الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1120 | مشاركات: 0 | 2019-11-24 09:28:56 |

خل نداوم! (دبابيس من حبر39)

حيدر حسين سويري

 

   في حوار مع أحد الطلبة المضربين عن الدوام في المدارس الزنكَلاديشية، وقولي لهُ: بأن ذلك غير صحيح، ويجب أن تستمر المدارس بعملها، وحصول الطلبة على دروسهم وعلومهم، فبالعلم وحده تتقدم الأوطان، ولا بأس بالتظاهر خارج أوقات الدوام الرسمي والمشاركة بالإحتجاجات، أجابني بتهكم وباللهجة العامية:

خل نداوم! مو!؟

حتى طالب السادس علمي يحصل على معدل 93% ويروح معهد طبي لو معهد نفط! لأن تعينهم مركزي إذا صح القول، ولو أحنا كل سنة شكل!

خل نداوم! مو!؟...

حتى وزارة التربية ترجع توزع المئات من الخيم، بدل بناء الصفوف على المدارس الريفية، ولأن ماكو كرفانات مثل ما سوتها بسنة 2014!

خل نداوم! مو!؟ ...

حتى تبقى مدارسنا عبارة عن مستنقعات للمياه الآسنة، طيلة فصل الشتاء، ومع أول زخة مطر... يطلعون الطلاب لبيوتهم خوفاً من سقوط الصفوف على رؤوسهم!

خل نداوم! مو!؟ ...

حتى المنهج الدراسي يتغير كل سنة، وفلوس الطباعة تروح لجيوب المسؤولين بوزارة التربية!

خل نداوم! مو!؟ ...

حتى المدارس تصير دوام خماسي وسداسي، لأن وصلنا (والحمد لله) للدوام الرباعي!

خل نداوم! مو!؟ ...

حتى الرحلة يگعدون عليها خمسة أو ستة طلاب، لأن هسه بس أربعة بالرحلة، والصف النموذجي عدنا 60 طالب!

خل نداوم! مو!؟...

حتى يوزعون علينا نص الكتب، والباقي نروح نشتريه من بره، وأقل كتاب بـ 13 ألف دينار أو نلجأ للملازم المتوفرة بشارع المتنبي وبـ 5 الاف دينار على الأقل!

خل نداوم! مو!؟...

حتى المدرس ما يُدَّرس زين ويجبرك تدخل عنده خصوصي، أو حتى بلا خصوصي، مجرد يقبض المالات أنت ناجح، وأسئلة نص السنة وأخيرها تجيك وبفلوسك!

خل نداوم! مو!؟... أوووووف (أطلقها بتنهدٍ طويل)

إلمن نداوم؟ وأفرض داومنا ونجحنا، ودخلنا كليات ونجحنا وتخصصنا، أي.. وين نروح؟ وين فرص العمل؟ وحتى اذا ردت تفتح مشروع، وين الدعم؟ إستاذ ما تسكت رحمه لأهلك(ماكو وطن ماكو دوام)

   بهذه العبارة اليائسة من الوضع العام الحالي، والمتأملة بالحصول على مستقبلٍ أفضل من خلال التظاهرات والإحتجاجات، أنهى حديثهُ معي وغادر إلى ساحة التحرير...

.................................................................................................

للأتصال والتواصل مع الكاتب:

Asd222hedr@gmail.com










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6215 ثانية