كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      الثقافة السريانية تنعى العلامة الكبير والمؤرخ بنيامين حداد      المؤرخ والكاتب والشاعر بنيامين حداد في ذمة الله      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يكرس كنيسة مار جرجس في حلب بعد ترميمها وتجديدها      117 ألف سائح زاروا أربيل خلال العيد      300 ألف لاجئ في العراق والملايين من أبنائه في الخارج.. بيانات بمناسبة "اليوم العالمي للاجئين"      كندا تعلن الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”.. وإيران تعلق: تحرك غير حكيم وله دوافع سياسية      بوتين: تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام يعد من بين الأولويات الروسية      ألمانيا إلى الدور الثاني من يورو 2024.. وكرواتيا بوجه شاحب      ما أبرز التغيرات التي تحدث عند الرجال عندما يصبحون آباءً؟      عدد القتلى المدنيين في الصراعات العالمية ارتفع 72% عام 2023      شركة سياحية: إقليم كوردستان استقبل سيّاحاً من عُمان والإمارات هذا العيد      بضمنها بغداد.. 9 محافظات تسجل نصف درجة الغليان غداً      اختبار دم يتنبأ بالإصابة بباركنسون قبل سنوات من ظهور الأعراض
| مشاهدات : 928 | مشاركات: 0 | 2024-05-22 11:58:39 |

الكهرباء العراقية بشأن توريد غاز كورمور: 100 مقمق كمرحلة أولى لمحطة كركوك

حقل كورمور الغازي في السليمانية. الصورة: بلند طاهر. رووداو

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلن المتحدث باسم وزراة الكهرباء العراقية، أحمد العبادي، أن مجلس الوزراء العراقي بعد موافقته على توريد الغاز من حقل كورمور  سيتم كمرحلة أولى توريد 100 مقمق غاز يومياً من حقل كورمور لصالح محطة كركوك الغازية، منوهاً في الوقت نفسه إلى أن العقد مع شركة (نفط الهلال) لن يتم دون موافقة حكومة إقليم كورستان.

وخلال جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية الحادية والعشرين برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يوم أمس الثلاثاء (21 أيار 2024)، وافق المجلس في أحد بنوده على توصية المجلس الوزاري للطاقة (24039 ط) لسنة 2024، بشأن توريد الغاز من (شركة نفط الهلال)، المتضمنة الموافقة على ما توصلت إليه اللجنة المؤلفة في وزارة الكهرباء، بشأن مناقشة سعر الغاز الجاف المزمع تجهيزه من (شركة نفط الهلال)، إلى محطة كهرباء كركوك الغازية، بحسب التفاصيل المثبتة من قبل الوزارة، ومُضيّها في توقيع العقد مع الشركة المذكورة آنفاً، مع الأخذ بعين الاهتمام رأي الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتتحمل الوزارة سلامة الإجراءات التعاقدية ودقتها، وفقًا للقوانين والأنظمة والتعليمات.

المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي قال لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الأربعاء (22 أيار 2024) إنه "بالنسبة إلى ما أمضاه مجلس الوزراء فيما يخص توريد الغاز والاتفاق مع شركة نفط الهلال التي هي عبارة عن شركة غاز كورمور، سبق أن تشكلت لجنة في وزارة الكهرباء كانت تتفاوض مع الشركة المعنية في بيان توريد الغاز لصالح محطة كركوك الغازية باعتبار أن غاز حقل كورومور واصل لحقول جمبور مما يسهل وصوله إلى محطة كركوك الغازية".

 

ونوه إلى أن "المفاوضات كانت تجري حول 100 مقمق يومياً قابل للزيادة لصالح محطة كركوك الغازية بحسب كفاءة وتأهيل الحقل وإمكانية رفع معدلات إنتاجه، ومن الممكن أن تستفاد منها الوحدات التوليدية بمحطة كركوك الغازية".

في الوقت نفسه أشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء إلى انه "جرت مناقسة الأسعار التي نراها مقبولة، بالتالي اللجنة التفاوضية عدت دراسات ومطالعة كاملة رفعت إلى مجلس الوزراء ونوقشت وتم التصويت عليها".

كمرحلة أولى يجري الحديث بحسب قوله حول "100 مقمق سيتم توريدها لصالح محطة كركوك الغازية، وهذا الاتفاق ينبغي أن يكون بإمضاء حكومة إقليم كوردستان".

وأضاف أن "الموضوع لحد الآن هو عبارة عن إمضاء مجلس الوزراء أي أنه فقط صادق على المطالعة التي رفعت من وزارة الكهرباء ومع اللجنة التي كانت تتفاوض مع شركة الهلال، ولم يدخل في صيغة العقد وفي حال وقعنا العقد ينبغي أن توافق عليه حكومة إقليم كوردستان بما لايوثر على إمدادات الغاز لصالحهم خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر".  










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6131 ثانية