حلب تحتفي بنهوض كاتدرائية ’سيدة المعونات‘ للأرمن الكاثوليك من ركام الحرب      الإجتماع الأول لِشمامِسة أبرشية إسكندنِافيا وألمانيا برئاسة نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام      محاضرة للدكتورة نرمين علي امين عن "الاعمال الآثارية والدراسات التاريخية عن الاديرة والكنائس"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس في دير العائلة المقدسة للراهبات الأفراميات في قره قوش، العراق      أتحاد الأدباء والكتاب السريان يُمنح درع مهرجان كركوك التآخي الثقافي      حميد مراد سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان يدعو الى تمكين المرأة في كافة المجالات      منظمة خيروتا تنظم ورشة عمل لمدرسي مادة حقوق الإنسان      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار قوريلوس كوركيس ووفدًا من كنيسة مار يعقوب في الدوحة – قطر      غبطة البطريرك يونان يحضر أمسية مرتّلة لمدرستي الطاهرة الإبتدائية والثانوية في قره قوش      الكاردينال ساكو يستقبل وفداً من مؤسسة السلام الدولية للإغاثة      مجلس وزراء إقليم كوردستان يقر مشروع قانون الإصلاح ويحيله للبرلمان      العراق.. مظاهرات حاشدة وجلسة مرتقبة للبرلمان      مصدر الرغبة الشديدة في الأكل.. العلم يحدد "السر"      برشلونة يهدي دورتموند بطاقة العبور لأبطال أوروبا      البابا يشجع المؤمنين على الاقتراب من الله والانفتاح على نعمة المصالحة      مسرور بارزاني: الفساد يدمر اقتصادنا ولن أقبل به من أي فرد      الجيش العراقي للمتظاهرين: قواتنا تحميكم لتحقيق مطالبكم المشروعة      تأهب أمني في بغداد.. وناشطو التحرير "سلاحنا السلمية"      أستراليا تستعد لحرائق «خطيرة للغاية»... ودعوات لإلغاء احتفالات رأس السنة      الولايات المتحدة تحضر لأكبر مناورة عسكرية لها في أوروبا منذ 25 عاما
| مشاهدات : 591 | مشاركات: 0 | 2019-10-06 10:21:59 |

تقرير مصور .. ترميم الكنيسة البيزنطية شرق جباليا / فلسطين

 

عشتارتيفي كوم- إحنا تي في/

 

يعمل فريق الترميم التابع لمنظمة الاغاثة الأولية الدولية على قدم وساق ....في ترميم وتطوير الكنيسة البيزنطية، عمليات التنقيب تملؤهم شغفا لاستكشاف اسرار المكان .. والمواصلة في ترميم واحياء معالمه الاثرية، فالكنيسة التي تعد واحدة من أقدم وأعرق الكنائس في بلاد الشام، تميزت بما تحويه من معالم أثرية وقيم حضارية على مر العصور. يعود تاريخ الكنيسة للقرن الخامس الميلادي وفق آخر نص تأسيسي وجد بها، وتبلغ مساحتها حوالي 800 متر مربع، 400 متر منها مغطاه بالفسيفساء عالية الجودة، والتي تحمل رسومات وزخرفات مستوحاة من الاساطير الرومانية واليونانية القديمة، حيث يتم ترميمها واعادة تجميعها وفق خارطتها الاصلية، للحفاظ على قيمتها التاريخية وحمايتها من الاندثار.

حظى الكنيسة البيزنطية بقيمة تاريخية وحضارية كبيرة على مستوى فلسطين وبلاد الشام، فموقعها الاستراتيجي الواقع على الطريق البري الذي يربط بين مصر وسوريا، جعل منها استراحة للحجاج المسيحيين المتجهين الى الاراضي المقدسة، كما اشتملت الكنيسة على ستة عشر نص كتابي باللغة اليونانية القديمة، والتي انفردت بها الكنيسة البيزنطية دونا عن الكنائس الموجودة في بلاد الشام، واليوم.. يتم اعادة تأهيل الكنيسة واحياء معالمها لتبقى همزة وصل بين الماضي والحاضر، وشاهدا على الكثير من الحقب التاريخية والحضارات والعصور التي مرت على فلسطين.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1398 ثانية