المسيحيون في الشرق الأوسط: هل أصبح البقاء هو التحدي الأكبر؟      البطريرك نونا يحتفل بالقدّاس في السليمانيّة: لا لاستغلال الدين من أجل الشهرة، ولنسر خلف يسوع      غبطة البطريرك يونان يزور قداسة أخيه مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      في احتفال تعيينه... السفير البابويّ: الفاتيكان مستعدّ للإسهام في ولادة سوريا الجديدة      رحلة ترفيهية واجتماعية في لندن أونتاريو بمناسبة عيد الاب      الكنيسة السريانية الكاثوليكية في الموصل تنقل رفات شهيدي مجازر السيفو الكاهنين يوسف سكريا وبهنام ميخو لكاتدرائية الطاهرة الكبرى تحضيراً لتطويبهما      البطريرك نونا يزور كنيسة سيكانيان ومدرستها الابتدائية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس الأحد الرابع بعد عيد العنصرة وتذكار شهداء الإبادة السريانية "سيفو"      الموصل تستقبل غبطة البطريرك نونا      توما المَرْجِيّ… مؤرِّخ كنيسة المشرق ومُدَوِّن تراثها الرهبانيّ      مرصد العراق الأخضر: الفرات يقترب من مرحلة تهدد الحياة المائية والاستهلاك البشري      ترامب: سأفعل ما يجب عليّ فعله إذا لم تلتزم إيران بالاتفاق      زعيم كوريا الشمالية يدعو إلى توسيع الترسانة النووية لتحقيق التفوق على العالم      "إعادة توظيف الأدوية".. اكتشافات غير متوقعة وراء أشهر العلاجات      هل تصبح روبوتات الذكاء الاصطناعي شركاء عاطفيين للبشر ؟      لغز رياضي بسيط يحير الجميع.. الحل في 30 ثانية      "مثل قذيفة المدفع".. اتهامات تلاحق كرة كأس العالم      البابا: إن الحصول على الغذاء الكافي هو حق أساسي يقوم على كرامة كل شخص!      كنوز نادرة من كنيسة القيامة تنقل تاريخ القدس إلى فورت وورث في ولاية تكساس      تجارة كوردستان: استلام 82 ألف طن قمح من مزارعي الإقليم
| مشاهدات : 1512 | مشاركات: 0 | 2018-12-25 13:18:30 |

في ذكرى ميلاد نجم ....؟

بولص الاشوري

 

ملايين تضيء  قلوبها كالقناديل،

وملايين ما زالت تعيش في الظلام ،

والصراع الطبقي يشتّد،

بين افراح ذكرى ميلاد نجم ،

 الذي يضيء الشوارع والبيوت  والمحلات والقلوب ،

وبين المشردين  من كبار السّن والأطفال  والنساء بين الشوارع المظلمة 

وبين الشعوب المهجرة من أوطانها 

وأحزان السنة الجديدة للفقراء 

ويقولون لماذا لا تحتفل وتضيء الشموع،!

وأقول لو هذه المصابيح كلها،

لو تعلقت في بيوت الفقراء!

لميلاد يوم سعيد لهم ،

لكان أفضل ايّام السنين،

انا وغيري نملأ الموائد بألذ 

المأكولات والمشروبات والنبيذ الأحمر ،

ونغني يوم سعيد لكم ،

وغيرنا ينام على أنغام  قيثارة البطون

ما الذي يحدث في نهاية ايّام السنة !

افراح ومسّرات وأنغام موسيقى 

والشوارع كلها مضاءة بشجرة الميلاد

وانا وحدي استذكر أولئك الجياع

في الشوارع والسجون المظلمة

في العراق وسوريا ،

وأقول ،لماذا ،يا ......ميلاد؟

تفّرقٌ  بين الشعوب،؟

أهكذا نحتفل بكل ايّام الميلاد ،

تحت أنغام موسيقى وانخاب  الكؤوس الدافئة،

والاخرون يحلمون بمصباح نفطي

وخبز يابس وشاي بلا سكر!

وبسلام  ينامون،

تٌصرفٌ الملايين من الاوراق النقدية

لإضاءة الشوارع العارية ،

والاخرون في ظلام الشوارع ربما 

بيوم جديد يحلمون،

وبابا نوئيل سوف يذكرهم بالهدايا

وهم  ينتظرون. ...وينتظرون . ...وينتظرون ،

وفِي الصباح توقظهم لسعة البرد

وبأن احلامهم سرقها  الفاسدون الأغنياء والطفليون؟

ولكنهم بعالم الاشتراكية 

يحلمون؟

نامي جياع الشعب نامي....

—————————-

٢٠١٨/١٢/٢٥ تورونتو/كندا

 

 










h
أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2026
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5253 ثانية