الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1013 | مشاركات: 0 | 2021-07-29 10:23:47 |

الكشف عن أول نوع حشرات ينقرض بسبب البشر بأميركا

 

عشتار تيفي كوم – سكاي نيوز عربية/

أكثر من 80 عامًا مرت ولم تشاهد فراشة زيرسيس الزرقاء وهي تحلق عبر الكثبان الرملية الساحلية في كاليفورنيا، منذ اختفت في أربعينيات القرن الماضي.

بحث جديد نُشر مؤخرًا في دورية "بيولوجي ليترز" أعاد تسليط الضوء مجددًا على الفراشة الجذابة، إذ أظهرت نتائج تحليل الحمض النووي من عينة متحف عمرها نحو 90 عامًا أن الفراشة كانت نوعًا مميزًا، مع ترجيح أن اختفائها ربما يعود للبشر.

وبالرغم من رصد حشرات انقرضت في وقت سابق، مثل جراد جبال روكي (Melanoplus spretus) ، يشك العلماء في أن البشر هم المسؤولون عن هذا الانقراض. لكن بالنسبة لهذه الفراشة فإن مسؤولية البشر مرجحة إلى حد كبير.

وبحسب الدراسة، كانت الفراشة تعيش فقط في شبه جزيرة سان فرانسيسكو. ولكن بحلول أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، وبعد أقل من قرن من وصف الفراشة العلمي الرسمي في خمسينيات القرن التاسع عشر، اختفت الفراشة ذات الأجنحة الشائكة.

يُعزى هذا الاختفاء السريع إلى فقدان الموائل والأغذية النباتية المحلية نتيجة للتطور الحضري.

نوع متفرد

قبل الدراسة لم يعرف العلماء ما إذا كانت فراشة زيرسيس الزرقاء هي نوع خاص من الفراشات، أم أنها مجرد مجموعة معزولة من نوع آخر أكثر انتشارًا من الفراشات الزرقاء، كما تقول كوري مورو، عالمة الحشرات في جامعة كورنيل.

لكشف الغموض الذي يكتنف حقيقة نوع الفراشة، لجأت مورو وزملاؤها إلى عينة من فراشة زيرسيس عمرها 93 عامًا موجودة في متحف فيلد في شيكاغو، لاستخراج الحمض النووي من جزء صغير جدًا من أنسجة الحشرة.

على الرغم من تدهور الحمض النووي بسبب تقدم العمر، أمكن للفريق مقارنة جينات زيرسيس المحددة مع تلك الخاصة بالفراشات الزرقاء الأخرى ذات الصلة الوثيقة.

باستخدام الجينات و"الميتوجينومات"، ابتكر الباحثون شجرة تطورية، توضح كيف ترتبط جميع أنواع الفراشات ببعضها البعض، وجد الفريق أن فراشة زيرسيس الزرقاء المنقرضة كانت متميزة وراثيًا، مما يستدعي تصنيفها كنوع.

تقول مورو: "لقد فقدنا قطعة من أحجية التنوع البيولوجي التي كانت تشكل نسيج منطقة خليج سان فرانسيسكو".

تلفت مورو إلى إمكانية إحياء الفراشة من جديد، حيث يتم إعادة الأنواع المنقرضة عن طريق الاستنساخ أو التلاعب الجيني، لكنها تحذر من ذلك وتقول: "ربما ينبغي إنفاق الوقت والطاقة والمال في ضمان حماية الأنواع المهددة بالانقراض بالفعل، التي نعرف عنها".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6047 ثانية