غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس مساء الأحد التاسع بعد العنصرة في كنيسة القديس توماس مور اللاتينية في مدينة أوكلاند – نيوزيلندا      البطريرك ساكو يستقبل مدير عام الدراسات السريانية / وكالة السيدة آن أندراوس جولاغ      غبطة البطريرك ساكو يستقبل نائب السفيرة الأمريكية في العراق      قرار السينودس الكلداني حول مباركة ارتباط المثليين      كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      حكومة إقليم كوردستان تطلق مشروعاً تجريبياً لتجهيز أحد أحياء أربيل بالكهرباء على مدار الساعة      نفوق ملايين الأسماك يدق ناقوس الخطر.. ميسان تحذّر من تسبب شح المياه بخسائر كبيرة جداً      دير القديس هيلاريون بغزة.. أسباب إدراجه على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر      إنجلترا تسجل أعلى مستويات تشخيص بالخرف منذ الجائحة      ساعات قبل الأولمبياد هجوم يشل قطارات باريس      ترامب يرفض مناظرة هاريس قبل تثبيتها رسمياً مرشحة للرئاسة      تغير المناخ يسبب تغيرا بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة      اللاعب العراقي علي جاسم إلى كومو الإيطالي      البابا فرنسيس يقول إن مجتمعاً أخوياً يُبنى من خلال ميثاق جديد بين الشبان والمسنين      الكرسي الرسولي يؤكد أن نزع السلاح النووي هو مسؤولية خلقية تجاه البشرية
| مشاهدات : 1298 | مشاركات: 0 | 2024-05-15 10:05:40 |

السويد تدعم اللغة الأم (السريانية/الآشورية) 2024 ...مؤتمر لغوي علمي في لينشوبينغ السويدية

 

عشتارتيفي كوم/

 

تحت عنوان : السويد تدعم اللغة الأم 2024، نظمّ كل من: المرصد الآشوري لحقوق الإنسان وجمعية أورهاي للأدب والفن وبالتعاون مع مؤسسة Bilda التعليمية مؤتمر علمي حول اللغة السريانية وطرق تطويرها، وسبل البحث العلمي فيها لتطال كل مجالات الحياة العلمية والادبية والفنية وذلك على مدى يوم كامل، السبت المصادف في 11 أيار / مايو 202، في مدينة لينشوبينغ السويدية.

وقد افتتح المؤتمر الذي شارك فيه عدد كبير من الباحثين والمهتمين بالقضايا اللغوية من السويد وخارجها،  بكلمات للمؤسسات المنظمة (جمعية اورهاي، والمرصد الآشوري) ومن ثم بدأت اعمال المؤتمر كالتالي:

الجلسة الأولى : أدارها الأستاذ الجامعي سمير خوشابا وحاضر فيها كل من : الخوري دانيال شمعون، الاستاذة سوزان يوسف خوشابا القصراني، د.عوديشو ملكو من العراق، الباحث جبرائيل كيوركيس من الدنمارك، البرفسور أفرام يلدز من اسبانيا.

الجلسة الثانية : أدارها الأستاذ جميل دياربكرلي وحاضر فيها كل من : المهندس ادمون كبرئيل،  الاستاذ الجامعي سمير خوشابا، د. موشي داوود، الباحث جوزيف أسمر، الأستاذ أشور اوديشو.

الجلسة الثالثة : ادارها د.موشي داوود، وحاضر فيها كل من : التقني في شركة Google وليم لازار، الباحث السويدي بيير هوكلوند، الباحث عبد الأحد خوشابا، الموسيقي نبيل يوسف.

الجلسة الختامية وقد خصصت للمناقشات العامة، وفيها طرح الحضور الاسئلة على الباحثين والمحاضرين، وقد ادارها الاستاذ يعقوب دنحو. وتضمنت أيضاً كلمة للقس سنحريب كيوركيس القادم من الدنمارك.

وفي ختام البرنامج تم توزيع الهدايا التذكارية على المشاركين من قبل الجهات المنظمة، كما قدمت فرقة اورهاي الموسيقية بعض الاغاني والمقطوعات الفنية.

وفي وقفة على هامش المؤتمر  بيّن د. موشي داوود عضو اللجنة المنظمة لموقعنا بانه بالرغم قصر وقت التحضير وضعف الامكانات إلا اننا حاولنا التركيز على المادة العلمية للمؤتمر، كما إننا وبعد النجاح الذي لاقاه هذا المؤتمر من حيث عدد الباحثين المشاركين والمادة العلمية التي قدمت،  بصدد التحضير للمؤتمر الثاني في العام المقبل، ومتأملين ان يكون هذا المؤتمر بداية لسلسلة مؤتمرات لغوية علمية من شأنها تعزيز وتطوير لغتنا وحضورها في مجتمعاتنا، مشيرا في كلامه أيضا إلى ان اعمال المؤتمر والبحوث التي قدمت فيه سيتم طباعتها في كتاب للتوثيق، وسيكون هذا الكتاب في متناول ايدي جميع المهتمين.

مضيفاً " هذا وسيتم منح جميع مدرسي اللغة الام في المدارس الرسمية السويدية الذين حضروا المؤتمر شهادة مشاركة"


























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6051 ثانية