بالصور .. زيارة نيافة الحبر الجليل مار طيمثاوس موسى الشماني الى مدارس الاحد التابعة لكنيسة برطلي - الجمعة 21 /2 /2020      رئيس أساقفة أربيل يؤكد ضرورة تضافر الجهود لتشجيع المسيحيين على البقاء في العراق      رسالة راعوية للبطريرك ساكو بمناسبة حلول الصوم الكبير 2020 “ليكن صومنا هذا العام عن الكذب”      صور لقداس جمعة الموتى في كنيسة مار كوركيس الشهيد التابعة لكنيسة المشرق الاشورية / شورش      اليوم الثاني من لقاء الاساقفة في مدينة باري الايطالية      تصريح اعلامي من سكرتارية المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية، حول عقد مجمع خاص في نيسان 2020      بارزاني لأتباع الديانات: لا نسميكم أقليات وكوردستان ملاذكم الآمن      بدء لقاء اساقفة دول البحر الابيض المتوسط في مدينة باري الايطالية      الإمارات تموّل، برعاية اليونسكو، ترميم كنيسة مار توما في الموصل      بالصور .. التعليم السرياني – اربيل يقيم برنامجا احتفاليا بمناسبة يوم اللغة الام العالمي/ عنكاوا      وزير الصحة بإقليم كوردستان يدعو لمنع دخول القادمين من إيران عبر المنافذ الحدودية      تصنيف فيفا.. تونس تتربع على عرش العرب وبلجيكا تحافظ على صدارة العالم      فقدت خاتم زوجها قبل نصف قرن.. ثم حدثت "المعجزة"      البابا فرنسيس: أن نكون مسيحيين يعني أن نقبل الدرب التي سارها يسوع      لمنع انتقال كورونا.. أهالي البصرة "يغلقون الحدود" مع إيران      أتالانتا يسحق فالنسيا برباعية ويحقق إنجازاً لم يحدث منذ 16 عاما      العراق.. محمد علاوي يعلن تشكيل حكومة بلا مشاركة حزبية ويحدد أولوياتها      العراق يشمل اقليم كوردستان في تطبيق الخطط الزراعية      الولايات المتحدة وطالبان على وشك توقيع اتفاق تاريخي في قطر      وفد إقليم كوردستان في بغداد يواصل اجتماعاته حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة
| مشاهدات : 1279 | مشاركات: 0 | 2020-01-16 09:39:20 |

تقرير: 16 دولة عربية على قائمة الأكثر اضطهاداً للمسيحيين

 

عشتارتيفي كوم- يورونيوز/

 

أصدرت منظمة "أوبن دورز open doors" تقريرها السنوي الذي ترصد فيه أحوال المسيحيين في خمسين دولة يواجهون فيها الاضطهاد.

أوبن دورز هي منظمة تدعم المسيحيين المضطهدين في أكثر من 70 دولة حول العالم، حيث يرزح المسيحيون تحت قيود اجتماعية أو دينية أو قانونية، مقرها الرئيسي في هولندا وتمتلك 25 مكتباً حول العالم.

وبحسب هذا التقرير الجديد فإن القائمة تتضمن 16 دولة عربية من أصل خمسين دولة تتراوح فيها درجة الإضطهاد بين الدرجة القصوى والعالية جداً والعالية.

بشكل عام تصدرت كوريا الشمالية القائمة بكونها أكثر الممارسين للاضطهاد، في حين في ذيل القائمة جاءت أذربيجان.

أما الدول العربية فجاءت في القائمة بالترتيب التالي: الصومال (المرتبة الثالثة)، ليبيا (المرتبة الرابعة)، السودان (المرتبة السادسة)، اليمن (المرتبة الثامنة)، سوريا (المرتبة الحادية عشرة)، العراق (المرتبة الثالثة عشرة)، السعودية (المرتبة الخامسة عشرة)، مصر (المرتبة السادسة عشرة)، الجزائر (المرتبة الثانية والعشرون)، الأردن (المرتبة الحادية والثلاثون)، المغرب (المرتبة الخامسة والثلاثون)، تونس (المرتبية السابعة والثلاثون)، قطر (المرتبة الثامنة والثلاثون)، الكويت (المرتبة الثالثة والأربعون)، عمان (المرتبة الرابعة والأربعون)، الإمارات (المرتبة الخامسة والأربعون).

بقليل من التفصيل حول أحوال المسيحيين في كل بلد على حدة، يذكر التقرير أعداد المسيحيين في كل دولة والأسباب التي تقف وراء الاضطهاد فيها، كما أشكاله.

في الصومال على سبيل المثال يعاني المسيحيون بسبب سيطرة حركة الشباب الإسلامية المتطرفة، في حين في ليبيا يعانون كذلك بسبب الطبيعة الإسلامية والقبلية للبلاد، وبسبب الصراع القائم والفوضى التي تتيح للمتطرفين استهداف المسيحيين.

في حين في السودان يضطهد المسيحيون تحت نظام الحكم الإسلامي الذي قاد البلاد منذ عام 1989، حيث فرض نظام الرئيس السابق عمر البشير سياسة الدين الواحد واللغة والثقافة الواحدة.

الأمر نفسه ينطبق على اليمن حيث البلاد ذات طابع إسلامي وغارقة في حرب وفوضى.

في السعودية كذلك يضطهد المسيحيون في البلاد ذات الهوية المسلمة والتي تعتمد الشريعة مصدراً لنظامها التشريعي وتقاليدها.

في سوريا أدى الصراع إلى التأثير على أوضاع المسيحين خاصة في المناطق التي يسيطر عليها متطرفون إسلاميون، إلا أن المسيحيين هناك بحسب التقرير يمثلون ضوءاً في ظلام الحرب، حيث تقدم الكنائس -شريكة المنظمة محلياً- دعماً أساسياً لنحو 12 ألف أسرة.

الأمر نفسه ينطبق على مسيحيي العراق تحت حكم داعش.

في مصر، في المناطق الريفية والفقيرة على وجه الخصوص، فإن حضور رجال الدين المتطرفين والإسلام المتشدد ينمو بشكل كبير، طبقاً للتقرير.

في شمال أفريقيا يكاد يكون الأمر مشابهاً من ناحية كون البلدان إسلامية الطابع، حيث تزداد معاناة المسيحيين في المنطق النائية والفقيرة.

كذلك دول الخليج ذات طابع إسلامي، لا يستطيع فيها المسيحيون ممارسة شعائرهم بحرية ، حسبما أفاد التقرير.

إضافة إلى عامل مشترك بين كل الدول العربية يتعلق بصعوبة التحول من الإسلام إلى المسيحية، وهي تتراوح من الضغوط الاجتماعية والقانونية والدينية، وصولاً إلى القتل.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2416 ثانية