نداء من المجلس القومي الاشوري في استراليا للمشاركة في مسيرة العدالة      مقاطعة ألبرتا الكندية تتبنّى بالإجماع قانوناً يعترف بالإبادة الجماعية الأرمنية      داعش تعمّق من اضطهادها الديني للمسيحيين في سيناء - مصر      أمين العاصمة يزور كنيسة ام الاحزان في الشورجة - بغداد      الكاردينال أيوزو: إنّ الهدف من الحوار هو إقامة الصداقة ومشاركة القيم بروح الحق والمحبة      تصريح من سكرتارية المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية حول المجمع الانتخابي الخاص القادم      المجلس البابوي للحوار في رمضان 2021: المسيحيون والمسلمون شهود رجاء      مسابقة اللغة السريانية لتعزيز دور اللغة السريانية عند المسيحيين      البطريرك الراعي يستقبل وكيل وزارة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط      نساء نينوى يهزمن داعش، في أوّل ماراثون للمرأة عبر الدراجات الهوائية الذي أقامته منظمة UPP في مدينة الموصل      هل تجرؤ؟.. "جرعة كورونا" مقابل آلاف الجنيهات الإسترلينية      بعد الحديث عن نفادها.. صحة إقليم كوردستان تطمئن بوصول دفعات جديدة من لقاحات كورونا      أستراليا شبه خالية من كورونا ولا تنوي المخاطرة      تقرير: مدينة البصرة لن تكون صالحة للعيش في السنوات العشر المقبلة      دوري السوبر الأوروبي يثير موجة انتقادات واسعة      مسيرة "طلعة العذراء" في مدينة حيفا دون حشود للسنة الثانية بسبب كورونا      مقابلة مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عقب استقبال البابا فرنسيس له      مسرور بارزاني: القتل بداعي الشرف ليس شرفاً وملتزمون بدعم المرأة في كوردستان      الكاظمي: نحتاج إلى الخطاب المعتدل وللحوار الديني دور أساسي في تجاوز آلام الماضي      الغارديان: مئات الكنائس في بريطانيا تحذر من "خطر جوازات سفر اللقاح"
| مشاهدات : 831 | مشاركات: 0 | 2021-04-03 10:04:31 |

المسيحيون يحيون الجمعة العظيمة في القدس مع قرب العودة للحياة الطبيعية

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

جاهدت أنجيل برسينيتا لحبس دموعها وهي تقف بين المصلين وقد غمرها التأثر بعد أن تمكنت من حضور قداس الجمعة العظيمة في كنيسة القيامة بالبلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة بعد إغلاقها العام الماضي لاحتواء فيروس كورونا.

 قالت برسينيتا وهي فليبينية تعمل على رعاية المسنين في إسرائيل إنها تلقت "تطعيمًا كاملًا ضد فيروس كورونا"، وهي واحدة من مئات زاروا أقدس المواقع المسيحية يوم الجمعة. وقالت لفرانس برس "الوضع أفضل بكثير جدًا مما كان عليه العام الماضي".

 ففي العام الماضي، خضعت القدس خلال تفشي الجائحة لأول إغلاق من أصل ثلاثة مشددة لاحتواء كوفيد-19. ولم يتبع سوى أربعة من المؤمنين خطى يسوع المسيح على طريق الآلام الضيقة المرصوفة بالحصى في المدينة القديمة. وكانت في العام الماضي المرة الأولى التي تغلق فيها كنيسة القيامة أبوابها في القدس الشرقية خلال الفصح منذ قرن على الأقل.

 وقامت إسرائيل التي احتلت القدس الشرقية وضمتها في عام 1967 بتطعيم أكثر من نصف سكانها البالغ عددهم 9,3 ملايين نسمة، مما سمح بإعادة فتح معظم المواقع الرئيسية.

 وتذكرت المغنية لينا صليبي كيف تابعت قداس عيد الفصح العام الماضي عبر الإنترنت. وترتل لينا صليبي البالغة من العمر 28 عامًا في قداديس كنيسة بيت لحم القريبة. وقالت إن "الوضع كان العام الماضي صعبًا للغاية. شعرنا أن المدينة ماتت. والآن، تشعرين أنك قد حُييت من جديد".

 وسار المئات من المؤمنين، يتقدمهم رجال دين يحملون صلبانًا، نحو كنيسة القيامة، يوم الجمعة، على طريق الآلام داخل البلدة القديمة. وفي حين تمثل الحشود المتواضعة خطوة نحو عودة الأمور إلى طبيعتها، يعد الإقبال ضعيفًا مقارنة بالآلاف من المؤمنين الذين يتدفقون عادةً إلى القدس خلال عيد الفصح.

 في عام 2019، تجمع نحو 25 ألف شخص في المدينة بمناسبة أحد الشعانين، بحسب بطريرك القدس للاتين.

 وقالت أنجلينا كايزر الكاهنة في الكنيسة الاسكتلندية لوكالة فرانس إنها شعرت بأن الاحتفال بأحد أهم أيام المسيحية في أقدس مواقعها "مميز" في غياب حشود السياح. وتابعت "جميل أن تسيري في الشارع عندما لا يكون مزدحمًا بالسياح. ولكن، من ناحية أخرى، نحن نفضل أن يأتوا من أجل الاقتصاد وأن يتمكن الناس من جميع أنحاء العالم من تجربة عيد الفصح في الأرض المقدسة".

 وعلى الرغم من إعادة فتح المواقع والمنظمات في اسرائيل، ما زال السياح ممنوعين من دخول البلاد بشكل عام.

 وقال بدر ربضي، وهو مرشد سياحي فلسطيني، إنّ العام الماضي "كان مؤلمًا وكان محبطًا مشاهدة القداس عبر الإنترنت، على عكس مشاعر الاحتفال" هذا العام. وأضاف "لكن شيئًا ما ما زال مفقودًا"، معربًا عن أمله بأن يتمكن مسيحيو العالم، في العام المقبل، من الاحتفال بعيد الفصح في المدينة المقدسة. وقال "القدس ليست لنا. انها للجميع".

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0193 ثانية