كادر قناة عشتار الفضائية يقوم بجولة ليلية في بلدة باطنايا لمتابعة العمل بمشروع الإنارة المدعوم من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID      عائلات آشورية تنزح من تل تمر تزامنًا مع وصول الفصائل الموالية لتركيا إلى حدودها      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس أحد بشارة زكريا الكاهن      الثقافة السريانية تشارك في ورشة عمل بالجامعة الكاثوليكية      بدء عملية صب الأساسات لأكبر كنيسة في شمال الخليج العربي      في اليوم العالمي للتسامح .. مسرور بارزاني يؤكد ضرورة ترسيخ الاعتدال والوسطية والتعايش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشارك في ورشة عمل حول مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والدولية والاقليمية      منظمة UPP الإيطالية تتوّج مدرسة أور بإكليل العودة والفرح في مدينة بغديدا      جمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في اربيل عنكاوا تقيم ورشة علمية      البيان الختامي للدورة الـ53 لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان      جنرال أميركي سابق: يجب نقل الأسلحة النووية من تركيا بشكل عاجل      الحزب الديمقراطي للمتظاهرين: البيشمركة أخوتكم ولن يتلطخ اسمها بما لا يرضي الضمير والوطن      مدير برشلونة الرياضي يكشف "خطط نيمار وسواريز وراكيتيتش"      تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب      مياه الفيضانات في البندقية تضع كنيستها التاريخية في خطر      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي احتفالا باليوم العالمي للفقراء: رجاء البائسين لا ينقطع للأبد      دهوك تصل إلى نهائيات جائزة السلام العالمية للحكومات المحلية      ألمانيا تتأهل لنهائيات أمم أوروبا بعد فوز كبير على بيلاروسيا      إيران.. تزايد وتيرة التظاهرات والداخلية تهدد بقمع المحتجين      العراق.. تعطيل دوائر حكومية بـ3 محافظات وإغلاق معبر مع إيران
| مشاهدات : 26117 | مشاركات: 0 | 2011-10-18 16:52:31 |

دائرة التاريخ والتراث

- تمت الموافقة على إنشائها في 1/ 9/ 2008 بتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان

- عقدت أول لقاء لها مع عدد من الأعضاء المؤازرين لها في شهر تشرين الأول عام 2008، بإشراف الأب لويس قصاب حيث جُعل د. يوسف جرجيس أول سكرتيراً لها.

- على الرغم من أن هذه الدائرة أخذت اسم دائرة التاريخ والتراث إلا أنها تعتمد على جهد ذاتي يستعين ببعض الكتاب والباحثين لان غايتها محصورة في إبراز النتاج الثقافي والعلمي وبجهود استثنائية فردية.

- خصص للدائرة مبلغ مالي شهري قدره 500.000 خمسمائة ألف دينار شهري.

- في السنين الأولى كان للدائرة مسكن مستقل بدوام مسائي معتمدة على جهود ونشاط الأب لويس قصاب و. يوسف ألطوني مع الاستعانة ببعض الوجوه المهتمة بالأنشطة الثقافية وكانت معظم التخصيصات المالية تذهب لإيجار المنزل والنفقات الشهرية للدائرة.

- في عام 2010 تم ربط الدائرة مباشرة بدائرة شؤون المسيحيين وذلك بغية توجيه بعض من تخصيصاتها البسيطة لدعم النتاجات الثقافية التي اطلعت للقيام بها.

- ينحصر عمل دائرة التاريخ والتراث بالنتاجات الفكرية والثقافية المتمثلة بالتراث السرياني والمسيحي وكانت لها في هذا المجال نتاجات باهرة يمكن حصره بما يأتي:

1. تأليف ونشر كتاب فن التصوير عند السريان في التاريخ الوسيط للأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني (2008).

2. ترجمة ونشر كتاب منمنمات المخطوطة السريانية في المكتبة الفاتيكانية برقم 559 للأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني (2009).

3. ترجمة كتاب آشور المسيحية للأب جان موريس فييه من قبل الأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني والأخت فداء ككي. الجزء الأول منضد على الحاسوب ومهيأ للطبع (2011)، الجزء الثاني، مترجم ومطبوع على الحاسوب.

4. كتاب طورعبدين تراث ثقافي حي، تأليف ألماني – انكليزي، ترجمة عن الانكليزية د. يوسف ألطوني والسيد فادي بطرس حبش، مهيأ للطبع.

5. الانافور السريانية لمار يعقوب الرسول (اخو الرب) ترجمة عن الانكليزية الأب لويس قصاب مطبوع على الحاسوب ومهيأ للطبع.

6. انجاز مشروع موسوعة عشتار لأعلام المسيحيين في القرن العشرين يقع المشروع في ثلاث مجلدات مطبوع على الحاسوب ومهيأ للنشر.

7. سفر الخالدين، تأليف باسم ايشوع. كتاب ضخم لشهداء بغديدا خلال القرن العشرين. دعم هذا المشروع ومراجعته.

8. جمع وثائق والبدء بتأليف مشروع: المعجم التاريخي لبلدة بغديدا. تأليف الأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني.

 
















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3660 ثانية