مؤسسة الجالية الكلدانية تستضيف قائمقام عنكاوا والوفد المرافق له      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يستقبل وفداً من هيئة التنسيق والتشاور لأحزاب شعبنا القومية في سوريا      بالصور.. قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني يفتتح قاعة برطلي للمناسبات التابعة لكنيسة برطلي      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل حضرة الاب د. يعقوب ثيكيپارامبل يرافقه حضرة د. نيكولاس الجيلو      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من المجموعة العراقية للشؤون الخارجية      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يصل إلى إربيل في زيارة لأبرشية دير مار متى      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري(سورايا) بذكرى مذبحة صوريا      رئيس طائفة الأرمن الأرثوذكس في العراق واقليم كوردستان سيادة المطران اوشاكان كولكوليان يقيم قداساً بمناسبة عيد الصليب - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس في عنكاوا      بالصور.. ختام مهرجان عيد الصليب المسكوني الأوّل في عنكاوا، والذكرى الثالثة لرسامة قداسة البطريرك مار أوا الثالث      غبطة البطريرك ساكو في قداس الاحد: اما حان الوقت لينتهي الكابوس الذي نعيشه في منطقتنا ؟      تروكولر يعود بكامل ميزاته إلى آيفون بعد انقطاع دام عامين      رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل السفير البريطاني لدى العراق      العراق يجدد موقفه الرافض للوجود الأجنبي: لا نحتاج لبقاء 86 دولة على أراضينا      إحدى المدن بدت كمدينة أشباح.. أوروبا الوسطى تستعد لمزيد من الفيضانات الكارثية      "XEC" سريع الانتشار.. متحور جديد من كورونا يثير القلق      دوري "أبطال آسيا".. الشرطة يتعادل مع النصر في غياب رونالدو      مع تزايد المخاوف من تأثيره.. كيف يسرع الذكاء الاصطناعي وتيرة أزمة المناخ؟      بتكلفة 43 مليار دينار.. انتهاء أعمال البناء لأطول جسر في إقليم كوردستان      عشرات آلاف الحالات سنوياً .. الطلاق يهدد بـزعزعة الأسرة العراقية      اختباراته نجحت مع 8 مرضى.. لقاح جديد يدمر خلايا السرطانات الصعبة
| مشاهدات : 771 | مشاركات: 0 | 2024-09-08 09:22:39 |

حكومة كوردستان تنفّذ أكبر مشروع مياه في أربيل بقيمة 480 مليون دولار

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أرسى رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد، حجر الأساس لأكبر مشروعٍ مائي بالعاصمة أربيل، كمشروعٍ طارئ لحل مشكلة المياه بشكلٍ نهائي.

وقال مدير عام المياه والصرف الصحي في إقليم كوردستان، آري أحمد، إن المشروع سيُنفّذ بتكلفة قدرها 479 مليون دولار من ميزانية حكومة إقليم كوردستان.

وأضاف: سيعمل مشروع مياه أربيل الطارئ على حل مشكلة نقص المياه في محافظة أربيل بنسبة 100%، على أن تنجزه مجموعة هيمن في غضون 550 يوماً.

وبحسب أحمد، فإن المشروع "يشمل محطتين لمعالجة المياه بقدرة 20 ألف متر مكعب في الساعة وفق المواصفات العراقية ومنظمة الصحة العالمية.

وتابع: يتكوّن المشروع من وحدة سحب مياه على النهر الكبير بالقرب من قرية کەورگۆسک، لكن محطة المعالجة تقع بالقرب من قرية گاینج، بينما ستُنشئ محطة لتوزيع المياه بالقرب من قرية سيبيران.

وفق مدير مياه إقليم كوردستان، سيتضمن المشروع 10 خزانات مياه بسعة 200 ألف متر مكعب من المياه، منها 200 كيلومتر من الأنابيب الفولاذية الحلزونية بأقطار 1600 ملم، 1500 ملم، 1200 ملم، 800 ملم، 700 ملم وأقطار تصل إلى 300 ملم.

وبحسب آري أحمد، سيتم توفير 280 كيلومتراً من أنابيب الأسيتيلين بأقطار 160 ملم و220 ملم و250 ملم إلى مديرية مياه أربيل ضمن إطار المشروع.

وقال: سيتم توفير الكهرباء الوطنية والكهرباء الاحتياطية للمشروع من خلال المولدات.

وأضاف: يضمُّ المشروع محطتين في إطار واحد وستعملان على تصفية 20 ألف متر مكعب من المياه.

وتابع: في حال وجود أي مشكلة في إحدى المحطات، ستعمل المحطة الأخرى ولن يكون هناك نقص في المياه أبدًا.

وزاد: سيعمل المشروع على توفير المياه للأحياء الواقعة بين الشارعين 150 متر و120 متر والأحياء المحيطة بها، بما فيها  دراتو، بنصلاوة، كسنزان، شاويس، بيرزين، بحركة، عنكاوا، سيبيران.

 










أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9952 ثانية