أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1001 | مشاركات: 0 | 2021-02-18 15:25:50 |

الخارجية الأميركية تتوعد بالرد: ستكون عواقب على أي مجموعة مسؤولة عن هجوم أربيل

الاضرار التي نتجت عن القصف الذي طال أربيل

 

عشتارتيفي كوم – رووداو/

 

أكدت الخارجية الأميركية أن أي رد على هجوم أربيل سيكون بالتنسيق الكامل مع حكومة العراق ومع التحالف الدولي، متوعدةً بعواقب على أي "مجموعة مسؤولة عن الهجوم".

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء (17 شباط 2021)، إن "شركاءنا يعملون على التحقيق لتحديد المسؤول عن هجوم أربيل".

 

وأشار إلى أنه "ستكون هناك عواقب على أي مجموعة مسؤولة عن هجوم أربيل".

 

وفي الساعة التاسعة والنصف من مساء الإثنين، 15/2/2021 سقطت عدة صواريخ قرب مطار أربيل فيما سقط آخر في شارع 40 متري، ما أسفر عن مقتل متعاقد مدني أجنبي وجرح 9 آخرين بينهم جندي أميركي، الأمر الذي أثار ردود فعل مستنكرة على مستوى إقليم كوردستان والعراق وعدة دول.

 

وأعلنت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كوردستان في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه اليوم أنه "بعد أن بدأت قوات مكافحة الإرهاب والآسايش والشرطة، تحقيقاً فورياً، بالتعاون مع قوات التحالف الدولي، تم العثور على سيارة من طراز (كيا) بين أربيل والكوير تحمل عدة صواريخ"، موضحةً: "من اللافت أن هجوم الليلة الماضية نُفذ بنفس الآلية والأسلوب والسلوك الذي اُستخدم في الهجوم السابق على مطار أربيل الدولي، فيما لا تزال التحقيقات متواصلة للكشف عن مرتكبي الهجوم، ونؤكد أن جميع المتورطين في الهجوم، سيتم فضحهم وسينالون جزاءهم العادل".

 

كما قال المتحدث باسم التحالف الدولي واين ماروتو في تغريدة له على منصة تويتر، إنه "تم إطلاق 14 صاروخاً من عيار 107 ملم مع وقعت ثلاثة منها داخل قاعدة أربيل الجوية العسكرية في الساعة 21:30 من مساء 15 شباط 2021".

 

وأضاف أن الهجوم أسفر عن مقتل متعاقد مدني واحد (ليس أميركياً)، وإصابة  (8 متعاقدين مدنيين وجندي أميركي واحد)، مبيناً أن "حكومة إقليم كوردستان تقود التحقيق. وسيتم الإفصاح عن مزيد من المعلومات عندما تصبح متاحة".

 

إلى ذلك، أعلن فصيل مسلح يطلق على نفسه اسم "سرايا اولياء الدم "، مسؤوليته عن الهجوم، حيث نشر بياناً تداولته حسابات مقربة للجماعات الشيعية: "اقتربنا من قاعدة الاحتلال (الحرير) في اربيل بمسافة 7كم، وتمكنا من توجيه ضربة قاصمة قوامها 24 صاروخاً اصابت اهدافها بدقة بعد أن فشلت منظومة CRAM وقذائف الاحتلال من اعتراضها، مما ادى اضرار جسيمة بآليات ومخازن وطائرات الاحتلال وسقوط العديد من الاصابات في صفوف عناصرهم المحتلة"، على حد قول البيان.

 

كما أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أن هجوم أربيل الذي استهدف إقليم كوردستان "يهدف إلى خلق الفوضى وخلط الأوراق"، مشيراً إلى سعي حكومته إلى "إبعاد البلد عن الصراعات وأن لا يكون العراق حديقة خلفية لها".

 

وقال الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم إن "العمل الإرهابي الذي استهدف إقليم كردستان يهدف إلى خلق الفوضى وخلط الأوراق"، مضيفاً أن "هذا العمل الإرهابي يأتي مع الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة لتهدئة الأوضاع في المنطقة وإبعاد البلد عن الصراعات وأن لا يكون العراق حديقة خلفية لها".

 

وأشار إلى إصداره توجيهاً "بفتح تحقيق مشترك بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم لإلقاء القبض على المجرمين".

 

وفي السياق، أكد يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة،  تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان للتحقيق في القصف "المؤسف" الذي طال أربيل، مساء أمس، داعياً إلى انتظار نتائج تحقيق اللجنة والتي "ستؤدي عملها بدقة ومهنية".

 

رسول وفي تصريحات صحفية لعدد من وسائل الإعلام بينها شبكة رووداو الإعلامية قال رداً على سؤال بشأن اتهام الفصائل التابعة للحشد الشعبي بالوقوف وراء الهجوم، إن "الحشد الشعبي مؤسسة أمنية مرتبطة بالقائد العام للقوات المسلحة وهي تدافع عن العراق والعراقيين"، مبيناً: "لا بد أن ننتظر نتائج التحقيق من اللجنة التي شكلت من قبل القائد العام للقوات المسلحة والمشكلة من جميع الأطراف أي من طرف الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان ومن أشخاص مهنيين واحترافيين مهمتهم التحقيق للوصول إلى النتائج الحقيقية ورفع توصياتها إلى القائد العام للقوات المسلحة".

 

إلى ذلك، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، عدم مسؤولية طهران عن الهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل، مشيرةً إلى رفض "أي عمل يعرض أمن العراق للخطر" وتشكيكها في "المحاولات المشبوهة" لاتهامها بالوقوف وراء الهجوم.

 

وفي 30 أيلول 2020 أطلقت ستة صواريخ صوب مطار أربيل الدولي، لكنها لم تُصب أهدافها ولم تُلحق أي أضرار، حيث اُطلقت الصواريخ من على متن عجلة نوع بيك أب، في حدود برطلة بين قرى شيخ أمير وترجلة، وهي مناطق تقع ضمن حدود اللواء 30 للحشد الشعبي.

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6330 ثانية