منظمة خيروتا تنظم ورشة عمل لمدرسي مادة حقوق الإنسان      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار قوريلوس كوركيس ووفدًا من كنيسة مار يعقوب في الدوحة – قطر      غبطة البطريرك يونان يحضر أمسية مرتّلة لمدرستي الطاهرة الإبتدائية والثانوية في قره قوش      الكاردينال ساكو يستقبل وفداً من مؤسسة السلام الدولية للإغاثة      محكمة مصرية تحدد 18 كانون الأول/ يناير موعدا للنظر في قضية اعتراف مصر بالإبادة الأرمنية      محاضرة لاتحاد النساء الاشوري / فرع أربيل بالتزامن مع الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة - عنكاوا      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يعلن عن الغاء مظاهر الاحتفالات بعيد الميلاد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس في كنيسة دير العذراء الطاهرة للراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانية – قره قوش، العراق      قداس بمناسبة تذكار القديسة بربارة الشهيدة في كنيسة مار ادي الرسول _كرمليس      منظمة خيروتا تحتفي باليوم العالمي لحقوق الإنسان في ثانوية شميرام السريانية      مسرور بارزاني: الفساد يدمر اقتصادنا ولن أقبل به من أي فرد      الجيش العراقي للمتظاهرين: قواتنا تحميكم لتحقيق مطالبكم المشروعة      تأهب أمني في بغداد.. وناشطو التحرير "سلاحنا السلمية"      أستراليا تستعد لحرائق «خطيرة للغاية»... ودعوات لإلغاء احتفالات رأس السنة      الولايات المتحدة تحضر لأكبر مناورة عسكرية لها في أوروبا منذ 25 عاما      يوم حقوق الإنسان      كوردستان تحظر التدخين في سيارات الأجرة وتحدد معايير للراديو      مقتل ناشط عراقي بارز بمنطقة توصف بأنها آمنة للغاية..      ماذا قال غوارديولا للاعبيه بعد الهزيمة أمام مانشستر يونايتد؟      البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي ويتحدث عن "نَعم" مريم وتواضعها
| مشاهدات : 18472 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مـيركاصور

ميركا صور

قرية ميركاصور او المرج الاحمر تقع قرب قرية ليفو وتبعد عن مركز قضائ زاخو حوالي (25) كم، كانت هذه القرية مسكونة من قبل الاهالي الذين فروا من مركا الواقعة في تركيا حيث تعرض اهلها هناك الى ابشع انواع التعذيب والقتل فأتجه قسما منهم الى ليفو ونافكنداله بينما اتجه قسم اخر الى قرية ميركاصور.

كان يبلغ عدد سكانها في ستينيات القرن الماضي حوالي (40) عائلة، وكان اهلها يعتمدون بشكل رئيسي على الزراعة وتربية الماشية وتشكل مروج مركاصور الغنية بالاعشاب مراعي جيدة لتربية المواشي كما توجد في القرية منبع للمياه العذبة التي تتمز بدفئها شتاءاً وبرودتها صيفا.

بداءت بعض العوائل في فترة الستينيات والسبعينيات بالهجرة الى المدينة نظراً لصعوبة الظروف المعاشية إلا أنهم تركوا قريتهم وهاجروها في السبعينيات والثمانينيات أبان حملة الانفال التي شنتها الحكومة العراقية على القرى الكردستانية فدمرت وخربت المنازل ودور العبادة فيها. وفي تسعينيات القرن الماضي بدأت حملة إعادة الاعمار فرممت مجموعة من النازل وانتقل ما يقارب (5) عوائل للعيش فيها.

واليوم قام مركز هيزل بايعاز من الاستاذ سركيس آغا جان ببناء وتقديم العديد من الخدمات والمشاريع للقرية، فتم بناء (47) دارا، وبناء كنيسة حديثة فيها وتأثيثها، ورممت مدرستها مع (7) بيوت وربطة بشبكة الكهرباء الوطنية وجهزت بمولدة، وبنيت لها قاعة مؤثثة، وفتح لها طريق رئيسي.




















































































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3655 ثانية