الذكرى العاشرة لرسامة سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيساً لأساقفة إيبارشية اربيل الكلدانية      مقترح البطريرك ساكو حول “اجتماع” لدراسة وضع المسيحيين العراقيين      تغطية الاتحاد الاشوري العالمي - فرع استراليا للاحتفال بيوم اشور في الأول من تموز 2020      منظمات عراقية تصدر بيانًا يدين تهجير المسيحيين من المناطق الحدودية في الشمال      المطران المنتخب فيليكس سعيد الشابي يوجه رسالة الى ابرشية زاخو الكلدانية      في بقعة منسية.. إيزيديون يبعثون الحياة في ”مار عوديشو“ المسيحية      کلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان الاقليم تهنئ محافظ دهوك الجديد      بالصور .. عنكاوا تطبق قرار منع التجوال 30/6/2020      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد هامتي الرسل مار بطرس ومار بولس في كنيسة ام النور في عنكاوا      المسيحيون في سهل نينوي ودهوك: القصف التركي يستهدف وجودنا      طائرات تركية تقصف منطقتي شيلادزي وديرلوك      محاولات تحالف الفتح استجواب الكاظمي تولد ميّتة      "قنبلة الليغا".. ميسي أنهى التفاوض ويستعد للرحيل عن برشلونة      حديث عن آخر المراحل.. أخبار حزينة من أطباء الممثلة رجاء الجداوي      البابا فرنسيس يعبر عن قربه الروحي من البابا الفخري بندكتس السادس عشر إزاء وفاة أخيه      العراق: تسجيل 2184 إصابة و110 حالة وفاة بفيروس كورونا      خبراء ألمان ـ رسالة أردوغان الخفية في إشعال جبهة شمال العراق      دوري أبطال أوروبا: ويفا يؤكد عدم تعديل خططه رغم تشديد إجراءات الإغلاق بالعاصمة البرتغالية جراء فيروس كورونا      تفاءلوا.. لقاح أميركي ألماني بنتائج مبشّرة!      تسارع مجنون.. أكثر من 50 ألف إصابة جديدة بكورونا في أمريكا
| مشاهدات : 29293 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مانكيش

مانكيش

مركز ناحية مانكيش تأسست الناحية عام 1920وكانت مرتبطة قبل هذا التأريخ بناحية الداوودية المرتبطة بقضاء العمادية ثم أصبحت مركزا لقرى منطقة الدوسكي التابعة لقضاء دهوك والتي أصبحت بدورها محافظة عام  1969 ، كان عدد الدور في القرية قبل أن تصبح مركز ناحية (230) دارا سكنية تتوسطها كنيسة مار كيوركيس، وبلغ عدد سكانها حسب  إحصاء عام 1947 (1195) أما تعداد الناحية عام 1965 كان قد أنخفض الى (959) نسمة  وهوأنخفاض واضح بسبب الهجرة الى المدن بعد أحداث عام 1961، وتعتبر مانكيش من قرانا القديمة والتي عثر فيها على منحوتات أثرية يعود تأريخها الى عهد حلف وأريدو( 4000 – 4500 ) سنة قبل الميلاد، كما يوجد في جنوب القرية آثار لدير (مار ماري ) ويحتمل أن الشهيد ( مار قرداغ) تعمذ في الدير على يد الناسك ( مار عوديشو) ويحتمل دخول المسيحية الى القرية منذ القرن الأول للمسيحية , تعرضت القرية في تأريخها الى غزوات الطامعين ونكبات وأوبئة , ولم تشهد القرية الطمأنينة في تأريخها قديما وحديثا حيث تعرض أهلها الى القتل والأغتيال منذ بداية الخمسينات حيث يربوا عدد الذين أغتيلوا على أيدي مجهولين الأربعين شخصا كان أبرزهم ( ريس حنا ) مختار القرية الذي أغتيل في نهاية الخمسينات بسبب دفاعه عن مصالح القرية.

خلال الحملة التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغا جان قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (180) دارا جديدا وتم ترميم الكنيسة بما يليق بها إضافة الى ترميم دير الراهبات وزودت الكنيسة والدير بمولدة خاصة كما قامت اللجنة بفتح طرق في البلدة واوصلت الكهرباء الوطني اليها وزودتها بمولدة كبيرة لتغذية دور البلدة بالكهرباء واوصلت المياه من خلال مشاريع جديدة للمياه اقامتها فيها كما اقامت مركزا للانترنيت وزودته بشبكة الانترنيت بعد تجهيزه بكافة المستلزمات مع تزويده بمولدة كما قامت اللجنة بشراء سيارة لخدمة ابناء القرية.




























































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2179 ثانية