بيان صادر عن الاحزاب الخمسة بخصوص قرارات مجلس محافظة نينوى المرقمة ( ٢١-٤٠) في ٢ / ٧ / ٢٠٢٤ بتغيير أغلبية رؤساء الوحدات الادارية      بالصور.. مشاركة تلاميذ الدورة الصيفية في قداس تذكار مار توما الرسول- كاتدرائية مار يوخنا المعمدان في عنكاوا      الاحتفال بعيد القديس مارتوما الرسول- كنيسة ام النور في عنكاوا      بالصور.. قداس عيد مار توما شفيع الكنيسة والذكرى الـ14 للرسامة الاسقفية لراعي الايبارشية سيادة المطران مار بشار متي وردة/ عنكاوا      الاب ادي دانيال يحصل على شهادة البكلوريوس من جامعة موسكو اللاهوتية      بلاغ صادر عن الاحزاب الخمسة      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالرسامة الكهنوتية للشماس نينوس والشماس أندرو في كاتدرائية مار بطرس بمدينة فينيكس، أريزونا      غبطة البطريرك ساكو يستقبل د. عبدالله العلياوي مستشار رئيس الورزاء      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث يونان يزور رعيته في دولة الدنمارك      قناة عشتار الفضائية تنعي ‏رحيل العازف والموسيقار ريني دانيال      مدرب الأرجنتين يتحدث عن حالة ميسي "المصاب"      بطاركة ورؤساء كنائس القدس: قلقون بشأن فرض ضريبة عقارية على الكنائس      الرئيس بارزاني يعقد سلسلة اجتماعات في إطار اليوم الثاني من زيارته إلى بغداد      أكاديمي: زيارة الرئيس بارزاني لبغداد مرحلة جديدة من إعادة تنظيم العراق وانقاذه من الأزمة السياسية      انطلاق الانتخابات البريطانية وسط توقعات بفوز "العمال"      "الأمر مخيف".. الحر يضرب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا      "كيسونلا" عقار جديد لعلاج الزهايمر.. كم سعر الجرعة؟      بوتين: قمة أستانا تروج لـ"نظام عالمي متعدد الأقطاب"      هل الإدمان مرض مزمن أم خيار شخصي؟.. دراسة تُجيب      الكاردينال بارولين: مفهوم "الحرب العادلة" بحاجة إلى إعادة النظر
| مشاهدات : 625 | مشاركات: 0 | 2024-07-02 10:45:47 |

"حصانة الرئيس" تعمق جرح الديمقراطيين: ترجيحات بتأجيل محاكمات ترمب إلى ما بعد الانتخابات

الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب خلال حدث انتخابي بفيلادلفيا في بنسلفانيا. 22 يونيو 2024 - REUTERS

 

عشتارتيفي كوم- الشرق/

 

تزايدت جراح الديمقراطيين بعد قرار المحكمة العليا الأميركية بتمتع الرئيس السابق دونالد ترمب بـ"حصانة مطلقة" من الملاحقة القضائية عن "الإجراءات الرسمية خلال توليه المنصب"، إذ يرفع الحكم من احتمالات تأجيل المحاكمات التي يواجها المرشح الجمهوري إلى ما بعد انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر المقبل.

ويأتي ذلك عقب "خيبة أمل" أصابت المعسكر الديمقراطي قبل أيام عقب أداء "كارثي" من الرئيس الأميركي جو بايدن في مناظرته الأولى أمام ترمب.

وبينما وصف ترمب الحكم بـ"الفوز الكبير لدستورنا وديمقراطيتنا"، انتقد بايدن القرار، قائلاً إنه "يقوض سيادة القانون"، ودعا الشعب الأميركي إلى معارضة الحكم.

وفي أول تحرك جمهوري بعد الحكم، قدم الفريق القانوني لدونالد ترمب، الاثنين، رسالة إلى القاضي خوان ميرشان تسعى إلى الطعن على إدانة الرئيس الأميركي السابق في محاكمته الجنائية بقضية "شراء الصمت" في نيويورك، وذلك بناءً على حكم المحكمة العليا الصادر بشأن الحصانة الرئاسية، وفق ما أوردته شبكة CNN.

وقد تؤدي تلك الخطوة إلى تأخير الحكم على ترمب، المقرر الأسبوع المقبل، إذا سمح القاضي له بتقديم طلب الطعن، لمنح الأطراف وقتاً لتقديم المرافعات بشأن القضية في ضوء المعطيات الجديدة عقب قرار المحكمة العليا.

ووفقاً لما جاء في مضمون الرسالة، فقد استشهد فريق ترمب القانوني بقرار المحكمة العليا واقترح تأجيل الحكم، والذي كان مقرراً له الأسبوع المقبل. ودفع المحامون بأن الحكم أكد موقفهم بأنه "لم يكن ينبغي السماح للمدعي العام لمنطقة مانهاتن، ألفين براج، بتقديم أدلة في المحاكمة تتعلق بالإجراءات الرسمية لترمب، ونتيجة لذلك، يجب إلغاء حكم هيئة المحلفين بالإدانة".

وفي مايو الماضي، أصبح ترمب أول رئيس سابق للولايات المتحدة يدان بجريمة جنائية، عندما أدانته هيئة محلفين في مانهاتن بجميع التهم الـ 34 الموجهة إليه بشأن تزوير السجلات التجارية في محاكمة جنائية معروفة إعلامياً باسم "شراء الصمت".

 

تأجيل محاكمات ترمب

ويأتي ذلك في وقت يسعى فيه المرشح الرئاسي الجمهوري المفترض لعام 2024 إلى تجنب محاكمات أخرى قبل الانتخابات، حيث يواجه ترمب، أكثر من 90 تهمة في 4 قضايا جنائية، أبرزها أحداث اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021، إضافة إلى قضية "شراء الصمت".

وسعى الرئيس السابق مراراً إلى تأخير قضاياه الجنائية، وإذا عاد إلى البيت الأبيض في نوفمبر المقبل، فيمكنه أن يأمر وزارة العدل بإسقاط التهم الفيدرالية الموجهة إليه، بحسب "أكسيوس".

وأصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، الاثنين، قرارها بشأن مدى تمتع الرئيس السابق بـ"الحصانة"، مشيرةً إلى تمتع الرؤساء السابقين بـ"الحصانة المطلقة" من الملاحقة القضائية عن "الإجراءات الرسمية خلال توليه المنصب"، ولكن "ليس على الإجراءات غير الرسمية أو الشخصية".

وشدد قرار المحكمة العليا، الذي من الممكن أن يؤثر على القضايا الجنائية المرفوعة ضد ترمب في عدة ولايات، على أنه "لا يجوز للكونجرس أن يجرّم سلوك الرئيس خلال تنفيذه مسؤوليات السلطة التنفيذية وذلك بموجب الدستور"، كما أحال أمر تحديد ما إذا كانت أعمال ترمب رسمية أو شخصية إلى المحكمة الجزئية، بحسب شبكة CNN.

ونص القرار الذي جاء بتأييد 6 قضاة محافظين و3 آخرين ليبراليين، على أنه "بموجب هيكلنا الدستوري للسلطات، فإن طبيعة السلطة الرئاسية تتطلب أن يتمتع الرئيس السابق ببعض الحصانة من الملاحقة الجنائية بسبب الإجراءات الرسمية خلال فترة توليه المنصب".

لكنّه أضاف: "لا يتمتع الرئيس بأي حصانة عن الإجراءات غير الرسمية، وليس كل إجراءات الرئيس تعتبر رسمية"، مؤكداً على أن "الرئيس ليس فوق القانون".

 

"سابقة خطيرة"

وفي أول ظهور بعد مناظرة الخميس أمام ترمب، قال الرئيس الأميركي جو بايدن في كلمة تعليقاً على الحكم، إن قرار المحكمة العليا بشأن "الحصانة الرئاسية" يقوض سيادة القانون، مشيراً إلى أن ترمب سيصبح "أكثر جرأة لفعل ما يريد أن يفعله"، وأن "أي رئيس سيكون حراً في تجاهل القانون". ودعا الشعب الأميركي إلى معارضة القرار.

وانتقد بايدن، قرار تمتع كل الرؤساء السابقين بـ"الحصانة المطلقة" من الملاحقة القضائية عن "الإجراءات الرسمية خلال توليهم المنصب"، وقال إنه "لا يوجد ملوك في أميركا، ولا أحد فوق القانون".

وأضاف بايدن: "الولايات المتحدة تأسست على مبدأ أنه لا يوجد ملوك في أميركا، وأن الكل متساوون أمام القانون، ولا أحد فوق القانون، بما في ذلك رئيس الولايات المتحدة"، معتبراً أن "قرار المحكمة العليا الصادر الاثنين بشأن الحصانة الرئاسية، يغير هذا المبدأ جذرياً".

واعتبر بايدن أن قرار المحكمة يعني أنه "لا توجد أي حدود تقريباً لما يستطيع الرئيس أن يفعله"، لافتاً إلى أن هذا أصبح "المبدأ الجديد الذي كرسه القرار".

ووجه بايدن انتقاده إلى المحكمة العليا، التي تقودها أغلبية محافظة، بقوله إن القرار الجديد الذي أصدرته هو "استمرار لهجوم المحكمة خلال السنوات الماضية، على مجموعة واسعة من المبادئ القانونية الراسخة في أمتنا، في ما يتعلق بحقوق التصويت والحقوق المدنية"، مشدداً على أن قرارها الجديد عن الحصانة الرئاسية "يقوض سيادة القانون".

من جهته، وصف دونالد ترمب  الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري المحتمل للانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل، الحكم بـ"الفوز الكبير لدستورنا وديمقراطيتنا"، مضيفاً: "فخور بكوني أميركياً".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6137 ثانية