الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 878 | مشاركات: 0 | 2022-11-24 09:36:34 |

تقرير أميركي: دول غربية تزود بغداد بتقنيات لتحديث أساليب الزراعة والري

 

عشتارتيفي كوم- المدى/

 

كشف تقرير أميركي عن قيام دول غربية ومنظمات إغاثة بإمداد العراق بتقنيات متطورة للارتقاء بمنظومته المائية القديمة وتحديث أساليب الزراعة، مؤكداً ان الجفاف الحالي يعرض الاهوار التي يغذيها نهرا دجلة والفرات إلى الخطر. وذكر تقرير لوكالة (اسوشييتدبرس) الأميركية ترجمته (المدى)،

أن "أنظار عباس هاشم كانت تتجه بقلق نحو افق ماء هور الجبايش، النهار قارب على الانتهاء ومع ذلك لم يكن هناك مؤشر على عودة آخر رأس جاموس يملكه".

وتابع التقرير، ان "هاشم يعرف جيدا عندما يتأخر قطيعه من العودة بعد قضاء فترة من الرعي في الهور فهذا يعني أنها قد ماتت".

وأشار، إلى أن "الأرض الجافة التي يقف عليها تعلوها الشقوق والتصدعات وطبقات سميكة من الاملاح تغطي أوراق البردي الذابلة في مسطح هور الجبايش المائي وسط شح مريع هذا العام في تدفق مياه عذبة من نهر دجلة".

وبين التقرير، أن "المزارع هاشم كان قد فقد أصلا خمسة رؤوس من قطيعه المكون من 20 جاموساً منذ شهر أيار التي هزلت بسبب الجوع وتسممت من الماء المالح المتسرب لأحواض الأهوار المنخفضة".

وأوضح، أن "مربين آخرين لقطعان الجاموس في المنطقة يقولون ان حيواناتهم قد ماتت أيضا او انها تنتج حليبا لا يصلح للبيع".

ولفت التقرير، إلى أن "هاشم يقول إنه اعتاد على هذا المكان ان يكون مليئا بالحياة. اما الان فهو عبارة عن صحراء أو مقبرة."

وأكد، ان "الخبراء يعتقدون اليوم بان الجفاف، الناجم عن التغير المناخي ونسبة الاملاح، مضافا له غياب اتفاقية سياسية ما بين العراق وتركيا حول المياه، هي عوامل تعرض الاهوار التي يغذيها نهرا دجلة والفرات للخطر".

وشددّ، على أن "شح المياه هذا العام، الذي يعتبر استنادا لمنظمة الفاو للغذاء والزراعة الاسوأ منذ 40 عاماً، قد عرض مربي الجاموس للفقر أكثر من ثقل الديون، مما اضطر الكثير منهم الى ترك بيوتهم والهجرة الى مدن قريبة منهم بحثا عن عمل".

ويسترسل، ان "العوائل الريفية في الاهوار التي تعتمد على الزراعة وتربية المواشي كانت عرضة للإهمال الحكومي لفترة طويلة بسبب انشغال المسؤولين في بغداد بالأزمات السياسية".

وأردف التقرير، ان "الحكومة عندما أدخلت هذا العام توجيهات صارمة لترشيد استهلاك المياه، فان أهالي الاهوار أصبحوا أكثر يأساً".

ويواصل، أن "العراق البلد الغني بالنفط لم يقم بإعادة بناء محطات ضخ المياه القديمة المتهالكة ولا تجديد البنى التحتية لمنظومات الري عنده".

ونبه التقرير، إلى أن "الآمال في التوصل لاتفاقية تشارك بالمياه من تركيا التي ينبع من أراضيها نهرا دجلة والفرات قد تضاءلت وتعرقلت بسبب العناد والولاءات السياسية المتضاربة في العراق".

وذهب، إلى أن "المزارع حمزة نور 33 عاماً، وجد رقعة حيث يتواجد فيها ماء عذب، اعتاد ان يخرج خمس مرات يومياً بقاربه الصغير عبر الاهوار لملء حاوياته بالماء وجلبها الى حيواناته".

وتابع التقرير، ان "نور قال انه واخويه الاخرين من العائلة فقدوا منذ شهر أيار أكثر من 20 رأس جاموس، ولكنه لم يترك المنطقة للذهاب الى المدينة كما فعل المزارعون الاخرون، مضيفا: لا اعرف القيام بأية مهنة أخرى."

وأشار التقرير، إلى أن "أحمد مطلك، 30 عاماً، الذي عاش طوال عمره في الاهوار يشعر بنفس الشيء، ويقول انه شهد فترات جفاف في سنوات سابقة".

ونوه التقرير، إلى أن "مطلك يرى أنه يتوجب على السلطات إطلاق المزيد من المياه في المستودعات وملقيا باللائمة على دول الجوار التي تأخذ حصص العراق المائية".

ويقول مدير دائرة زراعة محافظة ذي قار صلاح فرهاد، بحسب التقرير، "نشعر بالإرباك، المزارعون يطلبون منا مزيدا من المياه، ولا يمكننا تقديم أي شيء."

وأكد التقرير، أن "العراق يعتمد على حوض نهري دجلة والفرات لتوفير مياه الشرب والري والصرف الصحي لبلد يبلغ تعداده 40 مليون نسمة".

وشدد، على أن "تنافس الاستحواذ على منابع النهرين التي تنطلق من تركيا وتقطع أراضي في سوريا وكذلك إيران قبل ان تصل الى العراق، قد عقد قدرة بغداد على اعداد خطة مائية".

ويواصل التقرير، أن "انقرة وبغداد لم تتمكنا من التوصل لاتفاق على كمية محددة من تدفق المياه بالنسبة لنهر دجلة".

ويسترسل، أن "تركيا ملزمة باتفاقية عام 1987 لإطلاق 500 متر مكعب بالثانية تجاه سوريا والتي تتشارك به فيما بعد مع العراق".

واستدرك التقرير، أن "انقرة فشلت خلال السنوات الأخيرة في الالتزام بتعهداتها، وذلك لتناقص مناسيب المياه، وترفض أية اتفاقيات مستقبلية لتقاسم المياه التي تجبرها على إطلاق كمية محددة".

وذكر، أن "خطة العراق السنوية للمياه كانت تضع في الأولوية ما يكفي لمياه الشرب، ثم ما لتجهيز القطاع الزراعي وإطلاق ما يكفي من المياه العذبة للأهوار لتقليل نسبة الملوحة هناك، ولكن هذا العام قلصت كميات المياه المجهزة الى النصف".

وتحدث عن "ازدياد حدة نسبة الملوحة في الاهوار مع قيام إيران بتحويل مجرى نهر الكرخة ليصب داخل أراضيها ومنع وصوله عبر الحدود لتغذية الاهوار في العراق".

قال مسؤول قسم وضع الخطط في وزارة الموارد المائية حاتم حامد، بحسب التقرير، إن "هناك حوارا مع تركيا ولكن تعترضه تأخيرات كثيرة، أما مع إيران فلا يوجد شيء".

وتابع التقرير، أن "احتياجات العراق ملحة جدا بحيث ان عدة بلدان غربية ومنظمات إغاثة تحاول امداد العراق بتقنيات متطورة للارتقاء بمنظومته المائية القديمة وتحديث الأساليب القديمة المتبعة في الزراعة".

ومضى التقرير، إلى أن "دبلوماسي أميركي قال بان قسم المسح الجيولوجي الأميركي قام بتدريب مسؤولين عراقيين على قراءة صور الأقمار الصناعية، لتعزيز قوة الحجة لدى العراقيين عند تفاوضهم مع تركيا."










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6567 ثانية