البيان الختامي للسينودس المقدس المنعقد برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في ‏العراق والعالم      نيافة المطران مار نيقوديموس يستقبل التعازي عن روح الاب المرحوم د. متي البناء من السادة المسؤلين الحكوميين      سيادة المطران يلدو يحتفل بتذكار حافظة الزروع في بغداد      بيان بمناسبة الذكرى السابعة عشر لتأسيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورايا)      صلاة الدفن للفقيد الاب د. متي اسطيفان البناء - كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عنكاوا      بالصور.. تذكار القديسة سلطان مهدوخت في قرية ارادن      السويد تدعم اللغة الأم (السريانية/الآشورية) 2024 ...مؤتمر لغوي علمي في لينشوبينغ السويدية      رئيس الوزراء العراقي يلتقي بوفد من كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية      وفد من احزاب شعبنا يتلقي رئيس المحكمة الاتحادية في بغداد      اصدار جديد للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية: مسيحيو العراق دراسة في نشاطهم النيابي خلال العهد الملكي 1925 – 1958      دراسة مخالفة.. تصفية الدماغ من السموم تقل بشكل ملحوظ أثناء النوم والتخدير      رابطة صناعة النفط في كوردستان تشترط ضمان دفع مستحقّاتها لاستئناف التصدير      المركز الإستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق: 85 مقبرة جماعية غير مفتوحة لغاية الان      لصحة أفضل.. تجنبوا تناول الشاي والقهوة قبل وبعد الوجبات مباشرة      للمرة الـ15 في تاريخه.. يوفنتوس يتوج باللقب بعد فوزه على أتالانتا في كأس إيطاليا      قمة البحرين ستدعو إلى نشر قوات سلام دولية في غزة      التحالف يجدّد دعمه ومساندته لوزارة البيشمركة      الموارد الاتحادية: استصلاح أراضي بمساحة 4000 دونم في كربلاء المقدسة      مخاوف من اتساع الصراع.. هل ينشر الناتو قوات في أوكرانيا؟      قطر تستضيف نسخ 2025 و2029 و2033 من كأس العرب
| مشاهدات : 815 | مشاركات: 0 | 2024-04-30 09:58:51 |

أسعار الغذاء المرتفعة عالميا في طريقها للقاع العام الحالي

 

عشتارتيفي كوم- اندبندنت/

 

قد تشهد أسعار المواد الغذائية المرتفعة في جميع أنحاء العالم أدنى مستوياتها هذا العام وفقاً لـ"أكسفورد إيكونوميكس"، إذ من المتوقع أن تنخفض الأسعار العالمية في عام 2024، مما يوفر بعض الراحة للمتسوقين.

وكتبت الشركة الاستشارية الاقتصادية في مذكرة حديثة أوردتها شبكة "سي أن بي سي"، "توقعاتنا الأساس هي أن تسجل أسعار السلع الغذائية العالمية انخفاضاً سنوياً هذا العام، مما يقلل الضغط على أسعار التجزئة للمواد الغذائية بشكل أكبر".

وأشارت إلى أن القوة الدافعة الرئيسة وراء انخفاض أسعار السلع الغذائية هي "وفرة المعروض" لعديد من المحاصيل المهمة، بخاصة القمح والذرة، إذ أدى الحصاد الوفير في الأشهر الأخيرة لكلا المحصولين إلى انخفاض مطرد في الأسعار وفي العقود الآجلة للقمح.

وانخفضت أسعار الذرة بنسبة 10 في المئة تقريباً منذ بداية العام حتى الآن، في حين خسرت العقود الآجلة للذرة نحو ستة في المئة خلال الفترة نفسها، وفقاً لبيانات "فاكت سيت".

وكثف المزارعون إنتاج كل من حبوب القمح والذرة بعد ارتفاع الأسعار الذي أعقب حرب روسيا في أوكرانيا عام 2022، ونتيجة لذلك من المرجح أن يصل حصاد الذرة العالمي للعام التسويقي المنتهي في أغسطس (آب) من هذا العام إلى مستويات قياسية، وفقاً لتحليل "أكسفورد"، مشيراً إلى أنه من المتوقع أيضاً أن يأتي محصول القمح مرتفعاً، على رغم أنه أقل قليلاً من المستوى القياسي في العام التسويقي 2022-2023.

 

الحرب بين روسيا وأوكرانيا

وتراجعت ضغوط إمدادات الحبوب في روسيا وأوكرانيا، وعلى رغم انهيار مبادرة حبوب البحر الأسود في يوليو (تموز) من العام الماضي، إلا أن الصادرات الزراعية الأوكرانية ظلت صامدة بشكل جيد، بحسب ما كتب كبير الاقتصاديين في جامعة أكسفورد إيكونوميكس، كيران أحمد.

وأضاف أحمد أن صادرات القمح الروسي تغمر الأسواق العالمية أيضاً، مما يبقي الأسعار منخفضة.

ويشكل القمح والذرة، إلى جانب الرز، أكثر من نصف السعرات الحرارية العالمية، فيما يشير التقرير إلى أن هذا يعني أن اتجاه الأسعار سيؤثر بشكل حاسم في موازنات المستهلكين الغذائية في جميع أنحاء العالم.

وعلى رغم أن أسعار القمح والذرة شهدت انخفاضاً قوياً، فإن أسعار الرز كانت في ارتفاع مضطرد، مع إعاقة الإمدادات العالمية بسبب قيود التصدير التي فرضتها الهند، صاحبة 40 في المئة من إنتاج الرز في العالم، كما أدى ضعف المحاصيل في البلاد العام الماضي إلى ارتفاع الأسعار، وعلى عكس التراجع الذي شهدته أسعار القمح والذرة، ارتفعت العقود الآجلة للرز الخام بنسبة تزيد على ثمانية في المئة منذ بداية العام حتى الآن.

وسجلت أسعار المواد الغذائية العالمية انخفاضاً بنسبة تسعة في المئة في عام 2023، وفقاً للبنك الدولي، وبالمثل سجل مؤشر الأسعار العالمية لوكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة أدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات في فبراير (شباط) الماضي، لكنه شهد انتعاشاً طفيفاً في مارس (آذار) الماضي، مدعوماً بالزيادات في منتجات الألبان واللحوم والزيوت النباتية.

وقال أحمد، "نتوقع أن تنخفض الأسعار بنسبة 5.6 في المئة أخرى هذا العام قبل أن ترتفع على أساس سنوي في العام المقبل".

 

سوء الأحوال الجوية والمحاصيل

وأدى سوء الأحوال الجوية إلى إضعاف الثقة في الأعمال التجارية الزراعية وتوقعات المحاصيل، إذ ارتفع سعر الكاكاو أخيراً إلى مستويات قياسية في وقت يكافح المزارعون في غرب أفريقيا سوء الأحوال الجوية والأمراض، فيما إذا استمرت الظروف الجوية السيئة، فقد تتضرر آفاق الحصاد في مناطق زراعة المحاصيل الرئيسة الأخرى، وفق التقرير.

وتابع التقرير، "ومع ذلك نعتقد أن الأسعار تقترب الآن من الحد الأدنى وستبدأ في الارتفاع تدريجاً خلال النصف الثاني من عام 2024"، ويرى أحمد أن "المشترين في أفريقيا وآسيا امتنعوا أيضاً عن شراء القمح على أمل انخفاض الأسعار، وقد تؤدي عودتهم للسوق إلى انتعاش الأسعار، وإضافة إلى ذلك فإن أسعار الرز التي لا تزال مرتفعة يمكن أن تشجع أيضاً على فرض مزيد من القيود على الصادرات من الهند".

وأضاف "في حين أن قاعدتنا الأساس هي أن تظل أسعار المواد الغذائية منخفضة هذا العام، إلا أن الأخطار تتزايد من أن الأسعار قد تنتعش بشكل أكثر حدة مما كان متوقعاً، وهذا يمكن أن يبقي تضخم أسعار المواد الغذائية أعلى مما كان عليه في توقعاتنا الأساس، مما يحافظ على الضغط على المستهلك".

ومع ذلك أشارت "أكسفورد إيكونوميكس" إلى أن الأخطار التي تهدد توقعاتها لأسعار المواد الغذائية لا تزال "تميل بشكل كبير إلى الاتجاه الصعودي"، مع وجود ظروف مناخية سيئة على المحك.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6631 ثانية