"نيوز ويك": تركيا تضطهد لاجئين مسيحيين من سوريا والعراق      اتحاد الادباء والكتاب السريان يحتفي بعيد اكيتو / عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل المستشار الخاص في الامم المتحدة      الآشوريون والارمن واليونانيون في سيدني يتعاونون في مسيرة من أجل العدالة في 24 نيسان / ابريل 2021      لجنة الاهداف والمفردات للمناهج السريانية تعقد اجتماعها الثاني في بغداد      البطريرك الراعي: الوجود المسيحي في المنطقة أصيل ومصيرنا والإسلام واحد      البطريرك ساكو يتسلم رسالة شكر من البابا فرنسيس      الرئيس نيجيرفان بارزاني يتلقى رسالة من بابا الفاتيكان      غبطة الكاردينال ساكو يهنيء الاخوة المسلمين بحلول شهر رمضان الكريم      بالصور .. تذكار مار اوراها / بطنايا      50 ألف لقاح لكورونا.. قمصان ميسي في قلب حملة "مثيرة للجدل"      قتلى وجرحى في انفجار بمدينة الصدر في بغداد      عودة الرحلات بعد توقف مؤقت بسبب الهجوم الذي استهدف مطار اربيل الدولي      واشنطن بوست: أماكن التلقيح في العراق خالية.. والناس معترضون      الاجتماع السنويّ لفريق مجلس كنائس الشرق الأوسط وشركائه: العمل معًا من أجل تعاون أكثر فعاليّة واستدامة      زيدان يتحدى ليفربول على آنفيلد: جئنا للفوز      نيجيرفان بارزاني: الدولة العراقية تتحمل واجب تعويض ذوي ضحايا الأنفال مادياً ومعنوياً      البابا فرنسيس: كل شيء في الكنيسة يولد في الصلاة، وكل شيء ينمو بفضل الصلاة      الكورد يستذكرون الذكرى الثالثة والثلاثين لمذابح "الأنفال"      المفوضية الأوروبية تحدد موعد بدء سريان العمل بجواز السفر الصحي
| مشاهدات : 507 | مشاركات: 0 | 2021-03-31 15:51:38 |

عراقية عمرها 8 سنوات تؤلف كتاباً حول فيروس كورونا

 

عشتار تيفي كوم – اخبار الأن/

استغلت الطفلة العراقية، منار إيثار الكامل، البالغ عمرها 8 سنوات وقت فراغها الكبير بسبب إجراءات العزل والإغلاق التام للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، في تأليف كتاب للأطفال تعبر فيه عن أفكارها وتساؤلاتها حول الجائحة وتأثيرها الكبير على حياتها وطرق الحماية من الفيروس.

وكانت بداية الحكاية بتعبير منار عن مشاعرها وأفكارها بقلم رصاص في دفترها الخاص. ولما لاحظت أمها الدفتر، أحست أنه يمكن أن يصبح كتابا يسهم في زيادة توعية الأطفال بخصوص كوفيد-19.

وتم تطوير الفكرة لتصبح بالفعل كتابا واقعياً نُشر بالعربية والإنكليزية تحت عنوان “جت سيف فروم كورونا فيروس” أو “كونوا آمنين من فيروس كورونا”.

وقالت منار إيثار لرويترز :”أني سويت هذا الكتاب حتى الطفل يعرف شلون يحافظ على نفسه من هاي الفيروس كورونا اللي مو حلو. وداخل بالكتاب رسومات وهواي (كثيرة) أشياء على هذا الفيروس كورونا اللي أجا بالأرض. ونخلي عربي ونخلي إنكليزي حتى الطفل اللي يعرف عربي يقرأ بالعربي، اللي يعرف إنكليزي يقرأ بالإنجليزي.

وأكد إيثار هشام، والد الطفلة، أن كل ما ذكر في الكتاب هو من أفكار ابنته، ماعدا المعلومات الطبية التي ساهم فيها الأطباء من العائلة لكي تكون معلومات دقيقة. وأضاف والد منار أن الكتاب هو مئة بالمئة أسلوب منار و أفكارها.

وقال إيثار “هي منار كانت تسجل أو تدّون شلون خواطر إحنا نسميها إنو هي مشاعرها تجاه اللي صار، تجاه كورونا فيروس شلون هو حرمهم من هواية أسباب للسعادة بالنسبة للطفل. فبدت هي تقول امتى (متى) ينتهي هذا الفيروس، امتى تنتهي هذه الجائحة حتى نرجع لحياتنا الطبيعية. فبعد فترة والدتها اكتشفت إنو هاي الخواطر مالتها بدت تصير بمستوى إنو ممكن يصير يترجم على شكل كتاب يجاوب على أسئلة الأطفال اللي بعمرها، اللي هي نفس الأسئلة إنو إحنا ليش باقين بالبيت، ليش ما نطلع، ليش ما…”.

نشرت أكثر من 500 نسخة من الكتاب مجاناً

ونشر الكتاب في العراق، حيث أن أول 85 نسخة منه طُبعت ووزعت على الأصدقاء والأقارب في الولايات المتحدة حيث كانت تعيش أُسرة الطفلة حتى عام 2019.

 ودعمت دار نشر محلية بالعراق الكاتبة الطفلة إيثار وساعدت أُسرتها في نشر أكثر من 500 نسخة من الكتاب مجاناً، نصفها بالعربية ونصفها الآخر بالانجليزية.

وستوزع هذه الكتب على مختلف المكتبات في مدينة البصرة، والمكتبات التابعة لوزارة الثقافة، وتلك الموجودة بالمدارس التي تدرس فيها منار.

وقال عبد المهدي العامري، المدير المفوض لشركة الغدير للطباعة، “هذا الكتاب مهم في هذا الوقت ولمن شفنا الكتاب له تأثيره الإنساني في عموم الأطفال، خصوصا في الوقت الحالي، تبنينا حقيقة الطباعة والنشر مع والدها”.

ومن ناحية أخرى، سجل العراق 842428 إصابة و14212 وفاة بفيروس كورونا حتى يوم الأحد (28 مارس آذار.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0779 ثانية