النص الكامل لعظة قداسة البابا فرنسيس خلال الصلاة الاستثنائية في زمن الوباء      رسالة السكرتير العام للاتحاد الآشـوري العالمـي يوناثن بث كوليا بمناسبة رأس السنة الآشـوريـة (اكيتو)      بالصور.. اهالي عنكاوا يلتزمون بقرار منع التجول      إطلاق سراح ثلاثة متطوعين فرنسيين في منظمة "مسيحيو الشرق"، مع مرافقهم العراقي      لماذا ستكون بركة البابا اليوم الجمعة تاريخيّة؟      الاحتفال بـعيد بشارة السيدة العذراء مريم بالحبل الالهي في كنيسة ام النور/ عنكاوا      قداسة البطريرك مار إغناطيوس يحتفل بالقدّاس الإلهي بمناسبة عيد البشارة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس بمناسبة عيد بشارة العذراء مريم، ويتّحد بالصلاة مع قداسة البابا فرنسيس والمؤمنين حول العالم من أجل القضاء على وباء كورونا وشفاء المصابين به      قداسة البطريرك افرام الثاني يشارك في أمسية روحية بمناسبة عيد البشارة ويصلّي على نية المصابين بفيروس كورونا ومن أجل حماية العالم منه      إيران تطلق سراح ثلث السجناء المسيحيين بسبب مخاوف تتعلق بفيروس كورونا      8 إصابات جديدة بفيروس كورونا في أربيل وواحدة في حلبجة      هل "يعلق" فيروس كورونا على الملابس؟      بعد اجتماع ثلاثي.. الكرة الإنجليزية تقترب من القرارات الصعبة      إصابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بفيروس كورونا      انفوغرافيك .. فيروس كورونا الجديد (COVID-19)      العراق ينشر الجيش لفرض حظر تجول صارم لمنع تفشي كورونا      الرئيس الصيني يرد على تصريحات ترامب: تعاملنا بشفافية وصراحة      بسبب كورونا.. ملعب كأس العالم "القياسي" يتحول إلى مستشفى      كيف تحمي نفسك من كورونا عند شراء الخضراوات والفواكه؟      البابا تواضروس فى رسالة عن أزمة كورونا: "ليس لنا سواك يا رب .. القادر ان ترفع هذه الضيقة عن العالم كله"
| مشاهدات : 873 | مشاركات: 0 | 2020-02-07 09:56:07 |

الأمم المتحدة تعترف بالترنيم البيزنطي وتضعه على قائمة “التراث الثقافي اللامادي“

 

عشتار تيفي كوم – لينغا/

قامت اليونسكو - القسم الخاص بالثقافة في الأمم المتحدة، بالاعتراف بالترنيم البيزنطي ككنز للتراث الثقافي اللامادي. ووضعت التقاليد الموسيقية الليتورجية التي تعود إلى 2000 عام على قائمة التراث الثقافي اللامادي.

وبحسب مصادر لينغا، فعلى الرغم من تفرّد قبرص واليونان بهذا الاعتراف، إلا أن الترنيم البيزنطي موجود في العديد من البلدان، حيث تشير كلمة “بيزنطي” إلى التقليد المُطلق من الإمبراطورية البيزنطية المتمركزة في القسطنطينية، وهي مقر الإمبراطورية الرومانية بعد انهيار روما. وبحسب اليونسكو: “باعتباره فنًا حيًا قائمًا منذ أكثر من 2000 عام، يُعد الترنيم البيزنطي تقليد ثقافي مهم ونظام موسيقي شامل يشكل جزءًا من التقاليد الموسيقية الشائعة التي تطورت في الإمبراطورية البيزنطية”؛ “ويرتبط تسليط الضوء على النصوص الليتورجية للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية وتعزيزها موسيقيًا، ارتباطًا وثيقًا بالحياة الروحية والعبادة الدينية. ويركز هذا الفن الصوتي بشكل أساس على أداء النص الكنسي. يمكن القول إن الترنيم موجود بسبب كلمة “لوغوس” أي خطاب، لأن كل مظاهر هذا التقليد تعمل على نشر الرسالة المقدسة، وتناقلت خصائصه الرئيسة عبر الأجيال بطريقة سمعية وبقيت على مر القرون.
وأشارت اليونسكو إلى أنه وبالإضافة إلى انتقاله في الكنيسة، يزدهر الترنيم البيزنطي بسبب تفاني الخبراء وغير الخبراء فيه على حد سواء، بما في ذلك الموسيقيين وأعضاء الجوقات والملحنين وعازفي الموسيقى والطلاب الذين يساهمون في نشره. أخيرا، قرار اليونسكو هذا "مهم" كما يرى مراقبون بالنسبة المجتمعات المسيحية في الشرق الأوسط، حيث أنها شهدت بداياته، وهي تواجه اليوم تواجه تهديدًا وجوديًا.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5621 ثانية