اختتام الدورة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي      فعاليات اليوم الرابع من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      البيان الختامي لمجمع الكنيسة الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة الطفل الإلهي الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل الكاردينال لويس ساكو والأساقفة المشاركين في مؤتمر مجمع الكنيسة الكلدانية المنعقد ببغداد      فعاليات اليوم الثالث من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      رسالة اباء السينودس الى الكهنة وبنات وأبناء الكنيسة الكلدانية في العالم      صور.. جانب من القداس الإلهي بمناسبة تذكار مار قرياقوس كنيسة مار كوركيس / ديانا      رسالة من آباء سينودس الكنيسة الكلدانية الى قداسة البابا فرنسيس      غبطة البطريرك يونان يزور كاتدرائية القديس باتريك، ملبورن – أستراليا      اتفاق بين بغداد وأربيل بشأن الضرائب      السويد تبدأ إلغاء مساعداتها التنموية للعراق      كشف أسباب العطل التقني العالمي      ترمب يقبل ترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية      خرجوا بحثاً عن الطعام.. ظهور نادر لقبيلة منعزلة عن العالم      دراسة تكشف تأثير إصابة الحوامل بكورونا على الأجنة      تصنيف الفيفا.. الصدارة على حالها وقفزة لبطل أوروبا      البابا فرنسيس يزور المركز الصيفي للأطفال والفتية في الفاتيكان      مجلس أمن إقليم كوردستان يعلن اعتقال عشرات الأشخاص بتهمة الاتجار بالمخدرات      شركة تقنية أمريكية تكتشف "منظومة تهكير إجرامية في العراق".. كيف تخترق ضحاياها؟
| مشاهدات : 989 | مشاركات: 0 | 2024-06-24 12:14:48 |

جمانة الغلاي: أصبح من غير الممكن إجراء انتخابات برلمان كوردستان في 5 أيلول

المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكدت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي، أن موعد 5 أيلول الذي اقترحته المفوضية لإجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان أصبح مستبعدا في ضوء عدم إصدار مرسوم إقليمي بذلك، ونظرا لمرور وقت عليه.

وقالت الغلاي، لشبكة رووداو الإعلامية، الاثنين (24 حزيران 2024)، أنه "بعد اقتراح مجلس المفوضين موعد وهو 5 أيلول لإجراء انتخابات برلمان كوردستان منذ قبل شهر، ولا تزال المفوضية تنتظر المرسوم الإقليمي الذي يصدر عن رئاسة الإقليم، كون كل العملية الانتخابية متوقف على الموعد الذي يحدد من قبل رئاسة إقليم كوردستان".

وأضافت، أن الموضية الآن "في مرحلة استقبال تسجيل التحالفات والأحزاب والمرشحين الأفراد وخاصة المرشحين الأفراد لمكونات التركمان والمسيحيين"، مبينة أن "موعد 5 آيلول أصبح مستحيلا، على اعتبار أنه اقترح قبل شهر، سيما وأن المفوضية عندما خاطبت رئاسة إقليم كوردستان خاطبته على أساس أنها وضعت جدول عملياتي لبقية العملية الانتخابية بتوقيتات زمنية".

وتابعت، أنه "بالتالي كل يوم تأخير يؤثر على عمل مفوضية الانتخابات، فأصبح هذا الموعد ليس من الممكن إجراؤه، لأن هذا يؤثر على موعد العملية الانتخابية، ولذلك ننتظر الموعد الذي سيحدد من قبل مرسوم إقليمي من قبل رئاسة إقليم كوردستان الذي سوف يحدده لغرض العملية"، مؤكدة أن "كل يوم تأخير يؤثر على العملية الانتخابية".

 ولفتت الغلاي، إلى أن "الأحزاب السياسية الجديدة التي أبدت رغبة هي ثلاثة أحزاب و47 مرشح فرد في 3 دوائر انتخابية في أربيل والسليمانية ودهوك، بالتالي هذه الفترة هي فترة إبداء الرغبة، متى يكون هذا الحزب مشارك عندما يقرر مجلس المفوضين فتح مرحلة استقبال قوائم المرشحين".

وأشارت، إلى أن "الحزب الذي يقدم قوائم المرشحين هو الحزب الصحيح الذي يعد مشاركا في الانتخابات، وحتى الأفراد المستقلين الذين راجعوا مكاتب المحافظات الانتخابية في إقليم كوردستان هي عملية إبداء الرغبة، لكن إلى أن يقدمون المستمسكات تدخل في مرحلة قوائم المرشحين الذي سوف يحددها مجلس المفوضين في وقت لاحق".

وأردفت، أنه "كانوا أكثر من 300 ألف ناخب في إقليم كوردستان، وأن مفوضية الانتخابات فتحت مرحلة تحديث واتصلت هاتفيا بكل ناخب لم تظهر بصمته على أن يراجع أقرب مركز تسجيل، والذين راجعوا مراكز التسجيل أكثر من 137 ألف ناخب لغرض تحديث بياناتهم".

واستدركت الغلاي، أن "مفوضية الانتخابات فتحت فرصة للناخبين للذين لم تظهر بصماتهم واتصلت بهم هاتفيا وبلغتهم بمراجعة أقرب مركز تسجيل لمقر سكنهم لغرض إظهار البصمات والتأكد منها، والآن أصبحت 95 مقاعد عامة و5 للأقليات التركمان والمسيحية التي هي 2 في أربيل و2 في السليمانية و1 في دهوك، بالتالي كل حزب يقدم مرشحين ضعف عدد المقاعد".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6298 ثانية