كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      اختتام الدورة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي      فعاليات اليوم الرابع من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      البيان الختامي لمجمع الكنيسة الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة الطفل الإلهي الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      الكاردينال بارولين يبدأ زيارته إلى أوكرانيا كموفد خاص لقداسة البابا      مالية إقليم كوردستان تعلن إرسال قوائم رواتب شهر تموز إلى نظيرتها الاتحادية      افتتاح مشروع خط الربط الكهربائي العراقي – التركي      العطل التقني.. رحلة تعافي قد تمتد إلى أسابيع وتحذير استخباراتي من هجمات قرصنة      هل يحمل "أوزمبيك" سر شفاء الاكتئاب والخرف؟      هكذا توقع الذكاء الاصطناعي نجاح ويليامز في برشلونة      ترامب: سنبدأ أكبر حملة ترحيل للمهاجرين غير الشرعيين في التاريخ الأمريكي      العراق في عمق الموجة الحرارية والدرجات العظمى ترتفع      بعد محاولة اغتياله.. رجل يتوعد ترامب ونائبه بالقتل      مفاجأة لذيذة من خبراء تغذية: الآيس كريم مذهل صحياً
| مشاهدات : 962 | مشاركات: 0 | 2024-06-29 08:39:13 |

بعد 27 عاما على رحيله... الجواهـري يعـود الى بـراغ، نصباَ ومعلًما تذكاريا

رواء الجصاني

 

 

   بعد جهود حثيثـة، وفي حفل مهيب، وحدث ممميز، تفردت براغ من بين كل العواصم الاوربية، حين ازاح سفير العـراق د. فلاح الساعدي، وعمدة منطقة براغ السادسة، د. ياكوب ستارك، يوم امس، الستار عن نصب لمعلم استذكاري، عن الشاعر الكبير، محمد مهدي الجواهري، الذي اقام ثلاثة عقود (1961-1991) في العاصمة التشيكية، كتب خلالها العشرات من الفرائد الوطنية والانسانية، مثل "دجلة الخيّـر" و"حببت الناس والاجناس" و" فتى الفتيان" و"في ذكرى عبد الناصر" و"مرحبا يا ايها الارق".. وكذلك عن تشيكيا واهلها وثقافتها، وجمالها.. ومن بينها " أطلت الشوط من عمري" و"براها سلام" و"عهد المروءة" ونحو عشر اخريات..

   وافتتحت الامسية في فضاء موقع النصب، بالقاء ستارك والساعدي، والمستشار الثقافي لرئيس الوزراء العراقي، د. عارف الساعدي، كلمات معبرة خلصت الى ان الشاعر الخالـد راح – وما برح - جسرا بين الثقافات، على طريق المحبة والتأخي والوئام .. وقد كان من بين ابرز  الحضور المتميز، عميد السلك الدبلوماسي العربي – سفير فلسطين، خالد الاطرش، وسفراء وممثلو البعثات العربية والاسلامية المعتمدة لدى براغ، ووفد ثقافي قدم من بغداد، ومسؤولون وشخصيات عامة، ومستشرقون بارزون، الى جانب بنات وابناء الجالية العربية والعراقية..

* ومن اللقطــــات:

- ضم الوفد الثقافي الذي قدم للمناسبة من بغداد: رئيس اتحاد الادباء والكتاب في العراق، د.على الفواز، والشاعر، د. عمر السراي، امين عام الاتحاد، والناقد د. فاضل ثامر..

- مثل اسرة الجواهري في الحفل، نجله الثالث، نجاح (85 عاما) الذي وجه تحية شكر وتقدير للجهات العراقية والتشيكية، على اتمام هذا الاستذكار..

- كان ابرز حضور المستعربين التشيك في الحفل، البروفيسور ليبوش كروباتشيك (83 عاما) ..

- أختير موقع النصب، المعلم التذكاري، في حديقة المبنى الذي ضم شقة الجواهري بمنطقة براغ السادسة، التي سكنها لازيّـد من ربع قرن (1961-1987)..

- شارك مركز الجواهري الثقافي في براغ، لوجستيا، واستشاريا، على طريق انجاز هذا الحدث المتفرد عربيا واوربيا وعالميا..

- صادف ازاحة الستار عن النصب،عشية الذكرى 27 لرحيل الجواهري في دمشق بتاريخ 1997.7.27...

- وزع خلال الفعالية "فولدر" باللغتين العربية والتشيكية شمل محطات سريعة عن حياة الجواهري..

--------------------------------------------------

* رئيس مركز "الجواهري" للثقافة والتوثيق














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6029 ثانية