تركيا تعاود قصف قرى الآشوريين شمال سوريا وسط صمت دولي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور نيافة رئيس أساقفة فرنسا للأرمن الأرثوذكس المطران فاهان أوهانيسيان      عميد مجمع الكنائس الشرقية يزور سوريا      نيافة الكردينال مار لويس ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية يترأس قداس الاحد في كركوك ويعطي الرسامة لعدد من الشمامسة الرسائليين والقارئين      اكتشاف جداريات أشورية عمرها 2700 عام في دهوك      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس لإرسالية مار بهنام وسارة السريانية الكاثوليكية في برلين – ألمانيا      غبطة الكردينال ساكو يزور مركز اطفال الذاتويين (التوحد) في كركوك      السيد ججو يجتمع مع مسؤولين للدراسة السريانية في تربية محافظة نينوى      المجلس الشعبي يستقبل الديمقراطي الكوردستاني      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يصل إلى فرنسا ويترأس صلاة المساء في كنيسة مار سويريوس في باريس      "التصنيف" يمهد لصراع عربي شرس على لقب "أبطال إفريقيا"      من بينها العربية.. سماعات "ثورية" تترجم إلى 37 لغة      البيشمركة ووفد أمريكي يبحثان ملف "اللواءين المشتركين" مع الجيش العراقي      السيسي يعلن إنهاء حالة الطوارئ في مصر المستمرة منذ 2017      تقرير: الجفاف في العراق يعكس تهديد المناخ للأمن الغذائي      العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام تعود لعهد الملك الأشوري سركون الثاني وابنه سنحاريب      البطريرك الراعي يترأس القداس الإلهي بمناسبة افتتاح مسيرة سينودس الأساقفة على مستوى الكنيسة المارونية      الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية : إيقاف قرار إعادة بناء معسكر مثير للجدل في كركوك      العراق: رافضو النتائج يلجأون للرئيس ليمنع الانهيار للأخطر      مشجع يعطل هجمة مرتدة واعدة لميسي في كلاسيكو فرنسا
| مشاهدات : 622 | مشاركات: 0 | 2021-10-10 10:48:09 |

قادة الديمقراطي الكوردستاني يدلون بأصواتهم في الانتخابات التشريعية العراقية

 

عشتارتيفي كوم- زاكروس/

 

أدلى قادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بأصواتهم، في الانتخابات التشريعية العراقية، التي انطلقت صباح اليوم الأحد (10 تشرين الأول 2021).

وأدلى الرئيس مسعود بارزاني، رئیس الحزب الدیمقراطي الكوردستاني بصوته، في أحد مراكز الاقتراع في صلاح الدين (مصيف) بمحافظة أربيل.

وكان رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أول من أدلى بصوته في الانتخابات التشريعية المبكرة، في تمام الساعة السابعة صباحاً ليكون أول المصوتين في العملية.

وقال نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي عقب الإدلاء بصوته إن "الانتخابات حق دستوري، وسعيدٌ بأن أكون أول المصوتين في الانتخابات".

وأضاف: "آمل أن تعود هذه الانتخابات بالخير لعموم العراق"، مؤكداً أن "دور الكورد في بغداد بعد عام 2003 كان فعالاً جداً وما يؤديه ممثلونا في البرلمان ليس مهماً للإقليم فقط بل لجميع العراق".

وتابع: "نؤمن بضرورة الحوار لحل الخلافات مع الحكومة الاتحادية، والاستقرار السياسي للعراق مهم جداً لإقليم كوردستان"، مشيراً إلى أن "رسالتنا للشعب العراقي هي رسالة سلام وأخوة وأنه علينا العمل والتعاون جميعاً".

ومضى بالقول إن "خلو الحملة الدعائية من معاداة إقليم كوردستان أمر جيد، فالناس ضاقوا ذرعاً من الشعارات الفارغة ويريدون عملاً جدياً، لذا آمل أن تكون هذه الانتخابات مختلفة"، لافتاً إلى أن "الشعب العراقي يستحق حياة أفضل وآمل أن يستطيع البرلمان والحكومة المقبلة بناء الثقة من جديد".

وشدد على أن "إقليم كوردستان مستعد للقيام بكل واجباته في إطار الدستور"، مبيناً أن "رئاسة إقليم كوردستان ستجتمع مع جميع الأطراف للتباحث حول آلية المشاركة في الحكومة المقبلة".

ولفت إلى أن "فتح مقرات الديمقراطي الكوردستاني في كركوك كانت خطوة مهمة للحملة الانتخابية لكن المسألة لا تتعلق بفتح حزب معين لأن إقليم كوردستان يسعى لتطبيق المادة 140 من الدستور".

كما أدلى رئيس وزراء إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، بصوته في أحد مراكز الاقتراع في أربيل.

وقال مسرور بارزاني، خلال مؤتمرٍ صحفي: "شاركتُ في عملية التصويت، لاختيار المرشح الذي نثق به في تمثيلنا بمجلس الشعب في بغداد".

وأضاف، "آمل أن تجري عملية الانتخاب في أجواءٍ آمنة وبسلام، وتتحقق في شروط، معرباً عن أمله في أن يتمكن كل المواطنين الذين يحق لهم التصويت، من الاقتراع وأن يدلوا باصواتهم".

ولدى الحزب الديمقراطي الكوردستاني 51 مرشحاً للانتخابات التشريعية المبكرة في 11 محافظة داخل إقليم كوردستان وخارجه، ويتطلع لزيادة عدد مقاعده من 26 مقعداً في الدورة السابقة إلى 32 مقعداً.

وفتحت صناديق الاقتراع للانتخابات النيابية المبكرة في العراق، عند الساعة السابعة من صباح اليوم، على أن تغلق عند السادسة مساء، بمشاركة مراقبين دوليين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لمراقبة العملية الانتخابية.

ويحق لـ23 مليوناً و986 ألفاً و741 شخصاً، التصويت في الاقتراع العام لكن تتطلب المشاركة في عملية التصويت الإلكترونية والاختيار من بين 3240 مرشحاً، حيازة بطاقة بايومترية.

وتجري الانتخابات لاختيار 329 نائباً، وفق قانون انتخابي جديد يرفع عدد الدوائر وينص على تصويت أحادي، ما يفترض أن يعطي دفعاً للمستقلين والمرشحين المحليين.

ويتوقع أن تصدر النتائج الأولية خلال 24 ساعة من موعد إغلاق صناديق الاقتراع، بينما يستغرق إعلان النتائج الرسمية 10 أيام، وفق مفوضية الانتخابات.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5549 ثانية