البابا فرنسيس يستقبل أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوّة الإنسانية      بريطانيا تعتزم تسليم العراق آلاف الرُقَم الطينية      حول ما تم تداوله في وسائل الاعلام عن موقف البابا فرنسيس من المثليين      كنيسة الطاهرة الكبرى تهزم أشبال الخلافة وتزيل ميدان الرماية من باحتها      الثقافة السريانية تزور مديرية بلدية عنكاوا لتهنئة مديرها الجديد      حقوق الإنسان: الإعادة القسرية للنازحين المسيحيين تهجير ثان مخالف للمواثيق الدولية      السفير البابوي في دمشق: نصف المسيحيين غادروا سوريا والأوضاع تزداد سوءا وفقرا      من عامين الى سبعة اعوام ..عراقيون مسيحيون في الأردن بانتظار الهجرة منذ سنوات      تكريم مشرف اللغة السريانية الاستاذ اكد مراد بمناسبة تقاعده بعد خدمة في التعليم دامت 42 سنة      غبطة البطريرك يونان يترأس قداس الأحد الخامس بعد عيد الصليب      الناتو محذراً: الوضع الأمني في العراق مثير للقلق      دراسة أميركية: ترقبوا "فبراير 2021".. شرط وحيد للنجاة      نجوم برشلونة "رضخوا" للإدارة.. وموقف غامض لميسي      اكتشاف غريب تحت سطح مياه بحر البلطيق.. البعض اعتقد أنها بوابة للجحيم      البابا فرنسيس: إنَّ العالم يحمل في داخله موهبة الوحدة      اكثر من ألف اصابة جديدة بكورونا في اقليم كوردستان      السلطات الصحية بأمريكا تجيز دواء كعلاج لكورونا      أزمة الرواتب تنفجر في العراق و"الموقف الآن خطير"      لا فائز ولا خاسر.. ترامب وبايدن "متعادلان" بالمناظرة الأخيرة      مهاجم ريال مدريد قد يُسجن 6 أشهر بسبب "جريمة كورونا"
| مشاهدات : 489 | مشاركات: 0 | 2020-09-21 10:56:59 |

مسؤول أميركي: إيران ربما تملك مواد تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام

مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي وعدد من قادة الحرس الثوري خلال مراسم حكومية ( موقع علي خامنئي)

 

عشتارتيفي كوم- اندبيندنت عربية/

 

تتجه الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات، الاثنين، على أكثر من 24 شخصاً وكياناً شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية، وفق ما أفاد مسؤول أميركي وكالة "رويترز".

ونقلت الوكالة عن المسؤول قوله إن "واشنطن تعتقد أن  طهران ربما تملك مواد انشطارية تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام".

وأوضح المسؤول أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيصدر أمراً تنفيذياً غداً الاثنين "يسمح للولايات المتحدة بفرض عقوبات على الأطراف غير الأميركية التي تتعامل في الأسلحة التقليدية مع طهران".

وأشار إلى أن "إيران وكوريا الشمالية استأنفتا التعاون بشأن مشروع الصواريخ بعيدة المدى".

ويأتي ذلك غداة إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، السبت، أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران، التي رُفعت بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015، "دخلت حيّز التنفيذ مجدداً"، محذراً من "عواقب" في حال فشلت الدول الأعضاء في المنظمة الأممية بتنفيذها.

لكن دولاً عدة، منها دول حليفة لواشنطن، رأت أن هذا الإجراء يفتقد للأساس القانوني، لا سيما أن الولايات المتحدة انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق النووي في عام 2018، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران، وسارع الأوروبيون وموسكو إلى التنديد بموقف واشنطن.

واتهم بومبيو، اليوم الأحد، الأوروبيين بعدم القيام بأي جهد لمنع تجارة الأسلحة مع إيران، قائلاً في حديث مع شبكة "فوكس نيوز"، "كانت ستحصل أمور كثيرة لو أن قرارات مجلس الأمن الدولي لم يعد العمل بها مساء أمس".

وأكّد أيضاً أنه من دون هذه المبادرة لكانت طهران اشترت "أسلحةً ودبابات وأنظمة دفاع جوي خلال بضعة أسابيع".

وأضاف "والأوروبيون لم ينضموا إلينا في هذه القضية"، مؤكداً أنهم يقدّمون "في مجالسهم الخاصة" دعمهم لواشنطن. وقال "هم يعلمون أننا على حق"، متابعاً بأسف "لكنهم لم يبذلوا أي جهد".

لبنان مثال

وندّد وزير الخارجية الأميركي بآثار القرار الأوروبي، مشيراً على سبيل المثال إلى الوضع في لبنان.

وقال بومبيو، "الجميع يريد أن يكون لبنان في وضع أفضل"، في إشارة إلى البلد الذي شهد انفجاراً مأسوياً في الرابع من أغسطس (آب) ويغرق في أزمة سياسة واقتصادية خانقة. وأضاف أن الأسلحة الإيرانية "ستصل إلى أيدي حزب الله وستجعل الحياة أسوأ بالنسبة للبنانيين".

وأشار بشكل خاص إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قائلاً "الرئيس ماكرون يقوم هناك بمبادرة لكن الأوروبيين لم ينضموا إلينا لوضع حدّ للإتجار بالسلاح".

وخطوة الأميركيين من شأنها أن تزيد التوتر الدولي، خصوصاً أن إدارة ترمب تهدّد بوضوح بإقامة نظام عقوبات يُعرف باسم عقوبات ثانوية لمعاقبة أي دولة أو كيان ينتهك تلك العقوبات.

وصباح الأحد أيضاً، خلال كلمة في كنيسة بتكساس، دعا بومبيو إلى تغييرات سياسية في إيران. وقال "نصلي من أجل الشعب الإيراني لكي تكون له الحكومة التي يستحقها وتكون تحترم حياة الإيرانيين".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2685 ثانية