بيان للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بذكرى مذبحة صوريا 1969      فيديو .. المسيحيون يحيون عيد اكتشاف خشبة الصليب في كنائس القامشلي / سوريا      بالصور .. مراسيم الاحتفال بعيد ارتفاع الصليب المقدس في كنيسة مار كوركيس/ برطلي      ولاية كاليفورنيا تعترف بمذبحتا سيفو وسميل في قرار ملزم      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد الصليب المقدس في كنيسة مريم العذراء في الوكالة البطريركية - روما      بتقدير أمتياز.. ابن برطلي المهندس يوسف بشير يحصل على شهادة الماجستير في الهندسة المدنية      قداس واحتفالية بمناسبة عيد الصليب في كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك في الساحل الأيمن من الموصل      كنيسة مارتشموني للسريان الأرثوذكس في برطلة تحتفل بعيد الصليب      افتتاح منتدى برطلة الاجتماعي للمتقاعدين      رفع اكبر واعلى صليب معدني فوق قمة جبل الفاف او جبل مقلوب      بيكهام يجد حلاً لورطة جاريث بيل في ريال مدريد      وزير النفط الاتحادي: حوارات بناءة مع اربيل .. نأمل في اتفاق قريب      سي إن إن": الهجوم على أرامكو السعودية نفذ من العراق      في عامها الرابع موجة جفاف تهدد أستراليا.. فما السبب؟      إنفوغرافيك .. اهم 10 اختراعات غيرت العالم      الموافقة على منح العراق ممراً جوياً ثالثاً وتقليل المسافة الأفقية للطائرات      الأمين العام للأمم المتحدة يطلق خطة جديدة لحماية المواقع الدينية      لا يمكن اعتراضه.. روسيا تصنع سلاح الموت "المجنح"      اكتشاف هولندي: "العصر الذهبي" ليس ذهبيا      جماهير برشلونة: نريد مبابي وليس نيمار
| مشاهدات : 17616 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

رومـتا


بعد ان تغادر نقطة السيطرة التي تقودك الى خارج حدود بلدية دهوك باتجاه زاويته تكون قد دخلت الى منطقة تسر النفس وتفتح الروح كثيرا. فعلى جانبي الطريق تشاهد الاشجار التي لا تفارق الاخضرار والجبال الشماء على امتداد الطريق، وبعد ان تصل الى منعطف الطريق تكون قد اقتربت كثيرا من قرية رومثا.

بعد احداث عام 2003 واضطراب الاوضاع الأمنية في الكثير من المدن العراقية اتجهت الكثير من العوائل التي كانت تقطن مدينتي بغداد والموصل وغيرها، للسكن في المناطق التي يتوفر فيها الأمن والاستقرار في سهل نينوى او في اقليم كوردستان. وهكذا استقر عدد من العوائل المسيحية التي تعود في اصولها الى منطقة عقرة في محافظة دهوك. وبعد الحملة التي قامت بها الهيئة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك بدعم وتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان لبناء القرى المسيحية بدأ عدد من ابناء هذه العوائل بالبحث عن مكان مناسب لبناء قرية لهم. وفي البداية قصدوا قرى: شيوز وبابلو وباكيرا، إلا انهم لم يحصلو على موافقة أهاليها، وفي نهاية المطاف حصلوا على موافقة احد الرجال الذي يملك أراضي زراعية في هذه المنطقة لبناء قرية نموذجية عليها وبعد استحصال الموافقة بدأت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وفي شهر ايار من عام 2007 ببناء 30 دارا حديثا بدعم وتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان وبعد اكتمال البناء بدأت العوائل بالانتقال الى المكان الجديد تباعاً ولقد سمى أبناء القرية قريتهم الجديدة (رومثا) التي تعني في اللغة السريانية المكان العالي او المرتفع وذلك لوقوعها في مكان مرتفع بين قمة جبلين. بعد بضعة اشهر من بناء القرية واستقرار الأوضاع فيها اوعز الاستاذ سركيس آغاجان ببناء كنيسة وقاعة متعددة الأغراض للقرية وقامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين بتنفيذ الأيعاز وانهت بناء القاعة قبل الكنيسة وقد استغلت لغرض إقامة القداديس والخدمات الكنسية الاخرى لحين الانتهاء من بناء الكنيسة.

تقع الكنيسة على سفح الجبل من الجهة الشمالية وتبلغ مساحتها 91.44 متر مربع مع جناحين داخليين في منطقة المذبح أحدهما للشمامسة والآخر لجوق الكنيسة، الكنيسة مبنية على طراز الكنائس الشرقية وهي تتكون من ثلاثة أقواس في واجهة الهيكل القوس الرئيسي في الوسط مع قوس صغير في كل جانب. وبعد الانتهاء من بنائها تم تأثيثها بكافة المستلزمات الضروية واطلق عليها اسم كنيسة مار يوسف. وقد قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين وبتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان بأيصال المياه الى القرية بعد اقامة مشاريع للمياه لها وتم تزويدها بالكهرباء وبمولدة خاصة للقرية.









































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1793 ثانية