أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 2861 | مشاركات: 0 | 2019-07-28 12:06:05 |

يعزز صحة القلب.. تعرَّف على بعض الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان

 

عشتارتيفي كوم- عربي بوست/

 

تشتهر بذور الكتان بالكثير من الفوائد الصحية، التي تشمل توفير جرعة دسمة من البروتين والألياف، وتقليل الشهية والمساعدة في التحكم في الوزن. وبالنظر إلى فوائدها، فلا عجب أن يكون الزيت المستخلص من تلك البذور غنياً بفوائد صحية مماثلة، ولكن بالطبع ليس جميعها، فزيت الكتان لا يحتوي على ألياف او فيتامين ب أو مغنسيوم.

يتكون زيت بذور الكتان، المعروف أيضاً باسم زيت الكتان من بذور الكتان التي تم طحنها والضغط عليها لإطلاق زيتها الطبيعي.

يمكن استخدام زيت بذر الكتان في الكثير من الأشياء، بدءاً من الطهي إلى العناية بالبشرة والشعر. وسوف تستكشف هذه المقالة بعضاً من أفضل فوائد زيت بذر الكتان. 

 

غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3

زيت بذر الكتان غني بمحتواه من أحماض الأوميغا 3 الدهنية الصحية، وتحديداً حمض ألفا لينولينيك. ولتلك الأحماض الدهنية فوائد كثيرة منها تخفيف الالتهاب، وتحسين صحة القلب، وحماية الدماغ من الشيخوخة. 

ولهذا السبب، فتعد بذور الكتان الحل الأمثل لمن لا يتناولون الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا 3.

 

خفض مستوى الكولسترول

على غرار بذر الكتان، قد يساعد زيت بذور الكتان في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. قد يلعب حمض ألفا لينولينيك في زيت بذور الكتان دوراً في تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو الكولسترول الضار.

في دراسة صغيرة واحدة شملت 15 شخصاً بالغاً، استهلك المشاركون إما زيت بذور الكتان أو زيت الذرة مرة واحدة يومياً مع العشاء.

قام الباحثون بقياس مستويات الكوليسترول لدى المشاركين في بداية الدراسة، ومرة أخرى بعد 12 أسبوعاً. أولئك الذين يستهلكون زيت الذرة لم يتغيروا في مستويات الكوليسترول لديهم، في حين أن أولئك الذين يستهلكون زيت بذور الكتان لديهم انخفاض كبير في مستوى الكولسترول الضار.

 

قد يساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية

على الرغم من أن البحث الحالي يقتصر على الدراسات المتعلقة بالأنابيب والحيوانات، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن زيت بذر الكتان يمكن أن يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية.

في دراسة حيوانية واحدة، أعطيت الفئران 0.3 مل من زيت بذر الكتان لمدة 40 يوماً، وكانت النتيجة منع انتشار أورام الرئة. وفي دراسة أخرى، تبين أن زيت بذر الكتان يحول دون تشكيل سرطان القولون لدى الفئران.

علاوة على ذلك، أنتجت دراسات أنبوبة الاختبار نتائج مماثلة، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن زيت بذر الكتان يقلل من نمو خلايا سرطان الثدي.

ومع ذلك، على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية ترجمة هذه النتائج إلى البشر.

 

زيت بذر الكتان يفيد القلب

وجدت العديد من الدراسات أن زيت الكتان يمكن أن يفيد صحة القلب. فقد قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على 59 شخصاً تأثيرات زيت بذر الكتان مع تأثير زيت القرطم، وهو نوع من الزيت غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية.

في هذه الدراسة، أدت إضافة ملعقة كبيرة (15 مل) من زيت بذور الكتان لمدة 12 أسبوعاً إلى انخفاض ملحوظ في مستويات ضغط الدم عن زيت القرطم.

كذلك، فزيت بذر الكتان يمكن أن يحسن أيضاً مرونة الشرايين. يرتبط كل من الشيخوخة وضغط الدم المرتفع عموماً بتناقص في المرونة.

يساعد زيت الكتان في تعزيز صحة الجلد

قد يساعد زيت بذور الكتان أيضاً في تعزيز صحة الجلد. ففي إحدى الدراسات الصغيرة، أعطيت 13 امرأة زيت بذور الكتان لمدة 12 أسبوعاً. في نهاية الدراسة، واجهن تحسينات في نعومة البشرة وترطيبها، في حين انخفضت حساسية الجلد للتهيج والخشونة.

في دراسة أجريت، أعطيت بعض الفئران التي تعاني من التهاب الجلد، زيت الكتان لمدة ثلاثة أسابيع، أظهرت النتائج أن الزيت يقلل من أعراض التهاب الجلد، مثل الاحمرار والتورم والحكة.

ومع ذلك، لم تدرس أي دراسات تأثير وضع زيت الكتان على البشرة.

 

 يقلل من الالتهابات

بفضل محتواه من الأحماض الدهنية أوميغا 3، تظهر بعض الأبحاث أن زيت الكتان قد يساعد في تقليل الالتهاب لدى بعض السكان.

ومع ذلك، أظهر تحليل واحد من 20 دراسة أن زيت بذور الكتان لم يكن له تأثير على الالتهاب في عموم السكان.

ومع ذلك، فقد خفض بشكل كبير مستويات البروتين سي التفاعلي، وهو علامة تستخدم لقياس الالتهاب، لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

كما وجدت دراسة على الحيوانات أن زيت بذور الكتان له خصائص قوية مضادة للالتهابات. وتشير بعض الدراسات إلى أن التأثيرات المضادة للالتهابات في زيت بذور الكتان تعادل آثار زيت الزيتون.

 

علاج متلازمة النفق الرسغي

هي حالة طبية تنتج من انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي، وتشير الأبحاث إلى أن دهن زيت بذر الكتان على الرسغ مرتين يومياً لمدة 4 أسابيع يحسن الأعراض ووظيفة الرسغ لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي، والذين يرتدون جبيرة المعصم في الليل.

 

علاج تقرحات القدم لدى مرضى السكري

تشير الأبحاث إلى أن تناول زيت بذور الكتان مرتين يومياً لمدة 12 أسبوعاً قد يساعد في شفاء قرحة القدم بشكل أسرع لدى مرضى السكري.

 

كيفية استخدام زيت بذور الكتان

يمكن إضافة زيت بذر الكتان على السلطات والصلصة بدلاً من الزيوت الأخرى. ومن الممكن إضافة قطرات منه إلى العصائر. ولكن لا تستخدم زيت الكتان في الطهي لأنه قد يشكل مركبات ضارة عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة. 

يستخدمه البعض كزيت للبشرة لتعزيز صحتها ورطوبتها، كما يستخدم زيتاً للشعر لتعزيز نموه ولمعانه.

 

الآثار الضارة لاستخدام زيت الكتان

الآثار الضارة البسيطة تعتمد على الجرعة ورد الفعل الفردي للشخص. وتشمل الآثار السلبية المحتملة الانتفاخ، والإسهال، وهناك القليل من المعلومات حول ما إذا كان زيت بذر الكتان آمناً للاستهلاك أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6355 ثانية