بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوه      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      واشنطن ترد لوح "حلم كلكامش" إلى العراق      قداس عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة القديس كرابيت للارمن الارثوذكس في كمپ ساره / بغداد      موعظة غبطة البطريرك يونان في قداس عيد صعود الرب يسوع إلى السماء      الرئيس بارزاني: إقليم كوردستان يمر بأوضاع حساسة ويواجه تحديات جديدة      تضر بالأقمار الصناعية.. علماء فلك: عوامل غامضة تتسبب في ضعف المجال المغناطيسي للأرض      انطلاق بطولة "كأس أوروبا 2020" لكرة القدم على أجهزة البلايستايشن لأول مرة      بعد فضيحة الحنطة.. سماد الفلاحين يتبخر في العراق!      وفيات كورونا بالولايات المتحدة.. اقتراب من "العتبة الخطيرة"      في رسالة لمسرور بارزاني.. بغداد تقترح 4 خطوات للتسوية المالية      "هل تستمر حتى سن الأربعين؟".. ميسي يجيب عن السؤال الصعب      الكمامات ممنوعة.. متاجر تغامر بزبائنها "باسم الحرية"      الصين: مواجهة الولايات المتحدة لا ترعبنا      حراسة الأراضي المقدسة تحيي الاحتفال بعيد صعود الرب في القدس
| مشاهدات : 1128 | مشاركات: 0 | 2019-03-21 10:15:14 |

بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا

© AFP 2018 / Tolga Akmen

 

عشتارتيفي كوم- وكالة سبوتنيك/

 

تمت إعادة حجر بابلي أثري إلى العراق بعد مصادرته في مطار هيثرو البريطاني، حيث يرجح أنه نُقل من العراق أثناء نهب المواقع الأثرية، بين عامي 1994 و2004.

يعود تاريخ الحجر المسماري "kudurru"، إلى عهد الملك البابلي "نبوخذ نصر الأول"، وهُرّب من الشرق الأوسط بطريقة غير مشروعة، وفقا لموقع "دايلي ميل".

وثارت شكوك ضابط في قوة الحدود، حيث أُخبر أن الشحنة تحتوي على "حجر منحوت" صنع في تركيا. واتصل الضابط بالمتحف البريطاني للحصول على المشورة بشأن القطعة الأثرية، التي تبين أنها صُنعت بناء على تعليمات من الملك البابلي، لتسجيل هبة الأراضي أو الفوائد الأخرى.

وتم تسليم الحجر رسميا إلى السفارة العراقية، بعد تحديد هويته من قبل خبراء في المتحف البريطاني.

وأكد وزير الفنون والتراث والسياحة، مايكل إليس "نحن ملتزمون بحماية التراث الثقافي والحفاظ عليه، سواء في بريطانيا أو في جميع أنحاء العالم، ويسعدني أن هذا الحجر الأثري الهام سيُعاد إلى وطنه".

الجدير بالذكر أن السلطات البريطانية حددت مُلكية الحجر الأثري، بعدما فشل المستورد البريطاني في إثبات الملكية القانونية، وما زالت التحقيقات مستمرة.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6342 ثانية