الاحتفال بالقداس الالهي بالأحد السادس بعد القيامة وتذكار شهداء الإبادة السريانية (سيفو) / كنيسة ام النور – عنكاوا      البطريرك الراعي: الحلول موجودة لكن هناك من يمنع تنفيذها وهذا البلد لا تسلم مقاليده لاحد      عميد كلية الآداب بجامعة الفرات / سوريا، ضيفاً على الثقافة السريانية      وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني يزور مقر البطريركية الكلدانية الصيفي بعنكاول      غبطة البطريرك يونان يزور دير مار اليان ويتفقّد الأعمال الجارية فيه، القريتين - حمص، سوريا      بالصور.. بغديدا      البطريرك ساكو يتفقد الأديب والشماس الموصلي بهنام حبابه ويزور دير الآباء الدومنيكان في عينكاوا      الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط تحيي "يوم السلام للشرق".. 25 حزيران الحالي      غبطة البطريرك يونان يزور دير راهبات القلبين الأقدسين في حماة، سوريا      وفد من الأمانة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط يزور غبطة البطريرك يوسف العبسيّ في الربوة      كاتانيتش ورسن يؤكدان: عازمون على تخطي إيران      الصحة الاتحادية : بضمنها حصة كوردستان .. وصول شحنة جديدة من لقاح فايزر      "مسيّرة" تهاجم منشأة ببغداد وتفجيرات تطال "قوافل التحالف" بمحافظات عدة      بالفيديو: السوبرانو سمية حلاق ترنم عودة الحياة إلى أحياء حمص القديمة      "تقرير صادم" عن الأسلحة النووية.. هل بات العالم في خطر؟      حكومة الاقليم تخصص أكثر من ملياردي دينار لتنفيذ 25 مشروعا خدميا في اربيل      “ناسا” تكتشف كوكباً جديداً خارج المجموعة الشمسية.. شبيه بـ “الأرض” ووصفته بـ”الغريب” و”المجهول”      تهديدات في العراق بتدمير مراقد وتماثيل.. وجهاز الأمن يتأهب      الجيش الأميركي يستعد للعودة إلى إفغانستان في حال تعرضت الولايات المتحدة لهجوم      الفاتيكان: مرسوم لتغيير مسؤولي الجمعيات الدولية للمؤمنين
| مشاهدات : 675 | مشاركات: 0 | 2021-05-09 10:32:12 |

البابا يدعم تعليقًا مؤقتًا لحقوق الملكية الفكرية لضمان الحصول الشامل على اللقاح

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

أعرب البابا فرنسيس دعمه لتعليق براءات اختراع لقاحات فيروس كورونا لتعزيز إمداد الدول الفقيرة باللقاحات.

 

وقال في رسالة فيديو نشرت على موقع فاتيكان نيوز: "إزاء الكثير من الظلمات وعدم اليقين، هناك حاجة للنور والرجاء. نحن بحاجة إلى مسارات للشفاء والخلاص. وأشير بذلك إلى شفاء الجذور الذي يشفي سبب المرض ولا يقتصر على الأعراض فقط. في هذه الجذور المريضة نجد فيروس الفردية، الذي لا يجعلنا أكثر حرية أو مساواة، ولا يجعلنا أكثر إخوة، بل يحولنا إلى أشخاص لا يبالون بمعاناة الآخرين".

 

 

عولمة اللقاحات

تابع: "من أشكال هذا الفيروس القومية المغلقة التي تمنع، على سبيل المثال، عولمة اللقاحات. تباين آخر هو عندما نضع قوانين السوق أو الملكية الفكرية فوق قوانين الحب وصحة البشريّة. وتباين آخر أيضًا هو عندما نؤمن باقتصاد مريض ونحرِّض عليه، اقتصاد يسمح لعدد قليل من الأغنياء، بأن يمتلكوا أكثر من بقية البشرية، وبأن تُدمِّر أنماط الإنتاج والاستهلاك كوكبنا وبيتنا المشترك".

 

وأوضح بأنّ كلّ هذه الأمور "مترابطة ببعضها البعض".

 

أضاف: "كل ظلم اجتماعي، وكل تهميش لشخص في حالة فقر أو بؤس يؤثر أيضًا على البيئة. إن الطبيعة والإنسان متحدان. فالله الخالق يغرس في قلوبنا روحًا جديدًا وسخيًّا لكي نتخلّى عن فردانيتنا ونُعزّز الخير العام: روح عدالة يحرّكنا من أجل ضمان الحصول الشامل على اللقاح والتعليق المؤقت لحقوق الملكية الفكرية؛ روح شركة يسمح لنا بتوليد نموذج اقتصادي مختلف وأكثر إدماجًا وعدلاً واستدامة".

 

جدال أوروبي-أمريكي

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد دعا الولايات المتحدة إلى التخلي عن قيودها المفروضة على تصدير لقاحات كوفيد 19 ومكوناتها. جاء كلام ماكرون في الوقت الذي بدأ ينشب خلاف بين أجزاء من أوروبا والولايات المتحدة حول أفضل السبل لزيادة إنتاج لقاحات كورونا، إذ جرى توزيع حوالي 1.25 مليار جرعة في الوقت الحالي حول العالم.

 

لكن مُنحت منها فقط أقل من 1٪ لأفقر 29 دولة في العالم، حسبما قالت وكالة فرانس برس.

 

وتقول جنوب إفريقيا والهند إن التنازل عن براءات الاختراع سيعني إطلاق وصفات اللقاح السرية حتى تتمكن الدول الأخرى من البدء في إنتاج اللقاحات المنقذة للحياة، وربما خفض التكلفة. وتواجه الهند حاليًا موجة ثانية مدمرة من كوفيد 9 1، التي خلفت أمس فقط أكثر من 4 آلاف وفاة.

 

وهذا الأسبوع، دعمت الولايات المتحدة، التي منحت أكثر من 250 مليون جرعة لقاح حتى الآن، التنازل المقترح. وحظيت الخطة أيضًا بدعم منظمة الصحة العالمية والبابا فرنسيس، الذي قال إن العالم مصاب بـ"فيروس الفردية"، مع "إعلاء قوانين الملكية الفكرية على الحبّ وصحة البشرية".

 

انتاج المزيد؟

وأضاف ماكرون أن زيادة الصادرات والإنتاج هو أفضل طريقة لحل الأزمة. وقال ماكرون لزملائه من زعماء الاتحاد الأوروبي في اجتماع افتراضي في البرتغال، يوم السبت، "مفتاح إنتاج اللقاحات بسرعة أكبر لجميع الدول الفقيرة أو الدول المتوسطة هو إنتاج المزيد".

 

وخص ماكرون الولايات المتحدة على وجه الخصوص، ودعاها إلى "وضع حد لحظر التصدير ليس فقط على اللقاحات ولكن على مكونات اللقاح التي تمنع الإنتاج". ويوم الجمعة، أشار ماكرون إلى حقيقة أنه حتى الآن "100٪ من اللقاحات المنتجة في الولايات المتحدة مخصصة للسوق الأمريكية".

 

وفرضت الولايات المتحدة، التي تعهدت بالتبرع بـ60 مليون جرعة من مخزونها من أسترازينيكا، في الشهور المقبلة - قيودًا على تصدير المواد الخام اللازمة لإنتاج اللقاحات. وأشار ماكرون إلى أن بريطانيا قد فرضت أيضًا قيودًا على صادرات اللقاحات، لكن رئيس الوزراء بوريس جونسون نفى سابقًا وجود حظر، لكن المعلومات المتاحة للجمهور تشير إلى عدم تصدير اللقاحات من بريطانيا.

 

وأعربت ألمانيا فضلاً عن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن معارضتهما للتنازل. وقالت فون دير لاين للصحفيين إن التنازل عن براءات اختراع للملكية الفكرية "لن يجلب جرعة واحدة من اللقاح على المديين القصير والمتوسط"، وقالت ألمانيا إن براءات الاختراع ليست هي التي تعيق الإنتاج.

 

وأشار آخرون إلى قضايا أخرى تتعلق بخطة التنازل عن الملكية الفكرية، التي يرى بعضهم أنها تجرد شركات تطوير الأدوية المتطورة من أرباحها المالية. وعلى سبيل المثال، تقول شركة بايونتيك الألمانية، التي دخلت في شراكة مع شركة فايزر، إن التحقق من سلامة واستعداد مواقع الإنتاج لإنتاج لقاحها قد يستغرق ما يصل إلى عام.

 

ما هي الملكية الفكرية؟

تخص الملكية الفكرية الإبداعات، مثل الاختراعات، المحمية ببراءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية. هذه تمنع النسخ وتسمح للمنشئ بالحصول على العائد المالي.

 

وتمنح براءات الاختراع الشركات المبتكرة احتكارًا قصير الأجل للإنتاج لتغطية تكاليف التنمية وتشجيع الاستثمار.

 

وتجادل شركات التكنولوجيا الحيوية بأن هذه الحماية قدمت حوافز لإنتاج لقاحات كوفيد 19 في أوقات قياسية.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8893 ثانية