أثناء احداث مذبحة سميل الدموية حيث حوصرت القرية لثلاث أيام متتالية لغرض السلب والنهب والحرق وقتل من في القرية كما حصل للعديد من القرى في تلك الفترة ولكن اصرار جميع رجال القرية على المقاومة والقتال حتى أخر نفس هو الامر الذي منع الغزاة. وبدأت الهجرة تدب فى أوصال القرية بعد عام 1961 والاحداث التي تعرضت اليها المنطقة حتى عام 1988 في عمليات الانفال السيئة الصيت حيث هدمت القرية واُحرقت من قبل السلطة ومساعدة والقي القبض على (34) فردا من أهل القرية رجالا ونساءا وأطفال لا زالوا مفقودين ولا أثر لهم الى اليوم وقد تعرضت القرية الى أغتيال عدد من رجالاتها غدرا وخيانة.

بتوجيه ودعم الاستاذ سركيس آغاجان قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 13 داراً جديدا لأبناء القرية وترميم وصب السقوف لـ 25 دارا اخرى بالاضافة الى ترميم كنيسة القرية وبناء قاعة جديدة لأغراض متعددة لخدمة ابناء القرية وزودة بمولدة للكهرباء.

 

 






































































































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4517 ثانية