بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوه      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      واشنطن ترد لوح "حلم كلكامش" إلى العراق      قداس عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة القديس كرابيت للارمن الارثوذكس في كمپ ساره / بغداد      موعظة غبطة البطريرك يونان في قداس عيد صعود الرب يسوع إلى السماء      الرئيس بارزاني: إقليم كوردستان يمر بأوضاع حساسة ويواجه تحديات جديدة      تضر بالأقمار الصناعية.. علماء فلك: عوامل غامضة تتسبب في ضعف المجال المغناطيسي للأرض      انطلاق بطولة "كأس أوروبا 2020" لكرة القدم على أجهزة البلايستايشن لأول مرة      بعد فضيحة الحنطة.. سماد الفلاحين يتبخر في العراق!      وفيات كورونا بالولايات المتحدة.. اقتراب من "العتبة الخطيرة"      في رسالة لمسرور بارزاني.. بغداد تقترح 4 خطوات للتسوية المالية      "هل تستمر حتى سن الأربعين؟".. ميسي يجيب عن السؤال الصعب      الكمامات ممنوعة.. متاجر تغامر بزبائنها "باسم الحرية"      الصين: مواجهة الولايات المتحدة لا ترعبنا      حراسة الأراضي المقدسة تحيي الاحتفال بعيد صعود الرب في القدس
| مشاهدات : 1001 | مشاركات: 0 | 2019-05-12 09:42:45 |

ندوة ثقافية لجمعية ألقوش الثقافية بالتعاون مع المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية

 

عشتارتيفي كوم/

 

عقدت جمعية ألقوش الثقافية، بالتعاون مع المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، ندوة ثقافية مساء يوم الخميس الموافق 2019/5/9 وفي مقرها الكائن في ألقوش، عن جمعية آشور بانيبال (إحدى أنشط المؤسسات الثقافية في العراق في تسعينيات القرن الماضي)، ساهم فيها الأساتذة: بنيامين حداد، وعمانوئيل شكوانا، ود. روبين بيت شموئيل.

            وقد أدار الندوة التي كانت بعنوان : حوار الوطن في " آشور بانيبال"، تيمنًا بالكراس الذي أصدرته الجمعية بالعنوان نفسه في العام 2006، السيد منذر كولا، الذي دعا المتكلّم الأول الباحث بنيامين حداد إلى تقديم ورقته، حيث سلّط الضوء على المواضيع والحقول التي غطّتها محاضرات الثلاثاء الثقافي الذي كان يقدّم من على منبرها منذ 7/10/1994 وحتى إنقطاع النشاط الثقافي في مستهل العام 2006، بسبب الظروف الأمنية المتدهورة في بغداد يومئذٍ، ذاكرًا عدد المحاضرات الثلاثائية البالغ نحو (530) محاضرة وندوة، وأكثر من (43) أمسية شعرية وأدبية. ثم جاء دور الأستاذ الباحث عمانوئيل شكوانا الذي تناول محور "جمعية آشور بانيبال وطنيًا" ، حيث خلّص إلى المكانة المتميزة التي احتلتها جمعية آشور بانيبال في ثقافة الوطن، وقدرتها على استقطاب الطاقات الثقافية المتنوعة في عراقنا العزيز. أمّا الدكتور روبين بيت شموئيل فقد تناول محور " جمعية آشور بانيبال قوميا"، ركّز في مساهمته إلى الدور القومي الذي لعبته الجمعية في تجسيد الهوية القومية الواحدة لطوائف شعبنا. ويذكر أن المتحدثين الثلاثة، كانوا من الأعضاء الفعّالين في جمعية آشور بانيبال، وفي نشاطها الثقافي تحديدًا، منذ انطلاقته وحتى تدهور أوضاع الجمعية في العام 2006، إلا أن صيتها وأعمالها ودورها في حوار الوطن سيبقى عالقًا في الذاكرة الثقافية الجمعية لمثقفي العراق إلى أجل بعيد.
















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6741 ثانية