" كنارة " تموسق للسلام في أربيل الثقافة السريانية تحتفي باليوم العالمي للموسيقى      البابا: العديد من الكنائس الشرقيّة قد سحقت بصليب ثقيل، وأصبحت كنائس شهيدة      سيادة المطران يلدو يختتم الرياضة الروحية السنوية لراهبات الكلدان في بغداد      في يوم اللاجئ العالمي .. المرصد الآشوري يكرم شخصية مهجرية عريقة في مدينة نورشوبينغ السويدية      ‎قداسة البطريرك أفرام الثاني يزور فخامة رئيس هنغاريا الدكتور تاماش سولياك      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس لإرسالية مار يوسف السريانية الكاثوليكية في مدينة بواتييه – فرنسا      بالصور.. انطلاق الدورة الصيفية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية في كاتدرائية مار يوخنا المعمدان البطريركية – عنكاوا/ 24 حزيران 2024      اختتام بطولة البابا فرنسيس بكرة القدم لكنائس بغداد بحضور سيادة المطران يلدو      قناة عشتار الفضائية تهنئ الطلبة المتفوقين في مدارس القوش      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يزيح الستار عن الصليب الجديد الّذي يعلو كاتدرائية مريم العذراء في تورونتو، كندا      أسامة النجيفي: التعاون بين كوردستان ونينوى أساس لعراق ديمقراطي مستقر      الحكومة العراقية توافق على تعاقد وزارة الكهرباء مع شركات القطاع الخاص لزيادة تجهيز الطاقة      المخابرات الأميركية: الحرب بين إسرائيل و«حزب الله» تقترب      تقنية جديدة لشاشة قد تغير مستقبل شاشات أجهزتنا      اختراق طبي يعد بالقضاء على "أشد الأمراض عدوى في العالم" إلى الأبد      كوبا أمريكا 2024: فنزويلا إلى ربع النهائي وخروج جامايكا      استطلاع: مراقبو المناظرة يقولون إن ترامب فاز على بايدن      تصفيات كأس العالم.. القرعة تضع العراق في مجموعة بنكهة عربية      ثلث البالغين في العالم يعانون الخمول البدني.. أكثر من نصفهم في 6 دول عربية      البابا في اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات: آفة تدمّر مجتمعاتنا
| مشاهدات : 803 | مشاركات: 0 | 2024-06-24 12:14:48 |

جمانة الغلاي: أصبح من غير الممكن إجراء انتخابات برلمان كوردستان في 5 أيلول

المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكدت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي، أن موعد 5 أيلول الذي اقترحته المفوضية لإجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان أصبح مستبعدا في ضوء عدم إصدار مرسوم إقليمي بذلك، ونظرا لمرور وقت عليه.

وقالت الغلاي، لشبكة رووداو الإعلامية، الاثنين (24 حزيران 2024)، أنه "بعد اقتراح مجلس المفوضين موعد وهو 5 أيلول لإجراء انتخابات برلمان كوردستان منذ قبل شهر، ولا تزال المفوضية تنتظر المرسوم الإقليمي الذي يصدر عن رئاسة الإقليم، كون كل العملية الانتخابية متوقف على الموعد الذي يحدد من قبل رئاسة إقليم كوردستان".

وأضافت، أن الموضية الآن "في مرحلة استقبال تسجيل التحالفات والأحزاب والمرشحين الأفراد وخاصة المرشحين الأفراد لمكونات التركمان والمسيحيين"، مبينة أن "موعد 5 آيلول أصبح مستحيلا، على اعتبار أنه اقترح قبل شهر، سيما وأن المفوضية عندما خاطبت رئاسة إقليم كوردستان خاطبته على أساس أنها وضعت جدول عملياتي لبقية العملية الانتخابية بتوقيتات زمنية".

وتابعت، أنه "بالتالي كل يوم تأخير يؤثر على عمل مفوضية الانتخابات، فأصبح هذا الموعد ليس من الممكن إجراؤه، لأن هذا يؤثر على موعد العملية الانتخابية، ولذلك ننتظر الموعد الذي سيحدد من قبل مرسوم إقليمي من قبل رئاسة إقليم كوردستان الذي سوف يحدده لغرض العملية"، مؤكدة أن "كل يوم تأخير يؤثر على العملية الانتخابية".

 ولفتت الغلاي، إلى أن "الأحزاب السياسية الجديدة التي أبدت رغبة هي ثلاثة أحزاب و47 مرشح فرد في 3 دوائر انتخابية في أربيل والسليمانية ودهوك، بالتالي هذه الفترة هي فترة إبداء الرغبة، متى يكون هذا الحزب مشارك عندما يقرر مجلس المفوضين فتح مرحلة استقبال قوائم المرشحين".

وأشارت، إلى أن "الحزب الذي يقدم قوائم المرشحين هو الحزب الصحيح الذي يعد مشاركا في الانتخابات، وحتى الأفراد المستقلين الذين راجعوا مكاتب المحافظات الانتخابية في إقليم كوردستان هي عملية إبداء الرغبة، لكن إلى أن يقدمون المستمسكات تدخل في مرحلة قوائم المرشحين الذي سوف يحددها مجلس المفوضين في وقت لاحق".

وأردفت، أنه "كانوا أكثر من 300 ألف ناخب في إقليم كوردستان، وأن مفوضية الانتخابات فتحت مرحلة تحديث واتصلت هاتفيا بكل ناخب لم تظهر بصمته على أن يراجع أقرب مركز تسجيل، والذين راجعوا مراكز التسجيل أكثر من 137 ألف ناخب لغرض تحديث بياناتهم".

واستدركت الغلاي، أن "مفوضية الانتخابات فتحت فرصة للناخبين للذين لم تظهر بصماتهم واتصلت بهم هاتفيا وبلغتهم بمراجعة أقرب مركز تسجيل لمقر سكنهم لغرض إظهار البصمات والتأكد منها، والآن أصبحت 95 مقاعد عامة و5 للأقليات التركمان والمسيحية التي هي 2 في أربيل و2 في السليمانية و1 في دهوك، بالتالي كل حزب يقدم مرشحين ضعف عدد المقاعد".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6216 ثانية