الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1063 | مشاركات: 0 | 2023-03-16 09:38:36 |

رغم إعادة كثير منها.. مصير آلاف من القطع الأثرية العراقية مازال مجهولاً

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

لا تزال الكثير من القطع الأثرية بعد أحداث عام 2003 موضوعة في خانة المجهول نتيجة تعرضها للسرقة ما يشكل غصة في قلوب الكثير من المهتمين بالتراث والآثار رغم استرداد العراق قسم منها.

خبيرة بالاثار والتراث فوزية المهدي تقول لشبكة رووداو الإعلامية: "وصل عدد تسجيل الآثار إلى أكثر من مليون قطعة أثرية ولازالت المواقع الأثرية تزخر بالاثار تحت الارض، وما تم احصاءه من آثار مسروقة سنة 2004 حوالي اكثر من 14 الف قطعة اثرية، وماتم استرداده نحو 7 الاف قطعة اثرية".

أكثر من 100 الف قطعة أثرية يحتضنها المتحف العراقي في بغداد، بقاعاته الأربع والعشرين، وهناك أضعاف هذه الاعداد ما تزال مخزونة، فيما تسعى هيئة الآثار إلى افتتاح متاحف أخرى في المحافظات العراقية.

معاون مدير عام دائرة المتاحف العامة، عباس عبد، يوضح لشبكة رووداو الإعلامية أنه "يوجد مع المتحف العراقي 14 متحفاً موزعة بواقع متحف واحد في كل محافظة، المفتح منها 4 متاحف و10 متاحف تحت التأهيل، وحقيقة بعض المتاحف سويت بالأرض مثل متحف تكريت، أما متحفي الديوانية والكوت فهي آيلة للسقوط".

100 عام مضت على إنشاء المتحف الوطني العراقي، أغلق وأعيد افتتاحه مرات عدة لأسباب أمنية، وكان قبل عام 2003، أحد المتاحف الأغنى بالقطع الأثرية على مستوى العالم.

يشار إلى ان العراق تمكن عام 2021 من استعادة آلاف القطع الأثرية، بينها 17899 قطعة أعادتها الولايات المتحدة.

وأعلنت السلطات في شهر كانون الأول من العام الماضي استرداد "لوح كلكامش" الذي يقدر عمره بـ3500 عام بمساعدة الولايات المتحدة.

يذكر ان المتحف الوطني العراقي في بغداد أعاد فتح أبوابه لاستقبال الزوار من السياح والعراقيين بعد إغلاق استمر ثلاث سنوات بسبب جائحة كوفيد-19 والاضطرابات السياسية و الامنية.

ويتوافد سياح أتراك وغربيون ومواطنون عراقيون لزيارة المتحف الذي يضم أثاراً تعود إلى نحو 2500 عام، بينها ما ينتمي إلى عصر الامبراطورية الأشورية، إضافة إلى أبواب وصناديق خشبية وأثار إسلامية اخرى من القرن التاسع.

تأسس المتحف الوطني العراقي الواقع في منطقة القشلة وسط بغداد عام 1926، وانتقل عام 1966 الى منطقة العلاوي بعد توسيعه وزيادة محتوياته التي تعكس تاريخ بلاد ما بين النهرين.

تتميز قاعته الاشورية بضخامة معروضاتها التي تحول دون سرقتها او اخفائها ومن أبرزها الثوران المجنحان برأسين بشريين وعليهما كتابات مسمارية من عصر الملك اشور ناصر بال الثاني (883-859 قبل الميلاد)، وقد اكتُشفا عند احد مداخل قاعة العرش في القصر الغربي في نمرود.

وكان افتتاح رسمي للمتحف أقيم عام 2015 بعد نحو عشر سنوات على تعرضه لأعمال نهب وسرقة خلال الفوضى التي عاشها العراق بعد غزوه بقيادة الولايات المتحدة عام 2003.

يحتوي المتحف اليوم على آلاف القطع، بعدما كان قبل عام 2003 أحد المتاحف الأغنى بالقطع الأثرية على مستوى العالم.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5890 ثانية