بالصور.. رحلة لأبناء رعية كاتدرائية مار يوخنا المعمدان إلى دير ربان هرمزد، دير السيدة، ومصيف بندوايا      اليوم الرابع والختامي للمخيم الكشفي الذي اقيم من قبل الكشاف السرياني العالمي/ دير مار متى      كنيسة مارت شموني تحتضن تلاميذ التناول الاول - أربيل      غبطة البطريرك يونان يصلّي ويتبارك من قبر القديس جان ماري فيانّي ويزور المنزل حيث كان يسكن، في بلدة آرس - فرنسا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      غبطة البطريرك يونان يلتقي عميد كلّية اللاهوت في الجامعة الكاثوليكية في ليون الدكتور ميشال يونس، ليون - فرنسا      كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      آبل تؤجل إطلاق خصائص ذكاء اصطناعي امتثالا لقواعد التكنولوجيا بالاتحاد الأوروبي      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر دولي حول الذكاء الاصطناعي      الدفاع المدني في كوردستان يصدر عدداً من التعليمات لمن يود السباحة في الأنهر والبحيرات      حرارة قد تتجاوز الـ50 درجة.. إرشادات حكومية عراقية استعدادا لموجات الحر      بعد وقوعه على "خط الارتدادات".. وضع "كود زلزالي" سيفرض على البناء في العراق      لقاح روسي للسرطان سيكون شخصيا بصيغة يضعها الذكاء الاصطناعي      رونالدو يصنع التاريخ في يورو 2024.. البرتغال تتأهل وبلجيكا تخلط الأوراق      نائب: روسيا قد تغير فكرها حول وقت استخدام أسلحة نووية      سوريا.. انفجار هائل بالبوكمال يطال شاحنة تنقل أسلحة لفصيل عراقي      دراسة تحسم الجدل بشأن أفضل وقت في اليوم لممارسة التمارين الرياضية لخسارة الدهون
| مشاهدات : 1308 | مشاركات: 0 | 2023-09-22 13:27:44 |

كنيسة مار توما تستضيف الحلقة النقاشية ( اللغة السريانية جسر للتواصل المعرفي ) / الموصل

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

احتضنت كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك في الموصل عصر يوم الخميس 22 أيلول 2023 الحلقة النقاشية ( اللغة السريانية ، جسر التواصل المعرفي بين الماضي والحاضر ) والتي أقيمت بالتعاون مع جامعة الموصل والمعهد الثقافي الفرنسي – العراقي و مفتشية اثار نينوى كلية النور الجامعة ومؤسسة بيتنا للثقافة والفنون والتراث وذلك على ارض الكنيسة في محلة حمام المنقوشة.

حضرها وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور  أحمد  فكاك البدراني والقنصل الفرنسي في الموصل والمطران مار ثابت بولص حبيب وعدد كبير من أساتذة الجامعات والمختصين في التراث اضافة الى جمهور من أبناء مدينة الموصل وأبناء سهل نينوى.

افتتحت الامسية بكلمة الاب بيوس عفاص راعي كنيسة مار توما أكد في على دور الكنيسة من نشر ثقافة التعايش  ، وهي أول كنيسة استعادت  عافيتها وبهائها في الموصل القديمة وقرع ناقوسها في 18 أيلول 2022 بعد سنوات من الصمت ، وتحتفل هذا العام بذكرى 160 على تشييدها على يد ابن الموصل البار المطران بهنام بني.

واضاف عفاص : اللغة السريانية جسر للتواصل ، اختيار موفق ، وما هذه الحلقة الا اعتراف بدور اللغة  السريانية المميز بالحضارة العربية ، كانت الكنيسة تضم متحف مار توما التراثي الذي سرقة داعش اثناء التهجير  ونقله الى جهة مجهولة ، والذي تم تاسيسه عام 1996 وكان يضم عشرات المخطوطات السريانية  التي تمتد لعشرات القرون.

بعدها القى الاب الدكتور غزوان يوسف شهارا من كلية بابل للفلسفة واللاهوت في محاضرة عن ( اللغة السريانية هي وسيط لنقل الارث الانساني على مدى ألفي عام ( البشيطا ) انموذجا.

بعها نظمن حلقة دراسية بعنوان ( نماذج من الكتابات السريانية المنفذة في بيوت الموصل السكنية ) قدمها كل من : د . محمد خضر محمود والباحثة شهلة صلاح الدين جارالله التدريسيين في كلية الآثار – جامعة الموصل.

المحور الثاني كان بعنوان : نماذج من الكتابات السريانية المنفذة على الحجر في المباني الدينية  _ كنيستي مار توما والطاهرة انموذجا – القاها كل من الباحثين  : علي سالم عبدالله الخطابي ومصطفى يحيى فرج من مفتشية اثار وتراث نينوى.

المحور الأخير كان بعنوان : اللغة السريانية ودورها في تعزيز منهج حقوق الانسان قدمها كل من : د . زياد عبدالوهاب النعيمي و د. عامر فارس ادريس التدريسيين في كلية الحقوق – جامعة الموصل.












































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6752 ثانية