كنيسة مار توما في الموصل تحتفل بذكرى شفيعها      برئاسة نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق، كنيسة المشرق الآشورية تعقد حوارها الخامس، مع الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة – تقرير شامل      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس لإرسالية مار أفرام السريانية الكاثوليكية في كانبرا – أستراليا      روضة وحضانة " العائلة المقدسة " تختتم عامها بالجمال      تخرج نخبة من ابناء شعبنا من المعهد العالي للتطوير الأمني والاداري      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلتقي نيافة المطران هوفنان ديرديريان مطران أبرشية غرب الولايات المتحدة للكنيسة الرسولية الأرمنية      الموسيقار باسم حنا بطرس في ذمة الخلود      غبطة البطريرك يونان يؤدّي صلاة الشكر ويلتقي المؤمنين في كنيسة أمّ الرحمة السريانية الكاثوليكية في كونكورد – سيدني، أستراليا      بيان صادر عن الاحزاب الخمسة بخصوص قرارات مجلس محافظة نينوى المرقمة ( ٢١-٤٠) في ٢ / ٧ / ٢٠٢٤ بتغيير أغلبية رؤساء الوحدات الادارية      بالصور.. مشاركة تلاميذ الدورة الصيفية في قداس تذكار مار توما الرسول- كاتدرائية مار يوخنا المعمدان في عنكاوا      في يومه الأول.. رئيس حكومة بريطانيا يوقف خطة ترحيل اللاجئين      من هو الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان؟      أميركا.. خطة لإعدام نصف مليون بومة      فرنسا تهزم البرتغال وتضرب موعدا مع اسبانيا في نصف نهائي اليورو      صدور برنامج زيارة البابا فرنسيس الرسولية إلى إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وسنغافورة      كهف إندونيسي يحتضن أقدم قصة مصورة في التاريخ      شاخوان عبد الله: لقاءات الرئيس بارزاني في بغداد ستساهم في استقرار العملية السياسية      الموراد المائية تؤكد زيادة الخزين المائي في العراق      حل لغز تحويل الخلايا المخزِّنة للدهون إلى خلايا حارقة لها      بريطانيا: من هو كير ستارمر رئيس الوزراء الجديد الذي قاد حزب العمال لفوز كبير على المحافظين؟
| مشاهدات : 720 | مشاركات: 0 | 2024-07-03 11:20:56 |

وزير الكهرباء العراقي: وصول إنتاج الطاقة الى 27 الف ميغاواط لأول مرة

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، تحقيق إنجاز غير مسبوق في إنتاج الطاقة ‏الكهربائية في العراق، حيث بلغت القدرة الإنتاجية 27 ألف ميغاواط لأول مرة في تاريخ البلاد.‏

ونقل بيان للمكتب الإعلامي عن الوزير قوله إن "الوزارة بدأت منذ الخريف الماضي ‏بوضع خطة طموحة لزيادة الإنتاج ووضعت سقفا لذلك، حيث تمكنت الملاكات الفنية والهندسية ‏من الوصول بالانتاج نهار اليوم الثلاثاء الموافق 2 تموز 2024 الى (27320) ميغاواط، ‏بزيادة مقدارها (3000) ميغاواط عن العام الماضي ".

وأوضح ان "الإنجاز الذي تحقق اليوم جاء بدعم متواصل من قبل رئيس مجلس الوزراء ‏محمد شياع السوداني، وتظافر جهود ابطال وزارة الكهرباء، رغم بعض التحديات التي يواجهونها ‏في عملهم اليومي، وفي مقدمتها نقص كميات الغاز المورد الى العراق بنحو (7) ملايين قدم ‏مكعب يوميا عن الكميات المتفق عليها".

 واشار الى ان "الوزارة اوفت بالتزاماتها امام الحكومة ومجلس النواب وابناء الشعب العراقي في ‏قطاع الانتاج، وتسعى من خلال حملة فك الاختناقات التي اطلقتها مؤخراً في قطاع التوزيع عبر ‏تأهيل الشبكات ونصب المحطات الجديدة الى تحقيق استقرارية واستدامة في ساعات التجهيز".

 وزير الكهرباء العراقي، أكد عزم الوزارة على "المضي في خططها لاقامة المشاريع الستراتيجية في ‏قطاعات الانتاج والنقل والتوزيع، وكذلك اكمال اعمال الربط الكهربائي مع دول الجوار، ‏ومشاريع الطاقة الشمسية، بما يحقق وثوقية عالية واستقرارية كبيرة للشبكة الكهربائية".

يمثل ملف الطاقة الكهربائية إحدى أبرز المشكلات الخدمية التي يعاني منها العراقيون منذ عام 2003، رغم إنفاق الحكومات المتعاقبة أكثر من 40 مليار دولار على القطاع في السنوات الماضية، بينما تشهد البلاد انقطاعات طويلة في التيار لاسيما خلال فصلي الصيف والشتاء، لذا يعتمد العراقيون بشكل كبير على شراء كميات محدودة من الطاقة الكهربائية من أصحاب المولدات الأهلية المنتشرة في المناطق السكنية في البلاد.

وتشير تقديرات غير رسمية إلى وجود 4.5 مليون مولد كهرباء كبير الحجم في العراق تعمل بالديزل.

 في عام 2021، قال رئيس الوزراء وقتها مصطفى الكاظمي، إن العراق أنفق نحو 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء، "لكن الفساد كان عقبة قوية أمام توفير الطاقة للناس بشكل مستقر، وهو إنفاق غير معقول دون أن يصل إلى حل المشكلة من جذورها".

 ويشير تقرير لوكالة الطاقة الدولية، إلى أن قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ حوالي 32 ألف ميغاواط، ولكنه غير قادر على توليد سوى نصفها بسبب شبكة النقل غير الفعالة التي يمتلكها، كما تشير التقديرات إلى أن العراق يحتاج إلى 40 ألف ميغاواط من الطاقة لتأمين احتياجاته، عدا الصناعية منها.

 في عام 2012، تنبأ نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة آنذاك، حسين الشهرستاني، بأن العراق سيصل إلى مرحلة الاكتفاء الكامل من الكهرباء، بل أنه قد يصدرها إلى الدول المجاورة، لكن وبعد 12 عاماً من هذا التصريح، لازال العراقيون يعانون من مشكلة نقص ساعات تزويد الطاقة الكهربائية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6513 ثانية