الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1121 | مشاركات: 0 | 2024-03-28 10:28:12 |

الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا

 

عشتارتيفي كوم/

 

أحتفت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع فرقة شمشا للتمثيل، الأربعاء 27 آذار 2024، بيوم المسرح العالمي وذلك بأحتفال أقيم على قاعة متحف التراث السرياني في عنكاوا.

وألقى المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا كلمة بالمناسبة، أكد فيها أن "المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وخلال العامين المنصرمين تحاول النهوض بواقع المسرح السرياني من خلال خطوات فعلية على أرض الواقع والتي كان أبرزها مهرجان المسرح السرياني"، مشيراً إلى أن "هذا اليوم العالمي يضعنا أمام مسؤولية تجاه الفن والمسرح الذي هدفه السامي هو الحفاظ على هوية الشعب".

وأضاف أوغنا "الثقافة السريانية لديها خصوصية تميزنا عن بقية الشعوب التي نعيش معها، إلا أنها توحدنا معهم لكونها جزءٌ أساسي من الوطن بأجمعه"، مشيراً إلى أن "شعبنا كان من رواد الحركة المسرحية في الوطن، وإليه ينسب الفضل في وضع اللبنات الأولى للمسرح في العراق في القرن التاسع عشر".

وأختتم أوغنا حديثه بتقديم التهنئة لكل من عمل في مجال المسرح في مختلف مناطق شعبنا، ولكل من عمل جاهداً في تطوير المسرح السرياني ليس فقط من داخل الوطن بل الذين هم في بلدان الأغتراب كذلك.

كما ألقت رئيسة فرقة شمشا للتمثيل أفين باهر كلمة قدمت من خلالها شكرها لكل من دعم الفرقة في مسيرتها الفنية، مقدمةً في ذات الوقت التهنئة لكل العاملين في مجال المسرح بمناسبة اليوم العالمي للمسرح.

وجرى خلال الحفل تكريم عدد من رواد المسرح السرياني الذين كان لهم بصمة واضحة في تشكيل وإدارة فرقة شمشا للتمثيل، وهم كل من (صباح هرمز شاني، لطيف نعمان سياوش، بطرس هرمز نباتي، خليل لوقا كاكا، سامي صليوا بابكة).

جدير بالذكر، أن اليوم العالمي للمسرح‏ يحتفل به العالم يوم 27 آذار من كل عام، حيث تقام جملة من الأنشطة والأحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة، وتمت المبادرة بهذا اليوم من قبل المعهد الدولي للمسرح عام 1961.

























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6092 ثانية