غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس مساء الأحد التاسع بعد العنصرة في كنيسة القديس توماس مور اللاتينية في مدينة أوكلاند – نيوزيلندا      البطريرك ساكو يستقبل مدير عام الدراسات السريانية / وكالة السيدة آن أندراوس جولاغ      غبطة البطريرك ساكو يستقبل نائب السفيرة الأمريكية في العراق      قرار السينودس الكلداني حول مباركة ارتباط المثليين      كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      حكومة إقليم كوردستان تطلق مشروعاً تجريبياً لتجهيز أحد أحياء أربيل بالكهرباء على مدار الساعة      نفوق ملايين الأسماك يدق ناقوس الخطر.. ميسان تحذّر من تسبب شح المياه بخسائر كبيرة جداً      دير القديس هيلاريون بغزة.. أسباب إدراجه على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر      إنجلترا تسجل أعلى مستويات تشخيص بالخرف منذ الجائحة      ساعات قبل الأولمبياد هجوم يشل قطارات باريس      ترامب يرفض مناظرة هاريس قبل تثبيتها رسمياً مرشحة للرئاسة      تغير المناخ يسبب تغيرا بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة      اللاعب العراقي علي جاسم إلى كومو الإيطالي      البابا فرنسيس يقول إن مجتمعاً أخوياً يُبنى من خلال ميثاق جديد بين الشبان والمسنين      الكرسي الرسولي يؤكد أن نزع السلاح النووي هو مسؤولية خلقية تجاه البشرية
| مشاهدات : 1349 | مشاركات: 0 | 2023-09-22 13:27:44 |

كنيسة مار توما تستضيف الحلقة النقاشية ( اللغة السريانية جسر للتواصل المعرفي ) / الموصل

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

احتضنت كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك في الموصل عصر يوم الخميس 22 أيلول 2023 الحلقة النقاشية ( اللغة السريانية ، جسر التواصل المعرفي بين الماضي والحاضر ) والتي أقيمت بالتعاون مع جامعة الموصل والمعهد الثقافي الفرنسي – العراقي و مفتشية اثار نينوى كلية النور الجامعة ومؤسسة بيتنا للثقافة والفنون والتراث وذلك على ارض الكنيسة في محلة حمام المنقوشة.

حضرها وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور  أحمد  فكاك البدراني والقنصل الفرنسي في الموصل والمطران مار ثابت بولص حبيب وعدد كبير من أساتذة الجامعات والمختصين في التراث اضافة الى جمهور من أبناء مدينة الموصل وأبناء سهل نينوى.

افتتحت الامسية بكلمة الاب بيوس عفاص راعي كنيسة مار توما أكد في على دور الكنيسة من نشر ثقافة التعايش  ، وهي أول كنيسة استعادت  عافيتها وبهائها في الموصل القديمة وقرع ناقوسها في 18 أيلول 2022 بعد سنوات من الصمت ، وتحتفل هذا العام بذكرى 160 على تشييدها على يد ابن الموصل البار المطران بهنام بني.

واضاف عفاص : اللغة السريانية جسر للتواصل ، اختيار موفق ، وما هذه الحلقة الا اعتراف بدور اللغة  السريانية المميز بالحضارة العربية ، كانت الكنيسة تضم متحف مار توما التراثي الذي سرقة داعش اثناء التهجير  ونقله الى جهة مجهولة ، والذي تم تاسيسه عام 1996 وكان يضم عشرات المخطوطات السريانية  التي تمتد لعشرات القرون.

بعدها القى الاب الدكتور غزوان يوسف شهارا من كلية بابل للفلسفة واللاهوت في محاضرة عن ( اللغة السريانية هي وسيط لنقل الارث الانساني على مدى ألفي عام ( البشيطا ) انموذجا.

بعها نظمن حلقة دراسية بعنوان ( نماذج من الكتابات السريانية المنفذة في بيوت الموصل السكنية ) قدمها كل من : د . محمد خضر محمود والباحثة شهلة صلاح الدين جارالله التدريسيين في كلية الآثار – جامعة الموصل.

المحور الثاني كان بعنوان : نماذج من الكتابات السريانية المنفذة على الحجر في المباني الدينية  _ كنيستي مار توما والطاهرة انموذجا – القاها كل من الباحثين  : علي سالم عبدالله الخطابي ومصطفى يحيى فرج من مفتشية اثار وتراث نينوى.

المحور الأخير كان بعنوان : اللغة السريانية ودورها في تعزيز منهج حقوق الانسان قدمها كل من : د . زياد عبدالوهاب النعيمي و د. عامر فارس ادريس التدريسيين في كلية الحقوق – جامعة الموصل.












































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7703 ثانية