دار بيبليا للترجمة والنشر تحتفل بيوبيلها الفضي      الدراسة السريانية تشارك في حفل تكريم المتفوقين في البصرة      غبطة البطريرك يونان يجتمع بأعضاء المجلس الرعوي في رعية مار أفرام السرياني في باريس – فرنسا      تهنئة للأساقفة والكهنة الكلدان في ذكرى رسامتهم الكهنوتية      الدراسة السريانية تقيم ورشة عمل حول مكافحة الرشوة والابتزاز      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تزور قرية افزروك شنو      الدراسة السريانية تقيم المهرجان السنوي الثاني عشر للشعر والخطابة باللغة السريانية في بغداد      صلاة الاربعين لراحة نفس الاب المرحوم متي اسطيفان البناء- كنيسة ام النور في عنكاوا      المديرية العامة للدراسة السريانية تحتفي بتكريم السيد عماد سالم ججو      " كنارة " تموسق للسلام في أربيل الثقافة السريانية تحتفي باليوم العالمي للموسيقى      بايدن يرفض المناشدات بانسحابه من السباق الرئاسي      غبار وحرارة تقترب من الـ50 مئوية.. تفاصيل طقس العراق الأسبوع الحالي      انتخابات إيران "المتأرجحة" تقصر السباق بين بيزشكيان وجليلي      ليست للطعام فقط... الأسنان تحكي تاريخ الإنسان      تحذيرات طبية من شرب القهوة في فصل الصيف      صخرة دفاع الدنمارك يتحدث عن "نقطة قوة" في مواجهة ألمانيا      البابا فرنسيس يستقبل وفدًا من البطريركية المسكونيّة      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة ٢٠٢٤      أسامة النجيفي: التعاون بين كوردستان ونينوى أساس لعراق ديمقراطي مستقر      الحكومة العراقية توافق على تعاقد وزارة الكهرباء مع شركات القطاع الخاص لزيادة تجهيز الطاقة
| مشاهدات : 711 | مشاركات: 0 | 2024-06-27 11:57:22 |

ثلث البالغين في العالم يعانون الخمول البدني.. أكثر من نصفهم في 6 دول عربية

قلة الحركة تهديد صامت للصحة

 

عشتارتيفي كوم- العرب/

 

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر من خلال دراسة نُشرت الأربعاء كشفت أن نحو ثلث البالغين في العالم، وهو رقم آخذ في الارتفاع، لا يمارسون نشاطاً بدنياً كافياً، ما يهدد صحتهم البدنية والنفسية، وتفوق نسبة هؤلاء 50 في المئة في ست دول عربية.

ففي عام 2022، لم يمارس 31.3 في المئة من البالغين، أي نحو 1.8 مليار شخص، أي نشاط بدني مطابق للتوصيات الصحية، أي بزيادة نحو خمس نقاط عمّا كان عليه هذا الرقم عام 2010، وفقاً لتقديرات خبراء وخصوصاً من منظمة الصحة العالمية، نشرت في مجلة “ذي لانسيت غلوبل هيلث”.

وقال مدير إدارة تعزيز الصحة في المنظمة الدكتور روديغر كريش خلال مؤتمر صحفي إن “الخمول البدني يمثل تهديداً صامتا للصحة العالمية”، معرباً عن أسفه لكون “العالم لا يتحرك في الاتجاه الصحيح”، خلافاً لما كان يؤمل”.

ورأت رئيسة وحدة النشاط البدني في المنظمة الدكتورة فيونا بول أن هذه النتائج بمثابة “جرس إنذار”.

ففي حال استمر الاتجاه الحالي سترتفع مستويات الخمول إلى 35 في المئة بحلول عام 2030، وفقاً للباحثين، ما يعني الابتعاد أكثر فأكثر عن الهدف العالمي المتمثل في الحد من الخمول البدني بنسبة 15 في المئة بحلول سنة 2030.

ولتعزيز الصحة الجيدة توصي منظمة الصحة العالمية البالغين بأداء 150 دقيقة على الأقل من التمارين البدنية المعتدلة خلال الأسبوع، كالمشي والسباحة وركوب الدراجات وغير ذلك، أو القيام بـ75 دقيقة على الأقل من التمارين البدنية الشديدة خلال الأسبوع، كالجري والرياضات الجماعية وغيرها، أو بمزيج متكافئ من الأنشطة المعتدلة والشديدة.

وذكّر الدكتور كريش بأن الخمول يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان مثل سرطانَي الثدي والقولون، والاضطرابات النفسية.

وشرحت الدكتورة ليان رايلي من قسم الأمراض غير المعدية في منظمة الصحة العالمية أن قلة النشاط البدني لا تؤثر سلباً على الفرد فحسب، بل تمثل كذلك “عبئاً مالياً على الأنظمة الصحية”.

ويخفي الارتفاع شبه العام في نمط الحياة الخامل في كل أنحاء العالم فوارق جغرافية واجتماعية سكانية. واحتلت منطقتا آسيا والمحيط الهادئ (48 في المئة) تليها جنوب آسيا (45 في المئة) رأس قائمة المناطق التي عانت قلة النشاط البدني عام 2022، في حين سُجلت النسب الأدنى في أوقيانيا (14 في المئة) وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ويعاني أكثر من 50 في المئة من البالغين في عشر دول هي الإمارات العربية المتحدة والكويت وكوبا ولبنان وكوريا الجنوبية وبنما وقطر والعراق والبرتغال والمملكة العربية السعودية من قلة الحركة. وفي المقابل، تقلّ النسبة عن 10 في المئة في 15 دولة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والدول الغربية الغنية وأوقيانيا وجنوب آسيا.

وتعزز اتجاه آخر وهو أن متوسط الخمول البدني لدى النساء (33.8 في المئة) يفوق المعدّل لدى الرجال (28.7 في المئة)، وفي ثلث البلدان تقريباً، تتجاوز الفجوة بين النساء والرجال عشر نقاط مئوية. وفي أفغانستان وباكستان وكوبا وغويانا وإيران وجزر البهاماس تصل إلى 20 نقطة على الأقل.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6044 ثانية