دياربكرلي تعليقا على قضية آيا صوفيا : يعيدون إلى ذاكرتنا كيف قام أسلافهم العثمانيين قبل أكثر من 100عام بسلب كنائس وأوقاف المسيحيين أثناء مجازر الإبادة الجماعية      الكنيسة الكلدانية تشعر بحزن وألم أمام قرار تحويل كاتدرائية آيا صوفيا الى مسجد      مسيحيو العراق في محنة جديدة.. القصف التركي يتسبب بإغلاق 10 كنائس وتشريد عشرات العوائل      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر      الاكليروس المسيحي في العراق المصاب بفايروس كورونا      بالصور .. قداس تذكار مار يوسف خنانيشوع في كنيسة مار يوخنا المعمدان / عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار سلوانس بطرس النعمة وإكليروس أبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها      مجلس كنائس الشرق الأوسط: القرار التركي إعتداء على الحريّة الدينيّة وخارج سياق العيش معًا      المديرية العامة للدراسة السريانية تطفئ شمعتها الثامنة      آيا صوفيا: الكنيسة الروسية تأسف لعدم الإصغاء إلى ملايين المسيحيين، واليونان تعتبر القرار استفزازًا للعالم      مديرة مطار أربيل ترجح استئناف الرحلات الجوية الأسبوع المقبل وحكومة إلاقليم تشدد إجراءاتها وتخول المحافظات فرض حظر التجول      دراسة صادمة عن "مناعة كورونا".. هل يلهث العلماء وراء "وهم"؟      تفاصيل انتصار مانشستر سيتي في "معركة اللعب النظيف"      حكومة إقليم كوردستان تحدد سقفاً زمنياً للإصلاح في البيشمركة      صحيفة أميركية: هكذا يكسب العراق حربه على الفساد      وزير العدل السوداني: تعديلات قانونيّة تجرّم التكفير وتلغي مادة "الردّة"      العراق يطلب دعم ألمانيا لرفعه من قائمة «تمويل الإرهاب»      البابا فرنسيس يعرب عن "حزنه الشديد" لقرار تحويل آيا صوفيا مسجدا      كوردستان تسجل أربع وفيات جديدة بكورونا وترفع الإجمالي إلى 316      نجاح اختبارات أول لقاح في العالم مضاد لكورونا بجامعة "سيتشينوف" الروسية
| مشاهدات : 451 | مشاركات: 0 | 2020-06-28 09:43:10 |

عودةُ الحياةُ لميتٍ

مروان صباح الدانوك

 

 

لمْ أكُنْ أعلمُ إنْ الفرحة الميتة، المصاحبة لحديثنا في اللقاءِ الأول، ستعود بيوم من الأيام .. فقد ماتت تلك الإبتسامة العفوية، والنظرة الخجولة، ودقات القلب السريعة، ورجفة البدن، الذي لم استطع السيطرة عليه حينها، واقنعت القلب والعقل بإنها توفيت، ودفنت في لحدِ الذكريات، متوشحة بكفن الحزن والألم، وخطت على لوحة القبر (انتقلت الى رحمة الله امنياتي وسعادتي واملي وأفراحي) وكتب تاريخ الوفاة، آخر لقاءٍ بيننا.

اختفاؤك قتل الروح، واقتلعها من داخلي، كشجرة اجتثت من فوق الأرض، وجف الماء من عروقها، واصبحت حطاماً ممزقاً، لا تنتظر سوى حطّاباً ماراً يحملها؛ لتحول جمراً، ولم اكن اعرف ان هذه الشجرة، تحمل بقايا بذور، تنتظر سقوطها في التربة، لتنمو من جديد.

وفجأة .. وإذا بهاتفي الذي جعلته صامتاً من ذلك الوقت، يرتج إهتزازاً؛ ليخبرني بقدوم طلب صداقة، لم اهتم كثيراً للأمر، كون قائمة الأصدقاء قد وصلت الحد المقرر، اغلقت الهاتف لإرجعه لموضعه، واذا بشعور ينمو بداخلي، طالباً مني الدخول لهذه الصفحة، لمعرفة من خلفها، حذفت احد المتابعين لإوافق على الطلب، وبعد لحظات .. فوجئت برسالة ترسل الي من صاحب الطلب كانت من خمس حروف، (مرحباً)، كانت تلك الحروف كعاصفة في يومٍ ممطرٍ، حركت الشجرة الميتة، لتسقط البذور ارضاً، وتسقى من قطرات المطر، لتنبت فرحة جديدة، كتلك الفرحة الميتة، وربما اكثر، اتصلت للتأكد ولرأية وجهه الذي فارقني لسنين عجاف، فلم اجد الا قمراً اكتمل اللحظة.

فتيقنت ان الحب والمشاعر مهما اضحملت، لكنها لن تنتهي، ولن تغادر القلب، بل ستحجز مكاناً، لحجرِ نفسها، كحجرنا لإنفسنا في هذه الأيام، خوفاً من كورونا، وهاهي فرحتي الميتة، عادت لها الحياة هذه الليلة، لإقضي اجمل وارق وافضل ليلةٍ في هذا العام المشؤوم.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 3.8972 ثانية