غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة - كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي في بيروت      قداس الأحد الثاني بعد القيامة - كنيسة العذراء سيدة السريان في دهوك ‏      في اليوم العالمي للمتاحف ... أوغنا يدعو إلى الأهتمام والتعمق بالحضارة النهرينية      نص البيان الختامي للسينودس المقدس المنعقد برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في ‏العراق والعالم 2024      القس جرجيس بر قاشو و الناشط القومي الاستاذ مروكي بيث شعو والكاتب يوسف باكتاش يزورون قناة عشتار الفضائية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفدا هنكاريا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل وفدًا من هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية مهنئين بعيد القيامة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس بمناسبة اختتام العام الدراسي لإكليريكية سيّدة النجاة البطريركية – دير الشرفة      لقاءات ونشاطات لغبطة البطريرك مار أوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العراق والعالم      قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل صاحب الغبطة البطريرك يوسف العبسي مهنئًا بعيد القيامة      دراسة: زراعة الأعضاء يمكن أن تؤدي إلى تغيرات عميقة في الشخصية      السجائر الإلكترونية تزيد خطر ظهور الربو في سن مبكرة      وزارة المالية بحكومة اقليم كوردستان: مشاركة أول 368 موظفاً بالتوطين في المصرف العراقي للتجارة      السفيرة الألمانية لدى العراق تعلن تعرض شركات بلادها لحالات ابتزاز ورشوة      مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا      الحكومة الإيرانية تعلن مصرع رئيس إيران بحادثة تحطم مروحية      اجتماع "حاسم" لتحديد مصير تشافي مع برشلونة      إنشاء متنزه في أربيل على مساحة 82 دونماً      إنشاء نفق تحت البحر في البصرة بكلفة 600 مليون دولار      الجيش يعلن إحباط "محاولة انقلاب" في جمهورية الكونغو الديمقراطية
| مشاهدات : 990 | مشاركات: 0 | 2024-04-13 11:38:37 |

مشاهدات من أرض الكنانة ( 4 )

نمرود قاشا

 

( القسم الرابع )

  • بعض من كنائس القاهرة

دخلت المسيحية الى مصر في وقت مبكر من القرن الاول الميلادي ، كيف لا وقد التجأ إليها الطفل يسوع وأمه العذراء ومار يوسف في قصة الهروب الى مصر المعروفة هربا من هيرودتس ، وقد كتبت في حلقة سابقة تقريرا عن ( شجرة مريم ) المكان الذي ضم الطفل يسوع في القاهرة .

رحلتنا الى مصر ضمن فريق ( اكتشاف وطن ) للفترة من 9 – 16 آذار 2024 ، أتاحت لنا زيارة عدد محدود من الكنائس ، لكون المنهاج مزدحم جدا ، والايام المسموح لنا بهذه الزيارة محدودة ايضا ، والمواقع الدينية في مصر كثيرا ، حيث يصل عدد الكنائس بموجب محرك البحث ( كوكل ) 195 كنيسة ، سأحاول في هذا التقرير المرور بشكل سريع على الكنائس التي تمكنا من زيارتها .

1 , كنيسة العذراء الدمشيرية

فى شارع البطاركة، بالملك الصالح، تقع كنيسة «السيدة» والتى تعرف بـ«كنيسة السيدة العذراء الدمشيرية» التى تمتلئ بالأيقونات الأثرية، فلكل أيقونة بداخل الكنيسة لها «حكاية» فى تاريخها، جدرانها تزخر بالحكايات التى عاشت فى فكر وقلب الكنيسة وأبنائها وتوارثها من جيل إلى جيل.

وسميت بكنيسة «الست مريم العذراء» تمييزًا لها عن كنيسة السيدة العذراء المعلقة الموجودة بحصن بابليون، وكنيسة السيدة العذراء بزقاق بنى حصين «قصرية الريحان».

بجوار دير أبى سيفين للراهبات بمصر القديمة والذي قام بترميمها هو أحد أعيان القبط من بلدة دمشير في القرن الثامن الميلادي عام 1760.

 تقع داخل دير أبي سيفين في الصف المقابل لكنيسة أبي سيفين والأنبا شنودة.

2 . كنيسة ابي سيفين الاثريه

كنيسة ابي سيفين ، كنيسة الفن والتاريخ والروحانية ، اكبر متحف للايقونات ،

في مصر القديمة ، بنيت الكنيسة في القرن الخامس الميلادي حيث كانت مصر تابعة للامبراطورية الرومانية ، وتعتبر احدى كنائس منطقة الفسطاط بمصر القديمة .

تقع الكنيسة داخل سور يسمى ( دير أبي سيفين ) حيث تعتبر من أقدم مباني المنطقة ، وتحتوي على خمس كنائس أثرية ، القديس مرقريوس أبي سيفين من أشهر شهداء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وبنيت كنائس كثيرة وأديرة على اسمه، تخليدا لاسمه

القديس مرقوريوس، كما لقب بـ"أبي سيفين" لأنه ظهر له ملاك الرب وأهداه سيفًا بجوار سيفه العسكري، وكان هذا السيف هو سّر قوته، وهو من مواليد عام  224م من أبوين وثنيين سمّياه فيلوباتير أي محب الآب، وكان أبوه ياروس ضابطًا رومانيًا، وفيلوباتير جنديًا ناجحًا وشجاعًا حتى نال لقب "ياروس" صياد الوحوش.

تعد كنيسة ابي سيفين اعظم متحف الأيقونات القبطية  الاثرية على مستوى كنائس مصر ، فهي تضم ما يقارب من 250 ايقونة ترجع الى القرن الثالث عشر والقرن الثامن عشر .

3 . دير الأنبا بيشوي و«مزار البابا شنودة الثالث»،

دير القديس الأنبا بيشوي هو دير قبطي أرثوذكسي، ويُعَد أكبر الأديرة العامرة بوادي النطرون الواقع غرب دلتا النيل شمال مصر،  يُنسب هذا الدير إلى الأنبا بيشوي الذي كان تلميذاً للأنبا مقار، وقام بإنشائه بقيادته لمجموعة من الرهبان أواخر القرن الرابع الميلادي ، ويضم خمسة كنائس، أكبرها «كنيسة الأنبا بيشوي»

تضم كنيسة السيدة العذراء بالزيتون، مزارًا خاصًا بالبابا شنودة الثالث، البطريرك الـ117 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية والذي توفي   في 17 اذار  2012، عن عمر ناهز 89 عامًا.

مزار البابا شنودة الثالث الذي يوجد داخل كنيسة السيدة العذراء، يضم بعض مقتنيات البابا الراحل، مثل ملابسه، وغرفه نومه خاصة السرير والكراسي التي كان يجلس عليها، إلى جانب مكتبه، فضلًا عن بعض من ملابسه وحتى الأكواب التي كان يشرب فيها البطريرك الراحل.

في دير الأنبا بيشوي ، يرقد جثمان البابا شنودة حسب وصيته في غرفة مربعة الشكل ومفتوحة الجوانب، يتوسطها مزار الجثمان، وفوقه مئات من الطلبات المكتوبة،

فضلًا عن بعض من ملابسه وحتى الأكواب التي كان يشرب فيها البطريرك الراحل ، وشهادات الدكتوراه الثماني التي حصل عليها من عدة جامعات دولية، وبعض الجوائز المهمة التي نالها من جهات دولية عدة..

ويحرص الزوار على زيارة المزار والتبرك البابا الراحل ، ويتركون طلبات صلاة من أجل تحقيقها لهم في أوراق مطوية يتم القائها على سريره، قبل أن يضعوا تبرعاتهم في صندوق النذور.

وساعة يد وساعة حائط وتليفون قديم، والكرسي الذي تم تجليس البابا شنودة عليه كبابا للأقباط  عام 1971، وعصا الرعاية الخاصة به كأسقف وبطريرك، وكذلك عدد من الصلبان الخاصة به ومجموعة نادرة من الصور.

مبنى يتوسط حجرة، ويرتفع عن الأرض بسنتيمترات، تعلوه قصاصات ورقية مطوية على كلمات، بعضها لمطالب يأمل من خطها بأن تتحقق بكرامة من صاحب

ويعرض الدير صورًا لحياة البابا شنودة من الطفولة إلى الباباوية، بجانب ملابس كان يرتديها في آخر أسبوع آلام وعليها نقوش قبطية، وملابس للخدمة كان يرتديها بالدير منذ أواخر الثمانينات مهداه له من دير القديسة دميانة، وارتدائها في آخر رحلة رعوية للولايات المتحدة الأمريكية، وصلى بها آخر قداس له بالدير في 2010.

كما يضم الدير تيجان وعمائم بيضاء، وأواني مقدسة بقلايته، وصور تمثل مراحل حياته من الرسامة إلى الوفاة وعلاقته برؤساء الكنائس الأخرى، بجانب معطف أهداه له الامبراطور الإثيوبي الراحل هيلاسلاسي، بجانب صليب كبير الحجم مهدى له من بطريرك أثيوبيا عام 1973.

ويضم الدير، درع الجيش الثالث الميداني والثاني الميداني، ومجسم ذهبي للكاتدرائية المرقسية بالعباسية مهدى له من المجلس الملي القبطي العام عام 1996، بجانب بعض الهدايا الرسمية من القوات المسلحة والمحافظات وهيئة الأوقاف القبطية ومن دول أجنبية ومن رؤساء الكنائس.

 
















































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6892 ثانية