بالصور .. كاميرا قناة عشتار في قرية داودية      سيادة المطران مار نيقوديموس: "نوصيكم بالمحافظة على الاجراءات والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية المختصة"      البابا فرنسيس يجدد الالتزام المسكوني في اليوبيل الفضي على صدور الرسالة العامة "ليكونوا واحدًا"      بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوا      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      أربيل تسجل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا      كورونا.. خلية الأزمة العراقية تحذر من "كارثة كبيرة"      الاقتصاد الأمريكي ينهار بنسبة 42% وأزمة سياسية في الأفق      كنائس أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا.. أنشطة روحية في مواجهة العزلة      الصحة العالمية تحذر من "ذروة ثانية" بالمناطق حيث يتراجع كورونا      بسبب وباء.. انهارت إحدى أعظم الإمبراطوريات      مع اقتراب عودة الليغا.. راموس يحلم بتحطيم رقم راؤول التاريخي      "مصدر مجهول" يرفع عدّاد الإصابات الجائحية في كوردستان      ميسي يعترف: كنت على وشك الرحيل عن برشلونة      دراسة أميركية: هذه مخاطر سحب الولايات المتحدة قواتها من العراق
| مشاهدات : 20535 | مشاركات: 0 | 2012-12-11 11:36:52 |

الشيخان (عين سفني)


يقع قضاء الشيخان، ومركزه بلدة عين سفني الى شمال شرقي الموصل بنحو 50كم يسكنه الايزيديين والعرب والاكراد والمسيحيين. وجأت كلمة الشيخان ومفردها (شيخ) لظهور المشايخ فيها ومنهم الشيخ عدي بن مسافر الاموي المتوفى سنة 1162م والشيخ صخر والشيخ حسن والشيخ شمس الدين..الخ. واما كلمة (عين سفني) فهي على الارجح آرامية حيث تعني لفظة "سفني" الاوتاد الخشب لتصبح (عين الاوتاد). ولعين سفني ذكر في المصادر القديمة مثل كتاب "المجامع الشرقية" الذي يذكر انها كانت مركزاً اسقفياً، وعرف اساقفتها "برسهدي" الذي اشترك في مجمع مار حزقيال الجاثليق المنعقد سنة 576م. في الشيخان كنيستان واحدة على اسم مار يوسف وهي للكلدان بنيت عام 1960 وقد خلفت كنيسة قديمة بنيت من الطين بين عام  (1946-1948)، والكنيسة الاخرى هي بأسم مار كوركيس وهي تابعة للكنيسة الشرقية القديمة. وفي الشيخان اهم مزار للاخوة الايزيديين وهو مزار الشيخ عادي.

وقد قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وبتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببنا دارا للكاهن فيها بالاضافة الى بناء قاعة للمناسبات.


























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3027 ثانية