بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 858 | مشاركات: 0 | 2021-09-22 09:20:04 |

المجرب الأجرب

واثق الجابري

 

استغلت عبارة" المجرب لايجرب" المنسوبة للمرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف، في انتخابات العام 2018م.

 إختلفت التفسيرات حينها، وجعلتها الأحزاب الجديدة شعاراً لها للحصول على أصوات الناخبين،  وتحل محل أحزاب أو مرشحين سابقين، وتعزيزاً لتفسير مقولة وكيل المرجعية :"من جرب المجرب حلت عليه الندامة"، ليتم اختصار العبارة لاحقاً إلى "المجرب لا يجرب"، وتتحول إلى شعار انتخابي للأحزاب والائتلافات والكيانات السياسية المشاركة في تلك الانتخابات، ووضعت على صور تم تمزيقها بهذه الذريعة لنواب سابقين أو مسؤولين حكوميين، وأجاب السيد مقتدى الصدر أحد أنصاره على هذه المقولة وقال: "سنعمل على ذلك بكل ما آتانا الله من قوة وحب لدى الشعب العراقي، ويجب ألا تُكسر مقولة المرجعية بأي صورة من الصور".

 

ارتفعت في وقتها أصوات عديدة ، وإنشغلت برامج ونشر كتّاب مقالات في تفسيرها، وتضاربت الآراء حسب المواقف السياسية، واستخدمها مرشحون جدد لحصد أصوات الناخبين، فيما أكد مكتب المرجعية إنها واضحة للجميع، وإن تفسير الأحزاب والكيانات غير صحيح، وبعض التفسيرات لتشويه رأي الناخبين، وعليه اختيار الكفوء والنزيه، وعلى هذا الأساس كانت كتلة سائرون من الجدد وكما يقولون وفق مبدأ المرجعية والسيد مقتدى الصدر "شلع قلع"، بعد تجميد كتلة الأحرار ومنعهم من الترشيح، فيما رأت أحزاب أخرى أن المقولة استخدمت لإسقاط أحزاب أخرى، وما تعنيه أن المجرب لا يجرب مرة أخرى، فمن جُرِّب بالإخلاص في عمله لا يحتاج تجربته ويجب أن يكمل دوره، أما من فشل فلا فرصة له مرة أخرى.

 

لم يرفع في هذه الإنتخابات شعار المجرب، بل سادت شعارات الدولة والعشيرة والمنطقة والعائلة والعقيدة والقح والكوخ وابن المنطقة والمحولة والتبليط كالعادة، وعاد مجربون سابقون شملوا بالشلع قلع ومتورطون بالفساد، وبرزت قوى شبابية وأخرى احتضنت الشباب، ومجربون نجحوا، وترك الخيار أمام المواطن، في اختيار يوصف بالمصيري.

 

  ليس كل مجرب لا يجرب، وفي الحياة العامة لا نبيع ولا نشتري إلّا بمن نثق بتجربته، ولا يؤمن الوطن والعقائد والعبادات الا بمجرب يعطي كل ذي حق حقه، ولكن بعض المجربين لا يحتاج إثبات فساده الى دليل، وظهر عليهم الثراء الفاحش بعد أن كان كل منهم أجرب، ووصلت ببعضهم الجرأة بتهديد المراكز الإنتخابية بالإكتساح والإقتحام، سواء كان بالمال الذي إستحوذ عليه بالفساد، أو بطرق منها الترهيب للحصول على أصوات الناخبين، كي يعود هو ومن معه بالعراق الى مجرب أجرب، "لا تربط الجرباء قرب صحيحه.. خوفا على تلك الصحيحه تجرب".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6126 ثانية