بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية تشارك في القمّة الروحية المسيحية – الإسلامية في مقرّ الكرسي البطريركي الماروني في بكركي، لبنان      سيادة المطران يلدو يفتتح العام الاكاديمي لكلية بابل للاهوت ومعهد التثقيف المسيحي في عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس لفرسان مار اغناطيوس الأنطاكي في كنيسة السيّدة العذراء، نوفارا – إيطاليا      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يزور برلمان ولاية فيكتوريا/ أستراليا      قداسة البطريرك أفرام الثاني يلتقي بكهنة ومجالس أبرشية السويد والدول الاسكندنافية والنيابة البطريركية في السويد - كاتدرائية مار يعقوب النصيبيني في سودرتاليا      رسالة تضامن من قداسة البطريرك مار آوا الثالث فيما يخص الوضع الحالي الّذي تمرّ فيه الجمهوريّة اللبنانيّة      راعي الابرشية يترأس قداس السنة لشهداء عرس بغديدي - كاتدرائية الطاهرة الكبرى      قداسة سيدنا البطريرك يفتتح المؤتمر العالمي الرابع للجمعية العالمية للأطباء السريان      ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان تحتفل بالقداس الالهي في كنيسة ام النور برسامة كوكبة من ابناء الابرشية شمامسة/ عنكاوا      قداسة البابا فرنسيس يلتقي بغبطة البطريرك يونان، الفاتيكان      أسهم الرقائق العالمية تخسر 420 مليار دولار بعد صدمة ASML      البيان الختامي للقمة الروحيّة المسيحيّة الإسلاميّة في الصرح البطريركي الماروني      مالية إقليم كوردستان: وفدنا الفني سيبقى في بغداد حتى صرف كامل الرواتب المتأخرة عن الأشهر السابقة      اتفاق ينهي الخلافات بين كورك تيليكوم وهيئة الإعلام والاتصالات العراقية ويمهد لرفع الحظر      "ترانسفير ماركت" يرفع أسهم الدوري العراقي في عالم الاحتراف      "مشاهد سينمائية".. هكذا يقسم عقلك الأحداث اليومية      الرد الإسرائيلي على إيران.. تقرير يكشف بنك الأهداف      نيجيرفان بارزاني يجتمع مع الرئيس التركي في أنقرة      رئيس الوزراء يدشّن سد گومسبان ويرسي الحجر الأساس لطريق گومسبان- سماقولي      توجه لإنشاء 10 مستشفيات أمراض نفسية.. 3 الاف مراجع شهرياً ببغداد والعراق لا يمتلك سوى 150 طبيبًا
| مشاهدات : 1266 | مشاركات: 0 | 2024-07-09 11:53:56 |

نيسان والفصح

يوسف جريس شحادة

 

مقدمة

:" هذَا الشَّهْرُ يَكُونُ لَكُمْ رَأْسَ الشُّهُورِ. هُوَ لَكُمْ أَوَّلُ شُهُورِ السَّنَةِ." خر 2 :12

شهر نيسان العبري هو الشهر الاوّل من أشهر السنة لخروج بني إسرائيل من ارض مصر، والشهر السابع في التقويم العبري في السنة التي تبدأ بشهر " تشري العبري". شهر نيسان من ثلاثين يومًا.

عيد الفصح اليهودي يكون في شهر " نيسان" ويُسمّى في التوراة " شهر الربيع" وفي هذا الشهر يبدأ نموّ المحصول في الحقول. قارن نش 17 _11 :2.

أصل الاسم " نيسان ניסן " من اللفظة “ניצן " كونه شهر النمو والازدهار وكما ذكرنا أعلاه ان الاسم بالتوراة " شهر الربيع חודש האביב".

يحتفل اليهود في شهر نيسان ب" خروجهم من مصر" في عيد " الفصح اليهودي" وتكون "بركة نموّ" الأشجار و"بركة الشمس" لأنها خُلِقت في هذا الشهر. بُرج هذا الشهر هو " الحمل" وليس صدفة فهو " الحمل الحامل للخطايا وللخلاص" استنادا لنص الخروج 3 :12 :" דַּבְּרוּ אֶל כָּל עֲדַת יִשְׂרָאֵל לֵאמֹר בֶּעָשֹׂר לַחֹדֶשׁ הַזֶּה וְיִקְחוּ לָהֶם אִישׁ שֶׂה לְבֵית אָבֹת שֶׂה לַבָּיִת.".

من المهم ان نعلم ان المصريين والشعوب القديمة استخدموا " الحمل " في " عبادة الاوثان" لذا أُمِر الشعب الإسرائيلي بذبح "الحمل" في شهر نيسان عبري ليتمّ الغاء " عبادة الاوثان" المرتبطة بالشهر.

معنى الاسم

ورد الاسم لأول مرّة في " لفيفة استير:" בַּחֹדֶשׁ הָרִאשׁוֹן, הוּא-חֹדֶשׁ נִיסָן, בִּשְׁנַת שְׁתֵּים עֶשְׂרֵה, לַמֶּלֶךְ אֲחַשְׁוֵרוֹשׁ:  הִפִּיל פּוּר הוּא הַגּוֹרָל לִפְנֵי הָמָן, מִיּוֹם לְיוֹם וּמֵחֹדֶשׁ לְחֹדֶשׁ שְׁנֵים-עָשָׂר--הוּא-חֹדֶשׁ אֲדָר" وفي سفر نحميا :" וַיְהִי בְּחֹדֶשׁ נִיסָן, שְׁנַת עֶשְׂרִים לְאַרְתַּחְשַׁסְתְּא הַמֶּלֶךְ--יַיִן לְפָנָיו; וָאֶשָּׂא אֶת-הַיַּיִן וָאֶתְּנָה לַמֶּלֶךְ, וְלֹא-הָיִיתִי רַע לְפָנָיו".

الاسم " ניסן " من الكلمة " ניסנו Nisannu   في الاكّادية " والتي تعني "النمو والازدهار وفي العبرية " ניצן "،لكن حسب كتاب " ספר קושיות, אות פח " معنى الاسم " شهر العجائب" وحسب قول الحكماء الشيوخ { חז"ל ، ראש השנה יא א. } :" "בניסן נגאלו אבותינו ממצרים ובניסן עתידין להיגאל". أي في شهر نيسان تمّ خلاص الإباء من مصر وفي نيسان سوف يخلصون.

الاسم في التوراة " شهر الربيع _ חודש האביב " بناء على النص في الخروج 18 :34:" אֶת-חַג הַמַּצּוֹת, תִּשְׁמֹר--שִׁבְעַת יָמִים תֹּאכַל מַצּוֹת אֲשֶׁר צִוִּיתִךָ, לְמוֹעֵד חֹדֶשׁ הָאָבִיב: כִּי בְּחֹדֶשׁ הָאָבִיב, יָצָאתָ מִמִּצְרָיִם. تَحْفَظُ عِيدَ الْفَطِيرِ. سَبْعَةَ أَيَّامٍ تَأْكُلُ فَطِيرًا كَمَا أَمَرْتُكَ فِي وَقْتِ شَهْرِ أَبِيبَ، لأَنَّكَ فِي شَهْرِ أَبِيبَ خَرَجْتَ مِنْ مِصْرَ. "ترجمة تقلا استخدمت "شهر ابيب "وانظر لاحقا عن اللفظة المنحوتة والمعنى.

لهذا السبب يُضاف شهر آذار لكي يحلّ شهر نيسان العبري على الدوام في نفس الفصل كل عام ويقول الحكيم الرمبام " הרמב"ם הלכות קידוש החודש ד א." :" שָׁנָּה מְעֻבֶּרֶת הִיא שָׁנָה שֶׁמּוֹסִיפִין בָּהּ חֹדֶשׁ. וְאֵין מוֹסִיפִין לְעוֹלָם אֶלָּא אֲדָר וְעוֹשִׂין אוֹתָהּ שָׁנָה שְׁנֵי אֲדָרִין אֲדָר רִאשׁוֹן וַאֲדָר שֵׁנִי. וּמִפְּנֵי מָה מוֹסִיפִין חֹדֶשׁ זֶה מִפְּנֵי זְמַן הָאָבִיב כְּדֵי שֶׁיְּהֵא הַפֶּסַח בְּאוֹתוֹ זְמַן שֶׁנֶּאֱמַר (דברים טז א) "שָׁמוֹר אֶת חֹדֶשׁ הָאָבִיב" שֶׁיִּהְיֶה חֹדֶשׁ זֶה בִּזְמַן הָאָבִיב. וְלוּלֵא הוֹסָפַת הַחֹדֶשׁ הַזֶּה הַפֶּסַח בָּא פְּעָמִים בִּימוֹת הַחַמָּה וּפְעָמִים בִּימוֹת הַגְּשָׁמִים". "הרש"ר הירש _ הרב שמשון בן רפאל הירש כ"ד בסיוון ה'תקס"ח, 20 ביוני 1808 – כ"ז בטבת ה'תרמ"ט, 31 בדצמבר 1888" يقول عن أهمية ربط الأشهر بالطبيعة لان الطبيعة مرتبطة بالخليقة وهي خليقة الله وبالتالي الطبيعة مرتبطة بالله الخالق، والخروج من مصر بالربيع كأنه الروح التي تُحيي الميّت "موت الشتاء" والله هو الذي منح الحياة الجديدة لبني إسرائيل.

من التواريخ المرتبطة بشهر نيسان العبري

الأول من نيسان إقامة الهيكل

من 2 لغاية 13 نيسان تقدمة تقادم الرؤساء حين إقامة الهيكل

السبت الذي قبل الفصح هو السبت العظيم. {قارن سبت النور}. بناء على نص ملاخي 5 :4:" «هأَنَذَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ إِيلِيَّا النَّبِيَّ قَبْلَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ، الْيَوْمِ الْعَظِيمِ وَالْمَخُوفِ،"

صباح 14 نيسان فحص الخمير

14 نيسان حرق الخمير والصوم الكبير

14 نيسان بعد الغروب تقدمة ذبيحة الفصح

. 15 نيسان اليوم الحسن اليوم الأول للفصح العبري، الخروج من مصر وفي الليل "ليلة الترتيب"

 16 نيسان اليوم الحسن الثاني للجلاء.

. 17 _ 20 نيسان بين العيدين الفصح الأول والثاني.

. 21 نيسان اليوم الحسن الأخير وشق البحر الأحمر.

. 22 نيسان اليوم الحسن الثاني للجلاء.

27 نيسان يوم ذكرى الكارثة والبطولة.

يرتبط الاسم:" نيسان العبري ניסן "، بناء على المعجزات التي ستحصل للشعب بخروجه من مصر " הֲנִיסָּה _ 'בְּשִׁבְעָה נִסִּין' ".

بعد المعجزات التي اجترحها الرب لبني إسرائيل بإخراجهم من مصر، وسموّهم وارتفاعهم للمستقبل بعد ماضيهم بمصر، واللفظة العبرية لذلك :"  'ניסן' מלשון 'הִתנשׂאות' _ أي من التجربة للسمو وخلاصهم بمجيء المُخلِّص المسيح" { راجع: י' חזני, 'מתן תורה לעתיד לבא', דרך אגדה, ד-ה (תשס"א-תשס"ב), עמ' 75-73, 108-106, ובכל הנסמן שם; מ"ח שמלצר, 'נפלאות בריאת העולם, יציאת מצרים והגאולה שלעתיד לבוא, בפיוט קדום', מאה שערים: עיונים בעולמם הרוחני של ישראל בימי הביניים לזכר יצחק טברסקי, בעריכת ע' פליישר ואחרים, ירושלים תשס"א, עמ' 86-71. }.

من المهم ان نتذكّر ان " شهر نيسان" كان اول الأشهر، لذلك نرى أسماء للشهر:" نيسان والربيع والاوّل _ ניסן אביב ראש “ {راجع שמות יג, ד ،אביב'; יב, ב ראש' ו'ראשון' :" اَلْيَوْمَ أَنْتُمْ خَارِجُونَ فِي شَهْرِ أَبِيبَ. «هذَا الشَّهْرُ يَكُونُ لَكُمْ رَأْسَ الشُّهُورِ. هُوَ لَكُمْ أَوَّلُ شُهُورِ السَّنَةِ. הַיּוֹם, אַתֶּם יֹצְאִים, בְּחֹדֶשׁ, הָאָבִיב. הַחֹדֶשׁ הַזֶּה לָכֶם, רֹאשׁ חֳדָשִׁים:  רִאשׁוֹן הוּא לָכֶם, לְחָדְשֵׁי הַשָּׁנָה."

في كتاب ": אבות הפיוט، שפיגל, עמ' 241-240:" يفسّر ניסו: حكمه وسلطانه وهو شهر نيسان، ويدلّ على الكؤوس الأربعة مقارنة والاسماء الأربع للشهر، واللفظة العبرية :" אביב

هي חביב " حسب اللفظ في إسرائيل وبتعاور الالف والحاء " {راجع עירובין נג, ב; י' קוטשר, מחקרים בעברית ובארמית, בעריכת ז' בן-חיים ואחרים, ירושלים תשל"ז, עמ' רט ואילך}.

كما ذكرنا أعلاه عن " الاعجوبة المعجزة والسمو 'נִיסָּא' = נִישָׂא " وحسب " משנה, ראש השנה א, א: "באחד בניסן ראש השנה למלכים ולרגלים"." أي يكون في الأول من نيسان عبري راس السنة للملوك".

اما المفسّر {راشي    רש"י} فان اللفظة:"אביב' " من  "אב", بتفسيره لنص الخروج 15 : 23 :" אֶת-חַג הַמַּצּוֹת, תִּשְׁמֹר--שִׁבְעַת יָמִים תֹּאכַל מַצּוֹת כַּאֲשֶׁר צִוִּיתִךָ לְמוֹעֵד חֹדֶשׁ הָאָבִיב, כִּי-בוֹ יָצָאתָ מִמִּצְרָיִם; וְלֹא-יֵרָאוּ פָנַי, רֵיקָם"  وتدل على  "الباكورة اول الثمار قارن المسيح باكورة الراقدين" بتفسير ابن عزرا  { אבן עזרא } لنشيد الانشاد 11 :6 :" אֶל-גִּנַּת אֱגוֹז יָרַדְתִּי, לִרְאוֹת בְּאִבֵּי הַנָּחַל; לִרְאוֹת הֲפָרְחָה הַגֶּפֶן, הֵנֵצוּ הָרִמֹּנִים"

الشهر الوحيد الذي به عمل الرب المعجزات لشعبه و "مَلَكَ " هو :" نيسان" وهو يسيطر على كل الأشهر:" אָז כָּל חוֹדֶשׁ קִבֵּל נִיסּוֹ וְהָלַךְ / וְזֶה חוֹדֶשׁ - קִבֵּל נִיסּוֹ וּמָלַךְ"..

راجع:" ע' פליישר, 'חדשות לעניין 'ראש ראשי חדשים'', מחקרים באגדה תרגומים ותפילות ישראל לזכר יוסף היינימן, בעריכת ע' פליישר [ואחרים], ירושלים תשמ"א, עמ' קלא, שו' 22-21). قارن الخروج 2 :12:" «هذَا الشَّهْرُ يَكُونُ لَكُمْ رَأْسَ الشُّهُورِ. هُوَ لَكُمْ أَوَّلُ شُهُورِ السَّنَةِ.".

شهر الربيع _ العجائب

اللفظة " אביב “هي منحوتة من " אב י"ב " أي " الاب ل 12 " الاسباط_الاشهر.

بركة الأشجار:"בָּרוּךְ אַתָּה ה' אֱלהֵינוּ מֶלֶךְ הָעולָם שֶׁלּא חִסַּר בְּעולָמו דָבָר,וּבָרָא בו בְּרִיות טובות וְאִילָנות טובִים לְהַנּות בָּהֶם בְּנֵי אָדָם" بركة الأشجار في فصل الربيع وبشهر نيسان.

شهر نيسان " ניסן " حسب التلمود الشهر يشمل " لمرتين الحرف ن" دلالة على كثرة العجائب والمعجزات في هذا الشهر، وعن الحرف " ن" راجع ما نشرنا والمعنى المسيحي لذلك. { מסכת ראש השנה, כז א. הרבה ניסים }.

 

يوسف جريس شحادة

منتدى أبناء المخلص _ كفرياسيف










أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4902 ثانية