قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      كاتدرائية طاهرة بغديدي تحتفي ب ( 195 ) متناولا      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الشكر في بغداد      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق      زيارة السوداني لواشنطن فرصة لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان      أمراض العيون.. أعراض تنذر بالإصابة بالخرف قبل سنوات من التشخيص      يعيشون بمنزل واحد.. العراق بمرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمتوسط عدد أفراد الأسرة      جوتيريش يدعو دول الشرق الأوسط للتراجع عن "حافة الهاوية"      88 تهمة بـ4 محاكمات جنائية تنتظر ترامب ابتداء من اليوم      البابا يعرب عن قلقه حيال آخر التطورات في الشرق الأوسط ويطلق نداء جديداً من أجل السلام      قراصنة فولت تايفون.. كابوس صيني يهدد الولايات المتحدة
| مشاهدات : 1857 | مشاركات: 0 | 2019-02-23 09:54:57 |

عنكاوا تحتفل " باليوم العالمي للغة الأم "

 

 عشتار تيفي كوم/

برعاية السيد خالد دوسكي وزير الثقافة والشباب بحكومة إقليم كوردستان، نظّمت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع مديرية ناحية عنكاوا، احتفالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم، يوم الأربعاء 21/2/2019 على قاعة متحف التراث السرياني بعنكاوا، وسط حضور متميز من المسؤولين الحكوميين والإداريين وممثلي شعبنا البرلمانيين وأعضاء السلك الدبلوماسي العاملين في أربيل وممثلي منظمات المجتمع المدني والمثقفين والأدباء، فضلا عن عدد من رؤساء الجامعات ونخبة من الأكاديميين والمتخصصين بعلم اللغة.

في مستهل الحفل ألقى الدكتور روبين بيت شموئيل المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلمة ترحيبية تحدث فيها عن تخصيص اليونسكو يوم 21 شباط للاحتفال السنوي في جميع أنحاء العالم باللغة الأم لتعزيز الوعي بالتنوع اللغوي والثقافي، مؤكدًا على أهمية لغتنا الأم  وضرورة الحفاظ عليها ومواصلة التحدّث بها أينما كنا، فهي هويتنا وتراثنا، معربًا عن شكره للأستاذ خالد دوسكي وزير الثقافة والشباب بحكومة إقليم كوردستان على رعايته لهذا النشاط ومؤآزرته الدائمة للثقافة السريانية واعتذاره الشديد عن الحضور لارتباطاته الحزبية في السليمانية، كما شكر ناحية عنكاوا  لتعاونها في إخراج هذا العمل، وقدّم شكراً خاصاً لمنظمتي (إيتوتي وكابني) لدعمها المادي لهذا النشاط اللغوي، وقدّم أخيراً شكره العميق إلى كل موظفي وموظفات المديرية العامة بكل تفرعاتها لوقوفهم صفاً واحداً متماسكاً لإنجاح النشاط وتميزه.

أعقبتها كلمة السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا طالب فيها بتشكيل لجنة مشتركة من مديريتي ناحية وبلدية عنكاوا والمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية لغرض الإشراف على اللوحات الإعلانية للمحلات التجارية لتكون بلغة سريانية سليمة لضمان خصوصية رائعة لعنكاوا.

 وفي كلمته المقتضبة، التي بدأها بكلمة (شلاما-السلام) السريانية، أعرب السيد (كريكوري موريسون) القنصل الأميركي العام  بالوكالة بأربيل، عن عظيم سعادته لوجوده ومشاركته في هذه الاحتفالية خصوصا وأنها مخصصة للغة السريانية ذات التاريخ العريق، وخصوصا ان هذه السنة مخصصة من قبل الامم المتحدة لـ (سنة لغات الشعوب الاصلية) ، مبديًا رغبته في زيارات أخرى لمتحف التراث السرياني .

ثم ألقى السيد كلدو رمزي مدير متحف التراث السرياني كلمة باللغة الكوردية  قال فيها: "إن هذا الحدث يضعنا أمام تحديات ومسؤوليات كبيرة تجاه أعرق لغة في هذا البلد، التي تمتد جذورها إلى آلاف السنين ، لغة آبائنا واجدادنا في بابل وآشور، سليلة الأكدية والآرامية، لغة الحضارة التي قدمت للعالم العلوم والمعارف، ولغة السيد المسيح في تجسده على أرض الشرق"، مؤكدا : "اننا ارتأينا الاحتفال مع التلاميذ الصغار لنعزز فيهم روح الانتماء والهوية ".

وأضاف: "نعيش هذا العام 2019 سنة دولية للغات الشعوب الأصلية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة للإسهام في إحياء تلك اللغات، فجاء هذا الاحتفال المركزي لتزهو عنكاوا الحبيبة بلغتها الأم، من خلال تعليمها ونشرها والكتابة بها باعتبارها لغة شعب أصيل في المنطقة.

 وقدمت مجموعة من تلاميذ مدرسة حدياب الابتدائية  بعنكاوا في ختامية الاحتفالية أنشودة باللغة الأم (السريانية) تغنت بحب الوطن والأرض، كما وقدم الطالب يوسف علاء قصيدة بالسوريث .

  وعقب الحفل الافتتاحي الرسمي، قامت نخب من موظفي المديرية العامة ومن جميع مديرياتها واقسامها بزيارة الى مدارس عنكاوا السريانية لتوزيع كراسات تعليمية أنيقة للحروف والتراث السرياني على تلاميذها، مع هدايا تذكارية بسيطة مزينة أيضًا بالحروف السريانية الجميلة .

هذا وكانت المديرية العامة  قد دشنت مساء يوم امس 20 شباط ، حملة مقصودة بطباعة كمية كبيرة من اللافتات، وباللغة السريانية حصراً، جرى توزيعها وتعليقها في ارجاء عنكاوا  .

وتواصلت فعاليات الاحتفال بيوم العالمي للغة الأم على قاعة متحف التراث السرياني الساعة السادسة من مساء اليوم نفسه، بعقد ندوة لغوية بعنوان (لغتنا وجودنا) بمشاركة الأساتذة: (بنيامين حداد، الأب شليمون خوشابا وميخائيل بنيامين)، ادارها الدكتور روبين بيت شموئيل.

وفي دهوك أيضاً قامت مديرية الثقافة والفنون السريانية - دهوك بزيارة مدرسة شورش الابتدائية  في الساعة العاشرة صباحا والاحتفال باليوم العالمي للغة الام وتوزيع الكراسات التعليمية والهدايا المزينة بالحروف السريانية نفسها، واكد السيد رائد جرجيس (مدير الثقافة والفنون السريانية ـ دهوك) في كلمة  له بهذه المناسبة على أهمية الحفاظ على اللغة الأم لانها الهوية القومية لهذا الشعب العريق .

 

 




































































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6623 ثانية