العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية ليفو      الإحتفال بالذكرى ٧٠ لتكريس بازليك العذراء سيدة فاتيما وتكريس مذبح جديد للبابا يوحنا بولس الثاني      الجامعة الكاثوليكية في أربيل بذرة للأمل      العراق يستلم ثلاث قطع اثرية من سويسرا تعود للحضارة الاشورية      رياحين " بيت يسوع الطفل " تطلق كلماتها للسلام والجمال      الدراسة السريانية تقيم ورشة عمل حول مكافحة الفساد الإداري والمالي      كلمة قداسة البطريرك مار أفرام الثاني في افتتاح المؤتمر الأكاديمي المشرقي الثاني – "قضايا مشرقية" المنعقد في المقرّ البطريركي، العطشانة – لبنان      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه، في مقرّ السفارة الإيرانية في بيروت      الادباء السريان يكرمون الفنان شيرزاد نانه كلي      المطران يلدو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية ببغداد      الرئيس بارزاني يستقبل وفداً من وزارة الخارجية القطرية      هل ساهم اعتقال حوضية حكومية "بالخطأ" بأزمة الوقود جنوب العراق؟      المرشح المستقل كينيدي يتهم ترامب وبايدن بانتهاك الحريات      مافيا الذكاء الاصطناعي تراقب خصوصياتنا.. منصة رقمية تحذر      أبرزها "خيانة لابورتا".. كشف أسباب طرد تشافي من برشلونة      البابا فرنسيس يستقبل اللجنة الدولية للعمل التربوي التابعة للرهبنة اليسوعية      حكومة إقليم كوردستان ترسل ثاني قائمة موظفين إلى المصرف العراقي للتجارة (TBI)      أمل جديد لأطفال مرضى سرطان الدماغ      الجيش الصيني يجري مناورات تحاكي تطويق تايوان والسيطرة عليها      حتى سيد السوشيل ميديا يحذر منها.. ماسك يكشف سراً خطيراً
| مشاهدات : 1034 | مشاركات: 0 | 2024-05-15 10:05:40 |

السويد تدعم اللغة الأم (السريانية/الآشورية) 2024 ...مؤتمر لغوي علمي في لينشوبينغ السويدية

 

عشتارتيفي كوم/

 

تحت عنوان : السويد تدعم اللغة الأم 2024، نظمّ كل من: المرصد الآشوري لحقوق الإنسان وجمعية أورهاي للأدب والفن وبالتعاون مع مؤسسة Bilda التعليمية مؤتمر علمي حول اللغة السريانية وطرق تطويرها، وسبل البحث العلمي فيها لتطال كل مجالات الحياة العلمية والادبية والفنية وذلك على مدى يوم كامل، السبت المصادف في 11 أيار / مايو 202، في مدينة لينشوبينغ السويدية.

وقد افتتح المؤتمر الذي شارك فيه عدد كبير من الباحثين والمهتمين بالقضايا اللغوية من السويد وخارجها،  بكلمات للمؤسسات المنظمة (جمعية اورهاي، والمرصد الآشوري) ومن ثم بدأت اعمال المؤتمر كالتالي:

الجلسة الأولى : أدارها الأستاذ الجامعي سمير خوشابا وحاضر فيها كل من : الخوري دانيال شمعون، الاستاذة سوزان يوسف خوشابا القصراني، د.عوديشو ملكو من العراق، الباحث جبرائيل كيوركيس من الدنمارك، البرفسور أفرام يلدز من اسبانيا.

الجلسة الثانية : أدارها الأستاذ جميل دياربكرلي وحاضر فيها كل من : المهندس ادمون كبرئيل،  الاستاذ الجامعي سمير خوشابا، د. موشي داوود، الباحث جوزيف أسمر، الأستاذ أشور اوديشو.

الجلسة الثالثة : ادارها د.موشي داوود، وحاضر فيها كل من : التقني في شركة Google وليم لازار، الباحث السويدي بيير هوكلوند، الباحث عبد الأحد خوشابا، الموسيقي نبيل يوسف.

الجلسة الختامية وقد خصصت للمناقشات العامة، وفيها طرح الحضور الاسئلة على الباحثين والمحاضرين، وقد ادارها الاستاذ يعقوب دنحو. وتضمنت أيضاً كلمة للقس سنحريب كيوركيس القادم من الدنمارك.

وفي ختام البرنامج تم توزيع الهدايا التذكارية على المشاركين من قبل الجهات المنظمة، كما قدمت فرقة اورهاي الموسيقية بعض الاغاني والمقطوعات الفنية.

وفي وقفة على هامش المؤتمر  بيّن د. موشي داوود عضو اللجنة المنظمة لموقعنا بانه بالرغم قصر وقت التحضير وضعف الامكانات إلا اننا حاولنا التركيز على المادة العلمية للمؤتمر، كما إننا وبعد النجاح الذي لاقاه هذا المؤتمر من حيث عدد الباحثين المشاركين والمادة العلمية التي قدمت،  بصدد التحضير للمؤتمر الثاني في العام المقبل، ومتأملين ان يكون هذا المؤتمر بداية لسلسلة مؤتمرات لغوية علمية من شأنها تعزيز وتطوير لغتنا وحضورها في مجتمعاتنا، مشيرا في كلامه أيضا إلى ان اعمال المؤتمر والبحوث التي قدمت فيه سيتم طباعتها في كتاب للتوثيق، وسيكون هذا الكتاب في متناول ايدي جميع المهتمين.

مضيفاً " هذا وسيتم منح جميع مدرسي اللغة الام في المدارس الرسمية السويدية الذين حضروا المؤتمر شهادة مشاركة"


























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7469 ثانية