فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 730 | مشاركات: 0 | 2023-05-23 11:36:03 |

الحكومة تمتلك 20% فقط من النقد في العراق

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

من 84 ترليون دينار، هو حجم النقد العراقي، يوجد عند الحكومة 20% فقط أي ما يعادل 16.8 ترليون دينار، ويقول عضو في اللجنة المالية النيابية العراقية إن الحكومة ستكون بحاجة للمزيد من السيولة النقدية بعد المصادقة على قانون الموازنة العامة الاتحادية.

وتفيد معلومات شبكة رووداو الإعلامية بأن حجم النقد العراقي هو 84 ترليون دينار، لكن 20% فقط من هذه الكمية من النقد توجد تحت تصرف وزارة المالية والبنك المركزي العراقي.

إجراءات البنك المركزي العراقي للحد من تهريب الدولار، قللت من استحصال الدينار الذي كان يأتي عن طريق بيع الدولار، خاصة وأن هذه المبيعات تقترب من 200 مليون دولار في اليوم.

وصرح مسؤول في البنك المركزي العراقي، فضل عدم الكشف عن اسمه، لشبكة رووداو الإعلامية بأن "غالبية المواطنين يحتفظون بأموالهم عندهم في بيوتهم ولا يودعونها لدى المصارف، ونحن نسعى لحثهم على الإيداع واستخدام البطاقات الإلكترونية في تعاملات البيع والشراء".

يتجاوز احتياطي العملة الأجنبية للبنك المركزي العراقي 100 مليار دولار، ويأتي هذا من مبيعات النفط، وغرض الحصول على السيولة النقدية من العملة العراقية تحث وزارة المالية الاتحادية البنك المركزي العراقية على توفيرها من خلال بيع الدولار.

وكشف عضو اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي، جمال كوجر، لشبكة رووداو الإعلامية بأن "النقص في السيولة النقدية عند الحكومة مرتبط بعزوف المواطنين عن إيداع أموالهم في المصارف والاحتفاظ بها في بيوتهم بدلاً عن المصارف".

وبينما لا يتوفر عند الحكومة سوى 20% من النقد العراقي وهو ما يعادل 16.8 ترليون دينار، فإن الحكومة ستحتاج في الشهر الواحد إلى 16.5 ترليون دينار بعد صدور قانون الموازنة العامة الاتحادية ودخوله حيز التنفيذ.

عن هذا، يقول النائب جمال كوجر: "عند المصادقة على الموازنة العامة ستكون الحكومة بحاجة للمزيد من السيولة النقدية لتغطية الرواتب ونفقات المشاريع، ورغم أن للبنك المركزي صلاحية طباعة المزيد من العملة فإن تلك الخطوة ستتسبب في التضخم".

وكان نائب محافظ البنك المركزي العراقي، عمار حمد خلف، قد أعلن في (31 آذار 2023) لشبكة رووداو الإعلامية بأن "إجراءات التعاقد لطباعة عملة من فئة 20000 دينار عراقي، من قبل البنك المركزي العراقي مستمرة، وهي تجري في الخارج، وستطرح هذه الفئة الجديدة من العملة في أواخر 2023 أو في بدايات السنة المقبلة، بهدف تسهيل التعامل بالدينار في الأسواق".

تأتي خطوة البنك المركزي العراقي هذه بينما تشير بيانات وزارة التخطيط العراقية إلى أن معدلات التضخم في البلد ارتفعت بنسبة 7.2%.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5806 ثانية