بيان صادر عن الاحزاب الخمسة بخصوص قرارات مجلس محافظة نينوى المرقمة ( ٢١-٤٠) في ٢ / ٧ / ٢٠٢٤ بتغيير أغلبية رؤساء الوحدات الادارية      بالصور.. مشاركة تلاميذ الدورة الصيفية في قداس تذكار مار توما الرسول- كاتدرائية مار يوخنا المعمدان في عنكاوا      الاحتفال بعيد القديس مارتوما الرسول- كنيسة ام النور في عنكاوا      بالصور.. قداس عيد مار توما شفيع الكنيسة والذكرى الـ14 للرسامة الاسقفية لراعي الايبارشية سيادة المطران مار بشار متي وردة/ عنكاوا      الاب ادي دانيال يحصل على شهادة البكلوريوس من جامعة موسكو اللاهوتية      بلاغ صادر عن الاحزاب الخمسة      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالرسامة الكهنوتية للشماس نينوس والشماس أندرو في كاتدرائية مار بطرس بمدينة فينيكس، أريزونا      غبطة البطريرك ساكو يستقبل د. عبدالله العلياوي مستشار رئيس الورزاء      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث يونان يزور رعيته في دولة الدنمارك      قناة عشتار الفضائية تنعي ‏رحيل العازف والموسيقار ريني دانيال      مدرب الأرجنتين يتحدث عن حالة ميسي "المصاب"      بطاركة ورؤساء كنائس القدس: قلقون بشأن فرض ضريبة عقارية على الكنائس      الرئيس بارزاني يعقد سلسلة اجتماعات في إطار اليوم الثاني من زيارته إلى بغداد      أكاديمي: زيارة الرئيس بارزاني لبغداد مرحلة جديدة من إعادة تنظيم العراق وانقاذه من الأزمة السياسية      انطلاق الانتخابات البريطانية وسط توقعات بفوز "العمال"      "الأمر مخيف".. الحر يضرب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا      "كيسونلا" عقار جديد لعلاج الزهايمر.. كم سعر الجرعة؟      بوتين: قمة أستانا تروج لـ"نظام عالمي متعدد الأقطاب"      هل الإدمان مرض مزمن أم خيار شخصي؟.. دراسة تُجيب      الكاردينال بارولين: مفهوم "الحرب العادلة" بحاجة إلى إعادة النظر
| مشاهدات : 791 | مشاركات: 0 | 2024-07-02 11:05:49 |

البابا يعلن قداسة "شهداء دمشق" في تشرين الأول المقبل

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

ترأس البابا فرنسيس، صباح الاثنين، في قاعة الكونسيستوار بالقصر الرسولي بالفاتيكان، صلاة الساعة الثالثة والكونسيستوار العام العادي لإعلان قداسة بعض الطوباويين. وقدّم عميد دائرة شؤون القديسين الكاردينال مارسيلو سيميرارو تقريرًا موجزًا عن حياة ومعجزات الأشخاص الخمسة عشر قيد النظر، وبعد ذلك صوّت المجمع ووافق على إعلان قداستهم.

 والقديسون الجدد هم: الأب عمانوئيل رويز لوبيز ورفاقه السبع من رهبنة الإخوة الأصاغر، والشهداء العلمانيين فرنسيس وعبد المعطي ورافائيل مسابكي؛ ومؤسّس رهبانيّة "Missionari della Consolata" الأب جوزيبي ألامانو؛ ومؤسّسة جماعة أخوات العائلة المقدسة الصغيرات ماري ليوني بارادي، ومؤسّسة جماعة خادمات الروح القدس (راهبات القديسة زيتا) إيلينا غويرا، والمؤمن العلماني كارلو أكوتيس.

 وخلال الكونسيستوار، أصدر البابا فرنسيس مرسومًا يقضي بإعلان قداسة الطوباويين الأب عمانوئيل رويز لوبيز ورفاقه الرهبان الفرنسيسكان السبعة، والإخوة فرنسيس وعبد المعطي ورافائيل مسابكي؛ وجوزيبي ألامانو، وماري ليوني بارادي، وإيلينا غويرا يوم الأحد 20 تشرين الأول 2024، على أن يتمَّ إعلان قداسة كارلو أكوتيس في تاريخ سيتم تحديده لاحقًا.

 

الشهداء مثال للإيمان

 واستشهدت أكبر مجموعة من القديسين الجدد في دمشق عام 1860، ويعرفون باسم "شهداء دمشق".

 ومن بينهم هؤلاء الأب عمانوئيل رويز لوبيز، رئيس الدير، ورفاقه السبع (كارميلو فولتا، ونيكانور أسكانيو، ونيكولا ألبيركا إي توريس، وبيترو سولير، وإنجلبرت كوللاند، وفرانشيسكو بينازو بينالفر، وجوفاني جياكومو فرنانديز)، وجميعهم من رهبنة الإخوة الأصاغر الفرنسيسكانيّة، بالإضافة إلى إخوة ثلاثة من العلمانيين الموارنة، من عائلة مسابكي، هم: فرنسيس وعبد المعطي ورافائيل.

وكان استشهادهم جزءًا من "كراهيّة الإيمان" التي تعرّض له المسيحيون من قبل الدروز، والتي امتدت من لبنان إلى سورية العثمانيّة. وقتل الإخوة مسابكي والرهبان الفرنسيسكان الثمانيّة في الليلة ما بين 9 و10 تموز 1860، أثناء صلاتهم داخل كنيسة دير الفرنسيسكان الواقع في منطقة باب توما بدمشق.

وأوردت حراسة الأراضي المقدّسة على موقعها الإلكتروني بأنّه من الواضح أن موتهم هو "استشهاد حقيقي"؛ فقبل قتلهم، طلب منهم المهاجمون التخلي عن عقيدتهم المسيحية واعتناق الإسلام. وقد قوبلت هذه الدعوة بالرفض القاطع من قبل الشهداء. وقد طوبّهم البابا بيوس الحادي عشر في 10 تشرين الأول عام 1926، وقدّمهم كقدوة لمؤمني دمشق في الاتحاد بالمسيح والثبات في الإيمان المسيحي.











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5793 ثانية