من الاغتيالِ إلى الهجرةِ ثم العودة.. ما مستقبلُ المسيحيين في العراق؟      صور قداس عيد انتقال مريم العذراء الى السماء في كنيسة مار يوخنا المعمدان/ عنكاوا      قصة مسيحيين راحا ضحية أنفال البارزانيين بسبب ارتدائهما الشماغ الأحمر      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل الآنسة جاكلين بطرس مدير عام إدارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية      استعدادات الدراسة السريانية لاقامة دورات تطويرية على المنصات الالكترونية      البطريرك الراعي يستقبل وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل      تصريح من غبطة المطران مار ميلس زيا حول هيئة دعم كنيسة المشرق الآشورية في لبنان      الرئيس الامريكي دونالد ترامب: ما حدث للمسيحيين في الشرق الأوسط إجرامي      الفاتيكان نيوز: أهمية الحضور المسيحي في العراق      بدء إعداد الخطط لبناء "نسخة سورية" عن كنيسة آيا صوفيا بدعم روسي      روسيا "بدأت بالفعل" إنتاج لقاح كورونا.. وهذا موعد طرحه      "إف بي آي" على رأس المشاركين بتحقيقات انفجار بيروت      قبل كارثة بايرن.. متى تلقت شباك برشلونة "آخر 8"؟      الإهمال يحول كبرى كنائس ديرسيم الأثرية إلى أطلال      15 آب: عيد انتقال سيدتنا مريم العذراء بالنفس والجسد إلى السماء.. كيف نعيشه؟      بينهم جنسيات غير عراقية .. احباط محاولة تسلل لعشرات الدواعش من الحدود السورية‎      موسكو عرضت على واشنطن التعاون لإنتاج لقاح كورونا..والرد صادم      موقف حافلات "ذكي" في كوريا الجنوبية يحمي من كورونا      هل ينتقل كورونا عبر الطعام؟ إجابة "نهائية" على السؤال الشائك      بايرن ميونيخ "يسرّب خطته" لإيقاف ميسي
| مشاهدات : 19937 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

تن

تن

قرية قديمة تبعد نحو خمسة وعشرين كيلومترا عن دهوك.

كانت القرية تضم قرابة خمسة وعشرين بيتا تعيش في وئام في حضن وادي صبنة حتى عام واحد وستين (1961) عندما تعرضت للهدم والتخريب وأُرغم أهاليها على تركها.

في السبعينات عاد معظم أهاليها إلى أراضيهم وأعادوا إعمار بيوتهم وهم لا يعرفون أن مصيبة أخرى أكبر تنتظرهم. ففي عام 1988، وفي أثناء عمليات الأنفال سيئة الصيت، هدم النظام السابق القرية من جديد إذ جاءت قوات عسكرية وهدمت البيوت بالجرافات، وما لم تتمكن منه الجرافات أكمل بوضع مواد متفجرة في أساساته وتم تفجيره.

ومنذ ذلك اليوم تفرق شمل أهالي تن في دهوك والموصل وبغداد والمهاجر المختلفة حتى يومنا هذا حيث عاد بعض من اهاليها اليها بعد ان شملت بحملة الاعمار التي اشرف عليها ودعمها الاستاذ سركيس آغا جان فقامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (32) دارا في القرية وأعيد بناء كنيستها مع تأثيثها كما تم بناء قاعة مؤثثة وفتح الطريق اليها مع فتح طرقها الداخلية واقيم فيها مشروعا لأيصال المياه الى القرية كما زودت بمولدة للكهرباء وتم شراء سيارة لها.


























































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4982 ثانية